تكريم نيللي وأنتونيو بانديراس وبينيلوبي كروز أبرز نجوم فيلم الافتتاح..إليكم التفاصيل الكاملة لـ"القاهرة السينمائي" 2021

أقيم ظهر اليوم الأحد المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، الذي من المقرر أن يقام في الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 5 ديسمبر المقبل، وذلك خلال أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

نيللي وكريم عبد العزيز أبرز المكرمين في مهرجان القاهرة الـ43

وكشف القائمون على المهرجان تفاصيل الدورة الجديدة، حيث تم الإعلان عن منح الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديرا لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة والهامة، بالإضافة إلى منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

وعبر محمد حفظي، رئيس المهرجان عن مدى سعادة فريق عمل تلك الدورة بمنح النجمة الكبيرة نيللي هذه الجائزة التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة، كما أشاد بموهبتها الاستثنائية التي ظهرت في مرحلة مبكرة من طفولتها، واستمرت لسنوات طويلة.

كذلك قرر المهرجان تكريم كل من المخرج الفرنسي تيري فريمو، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman، حيث إن تيري فريمو هو مخرج فرنسي ولد في تولينز خارج غرونوبل عام 1960 ونشأ في ضاحية مينجوت في ليون، وكان المدير الفني لمعهد Lumière في ليون منذ عام 1995 ثم تم تعيينه كمدير إداري. وأصبح المدير الفني لمهرجان كان السينمائي في عام 2004 والمدير الفني والتنفيذي للمهرجان عام 2007.

أما A.R rahman هو مؤلف موسيقي وملحن هندي من مواليد عام 1967، تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة الTime، وحصل على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

تفاصيل فيلم افتتاح الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة

مهرجان القاهرة كشف كذلك عن البوستر الرسمي لهذه الدورة والذي يتضمن شعاره الرسمي "إيزيس" التي تحمل الهرم الذهبي، وأكد حفظي بحسب بيان رسمي، أن الهرم الذهبي هذا العام تم تصميمه على هيئة سلم ذهبي ومرآة، موضحا أن اختيار هذين العنصرين نابع من قناعة إدارة المهرجان بأن السينما ما هي إلا مرآة للمجتمع، وركن أصيل لثقافة كل شعب.

رئيس مهرجان القاهرة كشف خلال المؤتمر عن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام ضمن فعاليات المهرجان وهو 98 فيلما، يمثلون 63 دولة حول العالم، مقسمة إلى 76 فيلما طويلا، و22 فيلما قصيرا، كما أوضح أن عروض الأفلام مقسمة إلى "27 عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال إفريقيا".

كما وقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم الأسباني "المسابقة الرسمية" كفيلم افتتاح الدورة الـ 43، ويُعرض الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز، تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

أبرز أفلام مسابقات مهرجان القاهرة السينمائي 2021

وخلال المؤتمر الصحفي تم الكشف عن منافسة 13 فيلما في المسابقة الدولية ومن بين تلك الأفلام "أبو صدام" من مصر، وهو من إخراج نادين خان، و"انطوائيون" من كوريا الجنوبية وهو من إخراج هونج سبونج يون، و"بنات عبد الرحمن" من الأردن وإخراج زيد أبو حمدان  

كما تم الكشف عن مشاركة 11 فيلما في مسابقة آفاق السينما العربية، ومن بينهم فيلم وثائقي مصري وهو "من القاهرة" وإخراج هالة جلال، ومن بين الأفلام الأخرى المشاركة "بلوغ" من السعودية وإخراج سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير

يفتتح الفيلم الروائي "بلوغ - Becoming" أفلام آفاق السينما العربية وهو خارج المسابقة، ويعرض عالميا لأول مرة، فيما تدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.
 
أما في قائمة الأفلام القصيرة، فيشارك 22 فيلما في الدورة المقبلة من المهرجان من بينهم الفيلم اليوناني "أسطورة حرفية" والبرازيلي "الباعة الجائلون" والمصري "ثلاثة اختفاءات وأغنية" واللبناني "ثم حل الظلام"، والفيلم المصري أيضًا "الحفرة" وغيرهم.

أعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان

وعن أعضاء لجنة تحكيم المسابقات المختلفة بالمهرجان، كشفت إدارة "القاهرة السينمائي" عن عدد من النجوم العرب الذين سيكونون أعضاء لجان التحكيم هذا العام، ومن بينهم الفنانة السعودية والمخرجة فاطمة البنوي والمخرج المصري تامر محسن والمخرج اللبناني هادي زكاك، في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية.

أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي فستتكون من الفنان المصري العالمي أمير المصري والفنانة اللبنانية رزان جمال والمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، أما النجمة نيللي كريم فستكون ضمن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

الصور من تصوير ولاء غنيم ومن المكتب الاعلامي للمهرجان