5 معلومات عن الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي 2021

يستعد النجوم وصناع السينما في جميع أنحاء العالم، لحضور ومتابعة فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي سيقام في جدة من يوم 6 إلى 15 نوفمبر من العام الجاري.

شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2021

دورة المهرجان المنتظرة، تحمل شعار "تحوّلات" وهي إشارة من القائمين على المهرجان، والتأكيد على قدرة السينما في إحداث تحوّلات إيجابية، وتعبيرا عن النهضة التي تشهدها السينما العربية والسعودية، ويسعى المهرجان إلى تنظيم أنشطة فعلية تجمع عشّاق الأفلام والسينمائيين وأقطاب صناعة السينما العالمية، للاحتفاء بالحياة ما بعد الجائحة التي أدت إلى تأجيل دورته الأولى من مارس 2020.

وأطلقت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي صندوق البحر الأحمر بقيمة 10 ملايين دولار لدعم مشاريع المخرجين من إفريقيا والعالم العربي، حيث يسعى الصندوق لمنح الجيل الجديد إضافة إلى المواهب المعروفة فرصة تقديم أعمالها وتحويلها من السيناريو إلى الشاشة، ويقدّم الدعم للمشاريع في مرحلة التطوير، إضافة إلى دعم إنتاج المشاريع، وأخيراً دعم المشاريع قيد الإنجاز لإتمام عمليات ما بعد الإنتاج.

وسوف يدعم الصندوق في عامه الأول أكثر من 100 مشروع، ليمنح المخرجين من إفريقيا والعالم العربي فرصة حقيقية لتقديم الأفلام الطويلة سواءً كانت روائية أو وثائقية أو أفلام تحريك، إضافة إلى المسلسلات.

No photo description available.

تفاصيل سوق البحر الأحمر 

كذلك فإنه من المقرر أيضًا إقامة سوق البحر الأحمر تزامنًا مع الدورة المنتظرة، وهو عبارة عن منصّة تجمع محترفي صناعة السينما من المنطقة والعالم، وتضمّ العديد من الأنشطة مثل سوق المشاريع، وورشة الأفلام قيد الإنجاز، وسوف يضم سوق المشاريع، 20 مشروعاً سينمائياً من إفريقيا والعالم العربي. كما تتنافس المشاريع على جائزة صندوق البحر الأحمر للتطوير بقيمة 25 ألف دولار، وجائزة صندوق البحر الأحمر للإنتاج بقيمة 100 ألف دولار.

المهرجان كشف أيضًا مؤخرًا عن تفاصيل برنامجه الذي يضم 11 قسماً، فمن المقرر أن يعرض أعمالاً عالمية وعربية معاصرة، وأفلاماً سعودية طويلة وقصيرة وتجريبية، وروائع السينما الكلاسيكية، إضافة إلى إبداعات مستقبلية من أعمال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والسينما التفاعلية.

إدارة مهرجان البحر الأحمر 

تتنافس الأفلام التي سيتم اختيارها ضمن المسابقة على جوائز اليُسر التي تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتشمل اليُسر الذهبي لأفضل فيلم طويل بقيمة 100 ألف دولار، وأفضل إخراج بقيمة 30 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بقيمة 20 ألف دولار، وجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير بقيمة 25 ألف دولار، إضافة إلى جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية، كما يقدم المهرجان جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودي.

 وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت مؤخرًا عن تعيين إدوارد وينتروب مديراً فنياً للمهرجان، حيث يعد وينتروب من الأسماء البارزة في مجال النقد السينمائي، وله تجربة إدارية مميزة في المهرجانات الدولية، كما شغل من قبل منصب المدير الفني لتظاهرة "نصف شهر المخرجين" المرموقة التي تُقام سنوياً على هامش مهرجان كان السينمائي، كما تعيين محمد التركي رئيس لجنة المهرجان والذي يعتبر أحد أبرز المنتجين السعوديين وله العديد من التجارب الناجحة في مجال إنتاج الأفلام في عالم هوليوود.
 

الصور مأخوذة من حساب محمد التركي على انستجرام وحسابات مهرجان البحر الأحمر على فيسبوك وانستجرام