المُنتجة والمُخرجة السعودية جواهر العامري: "من يحرقن الليل" يمثل السعودية بالمهرجان الأهم والأكبر للأفلام القصيرة بأمريكا

شارك الفيلم القصير السعودي "من يحرقن الليل" مؤخرًا في ليالي السينما السعودية، والتي استضافها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، على مدار يومين بجدة في الفترة من 16 و 17 يونيو الجاري، كما يشارك حاليًا بمهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي، وهو من أهم مهرجانات الأفلام القصيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي بدأت فعالياته في 22 يونيو، وتنتهي غدًا الأثنين.

وينافس "من يحرقن الليل" لمخرجته سارة مسفر في مهرجان بالم سبرينجز، بثلاث جوائز، وهي جائزة أفضل فيلم دولي قصير، وجائزة أفضل فيلم بالمهرجان، وجائزة أفضل فيلم واقعي يتجاوز 15 دقيقة.

وتحدثت المُنتجة جواهر العامري عن الفيلم في تصريحات خاصة، حيث قالت، إنها بدأت رحلتها مع هذا الفيلم، بعد إعجابها بفكرته من المؤلفة والمخرجة سارة مسفر، لإعجابها برؤيتها الفنية، ولمتابعتها لبداية هذا العمل من فكرته  ثم السيناريو الخاص به، مما يجعلها على علم بكل التفاصيل من البداية حتى النهاية.

جواهر العمري

وعن عرض الفيلم بالسعودية، ومشاركته في المسابقات الرسمية لعدد من المهرجانات، تحدثت إلي إنها سعدت للغاية بعرض الفيلم للجمهور السعودي بفاعليات ليالي السينما السعودية، حتى إذا كان ليوم واحد فقط، حيث لم تتح له الفرص للعرض بشكل أكبر، بسبب ظروف كورونا، أما عن عرضه ومنافسته لعدد كبير من الأفلام، بمهرجان بالم سبريجز، فتعد مشاركة الفيلم به، إنجازًا كبيرًا، نظرًا لأنه من الأفلام العربية القليلة المشاركة بالمهرجان، والفيلم  يمثل السعودية بهذا المهرجان الهام.

أما الصعوبات التي واجهتها كمنتجة للفيلم قالت أن أحد أبرز الصعوبات التي واجهتها هو إمكانية توزيع الفيلم ونشره لأكبر عدد من المهرجانات لأنها خطوة مكلفة للغاية، وأيضًا فكرة التسويق لفيلم قصير صعبة، لكن بعد جهد كبير استطاعوا الوصول إلي عدد كبير من المهرجانات، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها مع إنتاج الأفلام القصيرة إلا إنها ستستمر في دعمها، نظرًا لأن هذه الأفلام هي وسيلة جيدة لممارسة المهارات الإنتاجية والإخراجية، وهي نوع من أنواع الفن الذي يجب دعمه، وله ذاته الخاصة في صناعته.

وعن الأعمال الجديدة التي تستعد لها خلال الفترة المُقبلة، تحدثت إنها تعمل حاليًا على فيلمها الروائي الطويل "عزيز هالة"، وأيضًا فيلمين قصيرين ستقوم بإخراجهم مع نهاية العام.

يذكر أن الفيلم  سينافس أيضًا في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وكان "من يحرقن الليل" قد شارك مؤخرًا في مهرجان الفيلم العربي في تورنتو، وحصل على تنوية خاص من لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وذلك بعد منافسته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42.

من يحرقن الليل

وتدور فكرة الفيلم حول الأختين سلسبيل ووسن في ليلة خطوبة، بعد أن تم رفض طلب إحداهن للذهاب إلى البقالة المجاورة، فنشاهد ما بعد الرفض من تقييد يدفع الأختين لاكتشاف أنفسهن وبعضهن البعض وجوانب ومنحنيات عنيفة لم تخطر في بالهن قط.

الفيلم بطولة جنى قمري وهيا مرعبي، تأليف وإخراج سارة مسفر، إنتاج جواهر العامري، منتج مشارك رغد باجيع وخالد معيط.

المنتجة جواهر العامري، مخرجة وكاتبة سيناريو سعودية انتجت الفيلم القصير "مَن يحرقن الليل" ، والذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية من أهمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42 ليحصل على تنويه خاص، بجانب مشاركته في مهرجان الفيلم العربي بتورنتو، ومن أحدث أعمالها كمخرجة فيلم "مجالسة الكون"، وهو جزء من الفيلم الأنثالوجي الطويل والذي تم إخراجه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.