بمناسبة يوم المرأة العالمي تعرفي على خمس شخصيات نسائية سعودية في المجال السينمائي

المخرجة السينمائية هناء العمير

المخرجة السينمائية هناء العمير

المخرجة السعودية ريم البيات

المخرجة السعودية ريم البيات

المخرجة عهد كامل

المخرجة عهد كامل

المخرجة نور الدباغ ARTSATL

المخرجة نور الدباغ ARTSATL

المخرجة هيفاء المنصور

المخرجة هيفاء المنصور

سطرت المرأة السعودية في المجال السينمائي إنجازات حققت فيها رؤية جوهرية للفن السابع لاسيما أن الحراك الثقافي بدعم من وزارة الثقافة ساهم في نهضة الساحة الفنية لتشمل جميع جوانب هذا المجال لتحقيق رؤية المملكة 2030، كما شهدت المملكة موجات إنتاج سينمائي كان لها أثر كبير في النقلة النوعية التي مهدت لجيل الشباب ومكنت من قدراتهم وابداعاتهم من الوصول إلى العالمية.

المرأة السعودية سواء كانت كاتبة أو مخرجة أو ناقدة طمحت لتأسيس بنية سينمائية تتناول قضايا مختلفة وتركز على نقل صور فنية بحتة إلى العالم تبتكر من خلالها وسائل للتعبير عن شغفها وحبها للسينما.

ومن المساهمات السعوديات في المجال السينمائي تبرز أسماء لها بصمة واضحة في هذا العالم:

هيفاء المنصور

المخرجة هيفاء المنصور

بدأت هيفاء المنصور مسيرتها في صناعة الأفلام القصيرة فقد درست الأدب المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم حصلت على الماجستير في دراسات الأفلام من جامعة سيدني بأستراليا، ثم بدأت بإخراج أفلام وثائقية والروائية التي حصدت العديد من الجوائز، ركزت في أعمالها على قضايا المرأة وسلطت الضوء فيها على ما تواجهه المرأة من تحديات الحياة، من أفلامها فلم" وجدة" وفلم " Mary Shelley " وفيلم " المرشحة المثالية".

نور الدباغ

المخرجة نور الدباغ ARTSATL

كانت بدايتها في انتاج الأفلام الوثائقية ثم ركزت على مجال الفن فأسست بنفسجيل منصة لتنظيم المعارض للفن والتصميم

تخرجت نور من جامعة هارفارد في تخصص الفنون البصرية والدراسات البيئية، وحصلت على درجة الماجستير في الأعمال الفنية من معهد Sotheby's للفنون في لندن.

هناء العمير

المخرجة السينمائية هناء العمير

هناء العمير كاتبة ومخرجة سينمائية وناقدة لها العديد من المساهمات في المجال السينمائي كمشاركتها كعضو لجنة تحكيم في مهرجان الفيلم السعودي 2013هناء حاصلة على ماجستير في الترجمة من جامعة هيريوت، من أعمالها فلم "شكوى"

ومسرحية "أغنية البجعة" والفيلم الوثائقي " بعيداً عن الكلام".

ريم البيات

المخرجة السعودية ريم البيات

ريم البيات مخرجة أفلام سعودية كانت بداياتها من معارض التصوير الفوتوغرافي، حصلت على الشهادة الوطنية في التصوير من معهد الفنون ببريطانيا، وبكالوريوس في الإخراج السينمائي، حازت على جوائز عن فلمها القصير" أيقظتني".

عهد كامل

المخرجة عهد كامل

عهد كامل ممثلة وصانعة أفلام من جدة, حاصلة على دبلوم في الإخراج من أكاديمية نيويورك للأفلام وبكالوريوس من كلية بارسونز للتصميم، قامت بالتأليف والإخراج والتمثيل في عدة أفلام حازت على العديد من الجوائز منها فلم " القندرجي" و فلم "حرمة" .