رانيا يوسف لـ"هي":أشعر بدفعة قوية نحو العمل بعد طلاقي

رانيا يوسف اسمها بات الأكثر تداولا خلال الأيام الماضية بسبب فستانها الذي وصف بالجرئ وارتدته في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018، حيث اضطرت الى اصدار بيان رسمي عبرت من خلاله عن اعتزازها بقيم المجتمع وقالت أنه ربما يكون قد خانها الاختيار.. رانيا يوسف التي تعيش حالة من النشاط الفني، منذ انفصالها رسميا، حيث تعود للسينما بثلاثة أفلام فضلا عن النجاح الكبير الذي حققه مسلسلها "كأنه إمبارح" مؤخرا، وبواجهة جديدة تؤكد الفنانة رانيا يوسف أن تركيزها خلال الفترة المقبلة سيكون تجاه عملها وبناتها، وفي حديثها لـ"هي" تكشف لنا الكثير من التفاصيل عن علاقة فيلمها بدينا الشربيني وردها على إرتفاع أجرها وهل تغيرت مبادئها في العمل بالسينما، كما تكشف أسرار طلاقها.

حقق مسلسل "كأنه إمبارح" نجاح كبير خلال عرضه لمرتين على فضائية مشفرة وأخرى مفتوحة، هل ترين أن هذا النجاح عوض غيابك عن رمضان الماضي؟

منذ بداية العمل على مسلسل "كأنه إمبارح" وكنت أعرف أنه لن يشارك في موسم دراما رمضان، والحمد لله سعيدة بنجاح العمل في المرة الأولى على الفضائية المشفرة، وتلقيت من المتابعين مع ذلك أصداء طيبة للغاية، فضلا عن عرضه على فضائية مصرية مفتوحة وهنا فوجئت بأصداء رائعة، والمسلسل كله تجربة مميزة أسعدتني بكل تفاصيلها بداية من الإخراج المميز للمخرج حاتم علي الذي تشرفت بالتعاون معه والأبطال أحمد وفيق ومحمد الشرنوبي وكل القائمين على العمل.

رانيا يوسف في افتتاح المهرجان

تقديمك لدور أم مجازفة فنية كبيرة وإتجاه جديد لك في أدوار صعبة ومركبة، ألم تفكري في المظهر والشكل الخارجي وقتما قبلتي السيناريو الخاص بـ"كأنه إمبارح"؟

أعتبر أن التجربة مجازفة ناجحة للغاية وكان لابد منها وخاصة أنني أميل لتقديم الأدوار الصعبة والتي تستفزني فنيا، ولم أجد عيبا في أن أظهر بدور أم لثلاثة أبناء لأنني في الحقيقة أم لإبنتين، الكبرى تفوقني في الطول، ولم أفكر أبدا في الشكل الذي سأظهر به بدور الأم لأنني فنانة وعلي أن أُجسد كل الأدوار بشكل إحترافي، كما أن مثل هذه الأدوار هي التي تصنع الأرشيف المهم للفنان.

رانيا يوسف وابنتيها

وهل صحيح أن فيلم "أسوار عالية" الذي انتهى تصويره منذ شهور قليلة يلقي بظلاله على القضية السابقة التي أدينت فيها الفنانة دينا الشربيني؟

الفيلم لا يلقي بظلاله على شخصية بعينها ولا نتناول أي أسماء في العمل بل أنه قصة واقعية قريبة من الجمهور وبعيدا عن السطحية التي نراها في أعمال كثيرة، حيث يعرض العمل نظرة المجتمع السطحية والتعامل بنظرية "تعليق المشانق" للمشاهير وقتما يخطئون دون أن الوضع في الإعتبار أن الفنان هو بني آدم من لحم ودم قبل أي شئ، وأنا أُقدم دور فنانة تتعرض للسجن والعقوبة ومن ثم تواجه محاولات البعض لإنهاء مسيرتها الفنية.

بعيدا عن "أسوار عالية"، تُشاركين في بطولة فيلمين آخرين رغم رفضك أربعة أفلام في بداية العام، فما الذي حمسك للعودة القوية للسينما؟

بالفعل أُشارك في بطولة فيلمي "دماغ شيطان" وهو فيلم إجتماعي تشويقي يعيدني للتعاون مع باسم سمرة والفيلم الثاني هو "عش الدبابير" يدور في إطار خفيف ممزوج بالكوميديا، والحقيقة أن فكرة المشاركة في ثلاثة أفلام مصادفة ولم يكن مخطط لها وخاصة أنني إعتذرت عن أربعة أفلام في بداية العام الجاري، ولكن إختلاف وحداثة كل سيناريو من الثلاثة جعلوني أقبل التحدي بتقديم ثلاثة أفلام، كما أنني أشعر بحرية الآن وأسعى للتركيز بشدة تجاه فني.

رانيا يوسف

هل لشعورك بالحرية علاقة بطلاقك؟

أعتقد أن هناك علاقة بذلك وخاصة أنني بدأت أشعر بدفعة معنوية تجاه عملي ورغبة في التركيز على السينما والدراما خلال الفترة المقبلة، فأنا عشت فترة صعبة جعلتني أكتئب وأتجاهل الإهتمام بالكثير من الجوانب في حياتي.

معروف عن رانيا يوسف أنها شخصية عاطفية ، فكيف ستقومين بتوازن ما بين العاطفة وعدم الرغبة في الزواج حاليا؟

أعتقد أن الموضوع طبيعي وأنا بالفعل لدي شخصية عاطفية ولكن هذا لا يجعلني أسعى بأن أتزوج خلال الفترة المقبلة، فالموضوع ليس ببالي في الوقت الحالي وكل ما أفكر فيه هو الإهتمام ببناتي والتركيز على عملي والعودة للنشاط والنجاح في السينما والدراما خلال الفترة المقبلة.

وهل تقبلين الإنسياق لظروف السينما من أجل الحضور والتواجد؟

لا أقبل الإنسياق وراء أي شئ أراه تجاري ومحتواه لا يتناسب مع الفكر الذي أسعى إليه من أجل التواجد، فهذا ليس مبدأي منذ بداية عملي  في الفن، وأعتذر بإستمرار عن أي عمل لا يتناسب معي حتى ولو أن ذلك يجعلني أغيب عن جمهور السينما ولكنني أرى الأمر أفضل من حضور باهت لا قيمة له.

النجمة رانيا يوسف

أفكارك الفنية تغيرت خلال السنوات الأخيرة ..ما السبب؟

بالطبع.. لأنني واجهت مصاعب كثيرة وأجواء لم تكن صحية أرهقتني وأبعدتني عن التركيز في الجانب الفني من عملي، ووقتها قررت أن أبتعد حتى عن قبول الأعمال التي أستشعر بأنها قد تدخلني في نفق خلافات مع الآخرين لذا كنت أعتذر بإستمرار، ومما لاشك فيه أن هذا لا يأتي بين يوم وليلة بل أنه نتاج تجارب سابقة مررت بها أكسبتني خبرات ونضج فني جعلني أختار بدقة.

احدث جلسة تصوير لرانيا يوسف

وفي النهاية.. البعض يقول أن رانيا يوسف ترفض الكثير من الأعمال للمغالاة الكبيرة في إرتفاع أجرها.. فما ردك؟

هذا مجرد كلام لا أساس له من الصحة لأنني وبعد ربع قرن من العمل بمجال الفن لم أحصل حتى الآن على أجور فلكية أو خيالية مثل التي نستمع عنها لكثير من الفنانات، ومع ذلك أقبل التنازل عن أجرى في كثير من الأحيان ولا أنظر للماديات من وراء عملي بمجال الفن، ولكن هذا لا يعني أنني ألقي بنفسي في أنفاق مظلمة مع بعض الشركات التي تضع ميزانيات قليلة لأعمالها لا تتناسب معي