محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور النجمة العالمية Jessica Chastain

جيسيكا تشاستين مع الزميل عدنان الكاتب

جيسيكا تشاستين مع الزميل عدنان الكاتب

 الممثلة والمنتجة الأمريكية

الممثلة والمنتجة الأمريكية "جيسيكا تشاستين" Jessica Chastain

"المرأة تستطيع فعلاً تغيير حياتها والتحكم بزمام الأمور"

"أعمل بجهد للتخلص من الصور النمطية المحيطة بالنساء في هوليوود"

حوار: عدنان الكاتب Adnan Alkateb

لم تحصر الممثلة والمنتجة الأمريكية "جيسيكا تشاستين" Jessica Chastain موهبتها في نوع معيّن من الأدوار، فأدوار هذه النجمة العالمية صاحبة الشعر الأحمر الشهير والابتسامة المشعّة بالإيجابية تتسم بالقوة وبالشخصية الكبيرة البارزة كشخصيتها الحقيقية تماما، ولذلك اختارتها مجلة "تايم" سنة 2012 من بين الشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في العالم. فهي من أبرز مناصرات حقوق المرأة في هوليوود، ولا تتوقف يوما عن نضالها من أجل المساواة بين الجنسين، خصوصاً بشأن فجوة الأجور. وهي دائما صريحة وواضحة في دفاعها عن المساواة في هوليوود عبر العمل من أجل توظيف نساء أكثر، وعبر السعي إلى تمثيل أفضل الأدوار النسائية على الشاشة.

في هذا اللقاء الحصري تعرفت عن قرب إلى جيسيكا القوية والغامضة والراقية وتحدثنا عن السينما والمرأة، وعن علاقتها مع دار الساعات والمجوهرات الفاخرة "بياجيه" Piaget باعتبارها سفيرتها العالمية منذ عام 2015.

ما الدور الذي تتمنين تأديته ولم تلعبيه بعد؟
أعمل بجهد للتخلص من الصور النمطية المحيطة بالنساء في هوليوود، فقد اعتدنا على أدوار نسائية تتمحور دائما حور الحب أو الرجل أو العلاقة أو الأمومة، وهذا لا يمثل الواقع. النساء هن ما يفعلنه وما يقلنه، وهذه هي الأدوار التي أبحث عنها، أسعى إلى لعب أدوار نسائية مثيرة للاهتمام ومكتوبة جيدا. قبل أن أباشر بالعمل على مشروع معي، أفكر في التأثير الإيجابي الذي يتركه في العالم، لذلك أحاول من خلال الأدوار التي ألعبها أن ألهم الشابات وأشجعهن من خلال تسليط الضوء على نساء ناجحات في عملهن. هذا هو المثل الذي يجب أن نجعله قدوة للشابات.

تؤدّين دائما أدوارا نسائية قوية. كيف تجدين المرأة العربية؟
أجد كل النساء قويّات.

أنت وجه دار "بياجيه". أخبرينا أكثر عن تجربتك مع الدار السويسرية الراقية وعن سبب اختيارك التعاون معها.

أعمل مع "بياجيه" منذ نحو ثلاث سنوات. ومن الرائع التعاون مع دار مثل "بياجيه"، فحين التقيت بفريق عملها للمرة الأولى، كانت الشركة ترعى "جوائز الروح المستقلة" Independent Spirit Awards التي تدعم السينما المستقلة. أعشق السينما المستقلة، فهي تحتفل بالإبداع والتنوع. كما أنني أحب ارتباط "بياجيه" بالتاريخ والسحر القديم. فقد ارتدت تصاميم "بياجيه" أسماء رائعة مثل جاكي أوناسيس وبريجيت باردو. وأنا أحب المجوهرات، فالمجوهرات بالنسبة إلي فنّ.

حدثينا عن أول ذكرى لك مع الدار.

المرة الأولى التي كانت فيها "بياجيه" جزءا من إطلالتي كانت في حفلة جوائز "غولدن غلوبز"، حيث وضعت سوارا ماسيا هو في الواقع ساعة.
وما أول قطعة مجوهرات امتلكتها في حياتك؟

سأقول إنها قطعة مرصعة بالجواهر أهدتني إياها جدّتي. وهي مقسمة إلى حاويتين للعطر وأحمر الشفاه. كل ما يتعلق بجدتي يعني لي الكثير، فلطالما كنت مقربة جدا منها، وهي من دعمني حتى وصلت إلى حيث أنا اليوم.
أي مجموعة هي المفضلة لديك من "بياجيه"؟
أعشق مجموعة "بوزيشون" . Possession وأحب أيضا تشكيلة "صنلايت جورني" Sunlight Journey . لكنني سأقول إن "بوزيشون" هي المجموعة المفضلة لدي. أحب خطوطها النظيفة، وأحب أنها تشعرني بأنني عصرية وفي الوقت نفسه كلاسيكية. إنها أكثر مجموعة أرتديها.

إذا كان عليك اختيار قطعة مجوهرات واحدة تبقى معك في المستقبل، ماذا تكون؟
خاتم زواجي. إنه خاتم من "بياجيه" ينزلق ويدور حول الإصبع بسلاسة. لطالما أحببت دوران الخواتم على إصبعي! وشقيقة زوجي حفرت عليه أول حرفين من اسمه "جيان لوكا" والتاريخ الذي تزوجنا فيه، وثم أول حرفين من اسمي أيضا.

أسمع عن زوجك أنه رجل رائع جدا.

إنه رائع وطيّب ولطيف جدا. أتمنى أن نبقى معا دائما. باعتبارك من أبرز مناصرات حقوق المرأة، ما الرسالة التي تحبين إيصالها إلى كل نساء العالم؟

على النساء أن يدعمن بعضهن، وأن يطالبن بحقوقهن وبالمساواة مع الرجل في كل القطاعات، وبخاصة من ناحية فجوة الأجور. هذه الفجوة موجودة في السينما وفي القطاعات الأخرى. رفضت منذ فترة دورا بسبب الفرق في الأجر الذي يكسبه الممثل الرجل، خسرت الدور لكنني رسمت حدودا. المرأة تستطيع فعلا تغيير حياتها والتحكّم بزمام الأمور في حياتها. المرأة تستطيع فعلا أن تتطور وتتقدم باستمرار.

جيسيكا تشاستين في ثلاث كلمات.

أنا امرأة: متفائلة، مثابرة، وفية.