هند صبري لـ"هي": ‪ IWC‬تعطي مثالا في دعمها للسينما العربية.. وهذه رسالتي لكل امرأة

هند صبري تعشق البساطة

هند صبري تعشق البساطة

النجمة التونسية هند صبري

النجمة التونسية هند صبري

هند صبري

هند صبري

الفنانة هند صبري

الفنانة هند صبري

النجمة هند صبري

النجمة هند صبري

هند صبري في حوار لـ

هند صبري في حوار لـ"هي"

أناقة هند صبري

أناقة هند صبري

هند صبري سفيرة ‪IWC في الشرق الأوسط وعضو أيضا في لجنة تحكيم مشاريع ‪IWC السينمائية، تتحدث في حوار لهي عن رؤيتها لمستقبل السينما العربية، وتققيمها للتجارب الأخيرة وكيف ترى دعم ‪IWC  للسينما في المنطقة، كما تفتح هند صبري قلبها وتتحدث عن علاقتها بابنتيها ليلى وعاليا، وتكشف أيضا سر غيابها عن موسم رمضان الماضي.

هند صبري سفيرة ‪IWC في الشرق الأوسط وعضو أيضا في لجنة تحكيم مشاريع ‪IWC السينمائية..كيف بدأ التعاون بينكما ؟

كنت في مهرجان دبي السينمائي عندما تواصل معي فريق عمل الدار للإشتراك في لجنة تحكيم جائزة أي دبليو سي للمخرجين، ما جذبني إلى هذه الماركة هو اهتمامها بصناعة السينما وليس فقط بالرياضة كسائر ماركات الساعات الأخرى و هو أمر واضح جدا في إعلاناتها.

 

A post shared by هند صبري (@hendsabri) on

تعتبر جائزة ‪IWC بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي من أكثر الجوائز التي تدعم السينما الخليجية وتقدم جائزة قدرها 100 ألف دولار أمريكي .. كيف ساهمت هذه الجائزة بالفعل في تطوير الأعمال السينمائية الخليجية تحت التنفيذ؟

تسنت لي فرصة المشاركة في أول سنة لهذه الجائزة وفي دورة العام الماضي أيضاً. وقد رأيت طفرة في كتابة السيناريوهات في الخليج، خاصة لدى المؤلفات، و أعتقد أن الكثير من المشتركين عموما تشجعوا بسبب القيمة المادية للجائزة وقدرها 100 ألف دولار. وبالإضافة إلى قيمتها المادية، تساهم جائزة أي دبليو سي للمخرجين بتعميم ثقافة الكتابة و الاخراج في منطقة الخليج وهذا أمر مهم جداً ويسعدنا كلنا كفنانين في العالم العربي.

فازت المخرجة هيفاء المنصور العام الماضي بجائزة ‪IWC والان تشهد المنطقة انفتاح ضخم في السعودية من إنشاء دور عرض للسينما والاهتمام بالمخرجين الشباب، فما رأيك عموما في مستقبل السينما في السعودية؟

أتوقع بأن يكون للسينما السعودية دور كبير ومزدهر في الاعوام القادمة، واليوم بات الجميع على ثقة بأن السنوات القادمة هي سعودية بامتياز فنيا و خصوصا سينمائيا، مع افتتاح دور العرض الجديد والانفتاح بشكل عام على المحتوى الفني، وهذا ما كنا نفتقده جميعا كفنانين عرب، وأعتقد أننا سنشهد طفرة سينمائية ممتازة بالمنطقة. أنا مثلا معجبة جداً بهيفاء المنصور وأحببت جدا فيلمها "وجدة" كما أحببت مشروعها الأخير الذى حاز على الجائزة في مهرجان دبي السينمائي الماضي. وأحب جدا أعمال عهد كامل الذي قدم فيلم "بركة يقابل بركة"، فناك جيل فني وطاقات سعودية وخليجية في انتظار افتتاح دور العرض أكثر، والعجلة تدور كما يقولون .

أناقة هند صبري

أزمات إنتاجية وعقبات لوجيستية وانخفاض في معدل الإنتاج العام..ماذا يحدث في السينما العربية أخر ثلاث سنوات وما الحلول الواقعية لتطويرها ؟

السينما لا تملك منهجا ثابتا. هي في تبدل دائم ولا يسعنا إلا أن نتوقع لها المزيد من الاعمال التي يفتخر بها المشاهد العربي، أما عن تطويرها فلا بد من ظهور كوادر جديدة موهوبة لطرح أفكار و قضايا لم يتم نقلها للمشاهد بعد وبالطبع احترام عقلية الجمهور و تقديم القضايا المهمة التي يعاصرها.

‫الجزء الأول من فيلمك "الكنز" الذي عرض قبل أشهر تم استقباله بشكل غير متوقع بين معجب بشدة وناقد بقسوة، برأيك ما السر؟

نوعية فيلم "الكنز" جديدة وخارجة عن المألوف و بالتالي يتفاوت التقييم لهذه الأفلام ما بين الإعجاب الشديد و الانتقاد الشديد و ذلك ليس جديد علينا، فقد توقعت هذا التفاوت بالآراء منذ البداية لأن فيلم الكنز فيه اعتماد كبير على فكر المشاهد وكل مشاهد ينظر إليه بطريقة مختلفة. ولا شك أن مثل هذه الأفلام ترهق الجمهور الذي تعود على سيناريوهات سهلة

‫هل تتوقعين نفس الحالة مع الجزء الثاني ومتى سيعرض؟

هذا العام ان شاء الله و لكننا لا نعلم تاريخ طرحه في السينمات بالتحديد.

‫رغم تقديمك بطولات مطلقة في السينما لكن لا تمانعين أبدا في الاشتراك بأعمال جماعية، هل هذه مرونة أم رضوخ لمتطلبات السوق التي لا تمنح فرصا كثيرة للنجمات لتصدر أفيش سينمائي وحدهن؟

بالطبع لا توجد فرص للنجمات كما نتمنى في السينما تحديدا، على عكس الأعمال التلفيزيونية التي قد يكون فيها فرص أكبر.. السينما فعلا ذكورية إلى حد كبير فكلنا دائما كممثلات ننتزع الفرص و نحاول دائما أن نجد العمل الجيد حتى لو لم تكن مساحته كبيرة، ومن جهتي، أشارك في الاعمال الجماعية عندما يكون السيناريو جيد لكنه لا يعتمد على شخصية واحدة إنما على  شخصيات عديدة و ذلك يحدث كثيرا. فأنا لا أقيس العمل بمساحته بل بأهميته وتأثيره على المجتمع.

النجمة هند صبري

لديك أيضا منصة إنتاجية هل من الممكن أن تقدمي من خلالها عملا سينمائيا كبيرا لك ، مشروع مثلا أو دور تحلمين بتمثيله؟ وماذا سيكون؟

لا اعتقد أنه بامكاني أن أستغل الأمر، لمصلحتي الشخصية إلا اذا وُجدت فكرة أو قضية تشغل الراي العام في الوطن العربي لم يتم تقديمها من قبل و تفيد المجتمع.

حققت نجاحا كبيراً رمضان 2017 بمسلسل "حلاوة الدنيا" الكل توقع أنك ستكونين على قائمة المتواجدين هذه السنة ولكن المفاجأة أنك كنت خارج المنافسة، لماذا؟

في الحقيقة النجاح لم يكن لي وحدي، هو ثمرة عمل جماعي لم يكن ليصل إلى قلوب الملايين لولا عمل فريق عامل كامل متكامل. أما في ما يخص رمضان 2018، فأنا أرى أنه ليس من المهم للفنان التواجد الدائم فقط ، ولكن لابد من اختيار الأعمال المناسبة للجمهور وأن يكون مؤمناً بالفكرة أولا و أخيرا. فلم أوفق هذا العام في إيجاد ما أبحث عنه و انتهزت هذه الفرصة وأمضيت فترة إجازة مع عائلتي.

مناوشات الفنانين مع بعضهم ومناوشات الفنانين مع الجمهور من خلال السوشيال ميديا..ما رأيك في ذلك وكيف يؤثر ذلك على الفنان وعلى علاقته بمتابعيه ؟

أنا لا أتابع المناوشات عموما، الإنسان لابد أن يختار كيف يوظف وقته فعملي و عائلتي و جمهوري لهم الأولوية دائماً.

كيف تقيمين السينما التونسية في السنوات الأخيرة؟

أراها في موقع ممتاز في الحقيقة الحمد لله و في تقدم دائم و اتمنى في يوم من الأيام المساهمة في تطويرها و إضافة ما يفيد بلدي.

 

A post shared by هند صبري (@hendsabri) on

هند صبري لا تمانع أبدا في نشر صور طبيعية لها بدون مكياج أو فلترة..ما الرسالة التي توجهينها للنساء من خلال هذا التوجه؟

كل امراة جميلة جدا و لكن بأسلوبها الخاص. لكل منا ما يميزها و لكن لابد أن نؤمن بأنفسنا قبل كل شيء.

كيف تنسق هند صبري ملابسها ؟

بطبعي أحب البساطة و المناسبة هي التي تحدد اختيار ملابسي، فلكل مقام مقال.

من هم مصممي الأزياء الذين تحب هند صبري وتفضل التعاون معهم ؟

في الحقيقة جميعهم ممتازين و لكني أميل دائما للبساطة و الرقي و الأفكار المبتكرة و شرف لي التعاون معهم جميعا طبعا.

ما هي أكثر الماركات التي تهوى هند صبري اقتناء ملابسها منها؟

لم يختصر اهتمامي يوما على  الماركات بل ما يهمني هو الذوق الراقي و البساطة و الاهم من كل هذ هو ان تتناسب القطعة مع شخصيتي. احب زارا و اتش اند ام و البراندز المفضلة لي هي : Alexander Vauthier, Ralph Lauren and Russo  ، وكثير من المصممين العرب.

الفنانة هند صبري

عاليا وليلى.. ابنتاك، متى يرى الجمهور صورا واضحة لهما؟

دائما ما أحب أن أعطي كل ذي حق حقه، حياتي الشخصية لها خصوصيتها و حياتي العملية ايضا.

حدثينا عنهما وعن هوياتهما وهل هما أكثر شبه لك أم لأبيهما؟

لكل منهما طلته وشخصيته الخاصة مع بعض ملامح الشبه بينهما وبيننا. وأنا أؤمن بأنه لابد أن تكون لهما شخصية خاصة تميزهما في المجتمع والحياة.