الملحن بلال سرور:سميرة سعيد سبقت جيلها بـ"سوبر مان" وانتظروا مفاجأة شيرين عبد الوهاب

الملحن بلال سرور واحد من المواهب الشابة الذين قدمتهم النجمة سميرة سعيد في ألبومها الأخير "عايزة أعيش"، ولحّن لها 3 أغنيات حققت نجاحًا كبيرًا، وهي "يا لطيف، هوا هوا، ومحصلش حاجة"، ووضع لها لحن أغنيتها الجديدة "سوبر مان"، التي أطلقتها قبل 4 أيام، وحظت بإعجاب كثيرين، وفي الوقت نفسه هجوم من آخرين، الذين أخذوا على الديفا تقديم كلمات غريبة ووصفها البعض بالضعيفة والصادمة، "بلال" يشارك أيضًا في موسم الصيف بأغنية أيضًا للنجم تامر حسني بعنوان "عيش بشوقك"، والتي حققت ملايين المشاهدات على "يوتيوب"، وقريبًا يُطرح له مجموعة من الأغنيات لعدد من أبرز نجوم الغناء في العالم العربي.

بلال سرور تحدث مع "هي" عن ردود الأفعال التي تحدثها أعماله دوما.

حدثنا عن بداية أغنية "سوبر مان"؟

الفنانة سميرة سعيد هي صاحبة الخط العريض لفكرة الأغنية، وبمجرد أن عرضتها عليّ وعلى صديقي الشاعر شادي نور تحمسنا لتقديمها؛ إذ أرى أنه يتوجب للأغنيات والفن عمومًا أن يكون مرتبط بالواقع المجتمعي الذي نعيشه، وفي مصر لدينا نسبة كبيرة في الطلاق، وتأخر سن الزواج لدى الرجال والنساء، هذا إلى جانب فشل زيجات كثيرة، ووصولها إلى مرحلة الفتور، وهذه مجرد بداية لفتحنا ملفات بأغنياتنا، فنحن لدينا أغنيات قادمة ستطرق أبواب قضايا مجتمعية مهمة أيضًا.

وهل نجاحك السابق مع سميرة سعيد سبب تقديمك معها هذا الفكر بـ"سوبر مان"؟

 

الديفا مختلفة بالفعل عن كل نجمات جيلها، ووصلت إلى قمة التطور والجرأة وسبقت الكل بتفكيرها الذي انفتح والدليل أغنيتها الجديدة، وكان من السهل أن أعيد معها تجربة "هوا هوا" مثلا، لكننا اخترنا طريق آخر، وأودّ لفت نظر منتقدي "سوبر مان" أننا في "محصلش حاجة" ناقشنا موضوع مهم وهو الطلاق، ووضع المرأة نفسيًا ومعنويًا بعده، وكيف تستكمل حياتها بعدم مواجهتها له، وهذا العام استكملنا الاتجاه بعرض مشكلة تواجه نساء كثيرات وهي تغير حال الرجال قبل وبعد الزواج من ناحية الشكل والاهتمامات.

طالما أنك مؤمن إلى هذه الدرجة بموضوع "سوبر مان" لماذا لم تناقشه بصوت رجل؟

بعض المطربين الرجال لا يوجد لديهم الجرأة لتقديم هذه النوعية أو لا يحبون تقديم مثل هذه الموضوعات في أغنياتهم ، ومع احترامي الكامل لهم، لكن هذا للأسف من أسباب الخلل في الأغاني، وقريبًا أتعاون مع مطربين يحكون عن مشكلاتهم مع المرأة وغيرها من الموضوعات التي تناسب المرحلة التي نعيشها كما أوضحت.

سميرة سعيد ..بوستر سوبر مان

وما ردك على من انتقدوا كونك وشاعر الأغنية رجال وتنتقدون وضع الرجال بعد الزواج؟

هذه هي المهنية والاحترافية.. فأنا والشاعر عبرنا موضوع الأغنية من وجهة نظر نسائية لأن من ستقدمها مطربة، وترجمنا المشكلة من رؤيتها وتقييمها للأمور، وحينما سنتعاون مع مطرب سنفعل العكس.

وهل تمانع العمل في المستقبل مع فنان انتقد أعمالك الحالية؟

بالطبع لا؛ فأنا لن أحاسبه على أنه لم يفهم اتجاهي في أول مرة، فمخترع المصباح قالوا عنه في البداية مجنون، لذا أتقبل جدا فكرة توجيهه للنقد بعد صدمته من الموضوع لأنه لم يعتد على استعراضه في الفن، رغم أنه يقابله في منزل أقاربه مثلا؛ فنحن لم نأت بفكرة من الخيال. الصدمة جاءت من طبيعة الموضوع وتناوله بصوت نجمة بحجم سميرة سعيد، ومع كل هذا أتوقع تقديم أغنيات مشابهة لـ"سوبر مان"، مثلما حدث بعد "محصلش حاجة"، والمطربين سيدركوا أن هذه هي أغنيات المرحلة، والجدل الذي أثير حول "سوبر مان" أفادها في تحقيق نجاحها، حتى ثلاث أرباع الرجال الغاضبين منها لا يمكنهم إنكار أن ما جاء فيها حقيقيا، وفي المقابل هناك من يضحك على طريقة الاستعراض. أنا كملحن أطمح لتقديم أغنيات تعيش ولا يستمع لها الجمهور لمدة أسبوع فقط.

وماذا عن تجربة "عيش بشوقك" مع تامر حسني؟

هذه الأغنية ناقشنا فيها الوضع الاقتصادي من خلال كوميديا سوداء من فكرتي والشاعر مصطفى حسن، وعقدنا جلسات عمل متقطعة على مدار 8 شهور بحوالي 6 جلسات، استمع إليها تامر حسني لكنه لم يكن قد حسم موقفه منها هل سيطرحها سينجل أم ضمن ألبوم، وعندما استمع إليها هاني محروس تحمس لإنتاجها.

وهل أثرت طريقة تفكيرك في أفكار الأغنيات على خطواتك؟

بالطبع؛ فما نقوم به أصعب بكثير من تقديم عمل معتاد سيمنحني فرص عديدة وأتقاضى عنها أموال كثيرة، فأنا لم أقدم أي أغنيات لمطربين آخرين منذ 3 سنوات، حينما قدمت أغنيات سميرة سعيد، رغم أنني تلقيت عروضًا لتقديم تجارب مشابهة لـ"محصلش حاجة" لكنني رفضت، لذا ففي هذا الموسم أقدم مجموعة من الأغنيات، ويبدو من هذا أن اتجاهي الجديدة في طريقها للانتشار رغم اختلافها عن السائد.

طرحت المطربة التونسية لطيفة أغنيتها الجديدة "فيها وفيها" التي وضعت ألحانها أيضًا..كيف جاء التعاون بينكما؟

لطيفة فنانة نشيطة جدًا، نتواصل منذ شهور، إلى أن استقرينا على هذه الأغنية، وتحكي عن أسباب بداية كل علاقة بشكل جيد ونهايتها غير المتوقعة، لكن في قالب خفيف، وتعد ستايل مختلف عن أغنياتها.

وما جديدك؟

انتهيت من ألحان أغنيات الفنانين محمد المجذوب ومحمد محي ومصطفى حجاج، و3 أغنيات لهشام عباس في ألبومه الجديد، وأغنية واحدة لشيرين عبد الوهاب، وأتوقع أنها ستكون أغنية استثنائية لها، كل واحد من هؤلاء المطربين نقدمه بشكل وجرأة تناسب شخصيته الغنائية.