رانيا فريد شوقي: ابنتى سوف تحترف التمثيل بعد أن تنهي دراستها..واستغربت رقصة "كيكي"

رانيا فريد شوقي في اطلالة بيضاء

رانيا فريد شوقي في اطلالة بيضاء

راينا فريد شوقي في اطلالة صيفية

راينا فريد شوقي في اطلالة صيفية

رانيا فريد شوقي برفقة بناتها ملك وفريدة

رانيا فريد شوقي برفقة بناتها ملك وفريدة

رانيا فريد شوقي برفقة والدة ووالدتها

رانيا فريد شوقي برفقة والدة ووالدتها

رانيا فريد شوقي بفستان أبيض

رانيا فريد شوقي بفستان أبيض

حالة من التوهج الفني تعيشها النجمة رانيا فريد شوقي في الفترة الأخيرة، حيث تعاونت في رمضان الماضي للمرة الأولى مع الزعيم عادل إمام في مسلسل عوالم خفية بشخصية "مريم رياض" التي كانت "عضم "المسلسل كما ذكرت لنا،  كما شاركت بمسلسل "سلسال الدم" ، وانضمت كذلك مؤخرا لمؤسسة أولادنا لذوي القدرات الخاصة، عن نشاطاتها الفنية والإنسانية الأخيرة تتحدث رانيا فريد شوقي في هذا الحوار.

رانيا فريد شوقي سلسال الدم

 

تمر هذه الأيام ذكرى رحيل والدك الذي كان معروفا بحبه لتجمعات الأهل والأصدقاء،وعائلة فريد شوقي دائما تحرص على التجمع والمشاركة حدثينا عن هذا؟

هذا واجب "اللي مالوش خير في أهله مالوش خير في حد" وهذه قاعدة نحن تربينا على الدفء العائلي سواء عائلة والدي أو عائلة والدتي، نتجمع كل أسبوع عند والدتي ،انا تربيت في جو عائلي وصلة الرحم ثوابها كبير عند ربنا.

وما مصير مشروع انتاج عمل فني يقدم سيرة النجم الراحل فريد شوقي؟

العمل تتولاه الاستاذة ناهد فريد شوقي ،هي من ستقوم بانتاجه ومشرفة على كتابته وأنا لا أعرف عنه تفاصيل

ما المناطق المفضلة لك لقضاء إجازة الصيف؟

انا عاشقة للساحل الشمالي  واتواجد هناك في فترة الصيف مع عائلتي ووالدتي وأختي عبير وأولادها وهو جو عائلي نحتاجه دائما، وإذا سافرت خارج مصر تكون مرة في السنة، وأحب السفر داخل مصر سواء في الجونة أو اذهب لسهل حشيش دائما لقضاء عيد زواجي، و أحب الاقصر وأسوان، واتمنى الذهاب إلى مرسى علم، نحن نمتلك أفضل بحر وشواطئ في العالم من وجهة نظري.

رانيا فريد شوقي

وما الموضة المفضلة لك هذا العام؟

انا متخصصة جينز، احب متابعة الموضة لكن لا أجري ورائها وأختار ما يناسبني فمثلا رقصة الكيكي استغربتها جدا فهي تقليعة ،والمجتمع يعاني فراغ ويحب التقليد ،من حق الناس أن تعيش حياتها وتسعد طلما لا تؤذي احد، ونحن اصبحنا في زمن الموضة حتى الأغنية اصبحت موضة.

انضممت مؤخرا لمؤسسة اولادنا لذوي القدرات الخاصة؟

انا اعتبرها اهم خطوة في حياتي، أهمية الفن في حياة المجتمع لأنه هو القوى الناعمة،و  هو من يعرف الشعوب، وذوي القدرات الخاصة من حقهم أن يعبروا عن ما بداخلهم بالفن لأنه طاقة ايجابية كبيرة، والفكرة للاستاذة سهير عبد القادر وسعيدة بانضمامي كعضو في المؤسسة و المبادرة، فهؤلاء لديهم مواهب كبيرة يجب استغلالها، ونقدم ملتقى اولادنا كل عام وهذا العام الثالث له، ونحن نقوم بعمل ورش ترفيهية بمجهودات ذاتية.

 

رانيا فريد شوقي

انت أم البنات.. كيف تكون ماما رانيا؟

ما بين الشدة واللين، وأحب ان أصاحب بناتي خاصة وأن هذا الجيل صعب وعنيد ويرى أنه متفوق علينا بالتكنولوجيا، وهذه معادلة صعبة، وكثير من الأهالي يمرون بهذا، وأمي تقول لي دائما الله يكون في عونكم.

وما الصفات المشتركة بينك وبين بناتك؟

فريدة نسخة مصغرة مني تشبه شخصيتي وطيبة جدا ولا تحب أن تضايق الآخرين وتأتي على نفسها من أجل الاخرين، ملك عنيدة لكن حنونة جدا وترى أن دفاعها عن نفسها يكون برسم صورة القوة لشخصيتها ولديها موهبة التمثيل، وافضل أن تنهي دراستها الأساسية وبعد هذا تحترف التمثيل

وهل تحرصين على مكافأة نفسك بعد نجاح أدوارك؟

لا إطلاقا ،دائما أفكر في المرحلة القادمة وأتمنى أن تكون أفضل.

وهل ترين أن دورك في مسلسل "عوالم خفية " كان مجازفة لأن مساحته ليست كبيرة؟

بالعكس، الدور يبدو حجمه صغير لكنه دور محوري، حتى المشهد الذي لم أكن متواجدة به أكون متواجدة اسما أو صوتا ،ونجاح الدور أثبت أن النجاح ليس بالكم ولكن أهمية الدور في العمل ، مريم هي "عضم" المسلسل وأنا لي حساباتي الخاصة ،والدليل مسلسل "أبوالعروسة" دوري به لم يكن كبيرا أيضا ولكنه لفت الإنتباه ،وكانت قضية الخيانة من خلاله مطروحة بطريقة جديدة.

وكيف وجدتِ تشبيه دور مريم رياض بالفنانة الراحلة سعاد حسني؟

كل الناس رأت أن طريقة الوفاة وكتابة المذكرات تشبه الفنانة الراحلة العظيمة سعاد حسني، لكن بالعكس ذكاء مؤلفي المسلسل أنهم استعادوا حدث الموت والمذكرات من شخصية واقعية ونسجوا الباقي من خيالهم الخاص، وهذا ظهر في الأحداث أنها ليست سعاد حسني إطلاقا

وكيف كانت الكواليس مع الزعيم عادل إمام؟

لم ألتق مع الزعيم عادل إمام في أي مشهد، كنا نلتقي فقط بين المشاهد وكانت لقاءات عابرة، ولكني كنت سعيدة جدا في التعامل مع نجم كبير مثله وحدثت بيننا "مناغشات" سعدت بها، انا قابلته كثير امنذ صغري بحكم علاقته القريبة بوالدي لكن لم يجمعنا عمل فني .

وهل كانت مغامرة  التعاون مع رامي امام كمنتج للمرة الأولى؟

طلما السيناريو جيد فلا يفرق معي، وأستاذ رامي وشريكه الأستاذ هشام تحسين اختاروا أعمال مميزة هذا العام "عوالم خفية وطايع"/ بالإضافة أن رامي لديه خبرة سنوات طويلة  في المجال ولديه ما يؤهله، وأتمنى التعاون معه مرة ثانية لأنها شركة جيدة جدا وحققت كل وسائل الراحة للعاملين ولم يبخلوا على المسلسل ولا الممثل ولم تحدث أي مشكلات اطلاقا

وما احلى ردود الأفعال التي جاءتك على دور مريم؟

كنت أستقل سيارة أجرة سائق العربة نظر لي وقال:" ما هذا مريم رياض معي؟" وهذا جعلني أضحك ، بالإضافة لردود أفعال كثيرة حيث أن الشخصية حفظت باسمها "مريم رياض".

وهل كنت تفضلين عرض مسلسل "سلسال الدم" خارج السباق الرمضاني؟

"سلسال الدم " له جمهوره وكانوا ينتظرونه، والجميع كان يسألني عن موعد عرضه في الشارع، حيث صنع موسم مشاهد مواز لرمضان،.. أنا شاركت فقط في الجزء الرابع من المسلسل، والحمدلله من ردود الافعال المفرحة أن الجزء الرابع من أنجح الأجزاء ونسب مشاهدته دليل قوي.

وكيف كانت تحضيراتك لشخصية زينة؟

انا لم أكن أعرف اتعاطف مع زينة أم اكرهها، والدها رجل بخيل ورمى بها لرجل كبير في السن  يتزوجها وعندما مات زوجها أولاده ضربوها وطردوها وكان كل هدفها اأن تتزوج رجل غني لكي تعوض شبابها وكل ما فاتها، وقد يكون الطموح الزائد هو ما أذاها.

رانيا فريد شوقي في اطلالة بيضاء

وما المشاهد الاصعب؟

مشهد جمعني بالفنان أحمد سلامة عندما قلت له انا اعرف ما الذي فعلته مع هنية، وكذك مشاهدي مع الفنان رياض الخولي

وكيف كانت كواليس التعاون مع الفنانة عبلة كامل؟

هذا ليس اللقاء الأول الذي يجمعني بالفنانة عبلة كامل التقينا قبل سنوات في مسلسل "يعود الماضي الآن"، وبعدها التقينا في مسلسل "حد السكين"، وهذا كان اللقاء الثالث،أستاذة عبلة نجمة كبيرة لها أسلوبها الخاص ومكانتها خاصة في قلوب المشاهدين على مستوى العالم العربي ،وعلى المستوى الشخصي كائن طيب جدا وجميل و انا احبها جدا

وكيف وجدتِ فكرة المنافسة بين الدراما الصعيدية هذا العام ؟

كل مسلسل له فكرته الخاصة والمختلفة ،ومسلسل "سلسال الدم" لا يمكن مقارنته بمسلسل آخر لأن أحداثه مختلفة وله عدة أجزاء سابقة وبنى شعبيته بحكم فكرة صراع الأسر، وهو الذي لفت نظر المنتجين إلى أن هناك موسم للدراما خارج رمضان، خاصة وأن الدراما الاجتماعية هي اساس نجاح التلفزيون ووالدي كان يقول أن الدراما التلفزيونية هي الدراما الاجتماعية التي تأتي من واقع الاسرة المصرية.