أصغر رائدة أعمال سعودية إيمان عبدالشكور لـ "هي":عبارة واحدة أنصح بها الجميع .. ابدأ الآن

لا حدود للطموح هذه هي قناعة أصغر رائدة أعمال سعودية ايمان عبدالشكور والتي تمت دعوتها لمؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي ضمن القادة الشباب الممثلين لـ50 دولة في سويسرا ، لتلتقي ايمان كلا من الرئيس التنفيذي لشركة Google ، و Bill Gates ، مؤسس شركة Microsoft ، و Jack Ma ، مؤسس شركة Ali Baba.  شاركتنا ايمان طموحها وإنجازاتها من خلال هذا اللقاء الرائع لموقع هي .

عرفينا عنك أكثر ايمان

اسمي إيمان عبد الشكور ، درست في جامعة كاليفورنيا سان دييغو بتخصص علم المخ و الأعصاب ، و عملت في كاليفورنيا لبضع سنوات قبل أن أعود إلى مدينة جدة ، من هواياتي كتابة الشعر والغناء وقراءة الكتب المتنوعة .

ايمان تعتبرين من الفتيات اللاتي استطعن ان يثبتن وجودهن على رغم صغر سنك ، ما أسباب نجاحك وكيف تحافظين عليه ؟

أولاً و قبل كل شيء الفضل يعود لوالدي وأنا أشكرهم على تشجيعهم ونصيحتهم الدائمة لي للتعلم والبحث عن المعرفة ودعمهم في كل ما أقوم به ، لذا أعتقد أن النجاح له علاقة كبيرة بالثقة بالنفس فعندما يكون الشخص واثقًا من نفسه سيكون قادرًا على تحقيق أي شيء يريده ، وبالتالي ستتحقق كل أحلامه مهما كانت كبيرة ، وبالتأكيد هو ليس بالأمر السهل،  لذا يجب علينا تنفيذ واقعنا بقوة وشجاعة حتى لو لم يكن الآخرون متفقين معنا ، وأتمنى أن أرى المزيد من النساء أن يثقوا بأنفسهن أكثر حتى لا يقف شيء بينهن وبين أحلامهن.

المجازفة والمخاطرة أكثر عنصريين يخيف الكثير ما هي نصيحتك للفتيات والشباب لتحقيق طموحهم ؟

هي كلمة واحدة انصح الجميع بها فقط ( إبدأ ) لكل من يريد النجاح عليه التوقف عن التفكير كثيرًا وأن لا يجعل تلك الأسئلة المرتبطة بماذا وكيف ومتى تمنعه من البداية ، لذا أنصح الجميع بعدم الانتظار والتردد والبدء في تحقيق أحلامهم و أن يتجاوز الجميع توقع أن يكون كل شيء مثاليًا ، وأيضا لا تنتظر الحصول على جميع الإجابات في البداية فالوقت والعمل والسعي كفيلون بحل الكثير من المشاكل، و أن تكون لدينا الشجاعة لتحمل الخطر الأول الذي يمكن تجاوزه مع الممارسة والعمل .

حدثينا عن تجربتك في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي ، و لما اخترتي التكنولوجيا كتحدي لك ؟

كان المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس واحدًا من أكثر التجارب إثراءً لي على الإطلاق ، فلقد تعرفت على Sundar Pitchai ، الرئيس التنفيذي لشركة Google ، و Bill Gates ، مؤسس شركة Microsoft ، و Jack Ma ، مؤسس شركة Ali Baba. و كان لمناقشتي لهم اثر رائع على نفسي إذ تحدثوا معي كزميلة لهم وهو ماجعلني أشعر بسعادة بالغة ، وهذا هو ما اصفه بجمال المنتدى في دافوس كونه يجمع القادة بشكل ودي ورائع. 

وسبب اختياري للتكنولوجيا كتحدي لي هو إيماني  بأن التكنولوجيا هي المستقبل و لا يمكننا الهروب منها ، وأعتقد أننا يجب أن نؤمن بأن الثورة الصناعية الرابعة التي تجري حاليا هي المستقبل ، كما أنها خلقت الكثير من الوظائف وساعدت في العولمة وربط العالم ببعضه البعض وحلمي هو أن أكون ممن يصنعون هذا العالم .

اطلقتي نظام Blossom لربط رواد الأعمال بمجال تقنية المعلومات في المملكة حدثينا عنه اكثر .

Blossom هي شركتي التي تزدهر و هو أول مسرّع في المملكة العربية السعودية و تتمحور حول المرأة السعودية في مجال التكنولوجيا ، ومن خلالها نثري شركاتنا الناشئة من خلال تزويدها بالمكاتب والمعرفة والشبكة والموارد وإدخالها للمستثمرين ، و تملك النساء السعوديات على وجه الخصوص الكثير من الإمكانات في قطاع التكنولوجيا ، ومهمة Blossom هي جعل التكنولوجيا الناشئة الخاصة بها هي الشيء الكبير ، ونحن نؤمن بأن هناك عالمًا أفضل حيث لا تقود النساء السعوديات السيارات فقط بل توجه عجلة القيادة إلى شركاتهم الخاصة وتوجيه عجلة القيادة التي تساهم في الاقتصاد السعودي ، وهو ما تدور حوله رؤية 2030 .

لديك مشروع عن ريادة الاعمال ايضا حدثينا عنه

لقد قمت بتأسيس تطبيق جوال سيطلق قريباً جداً وسيكون باسم EventFen ، وهو تطبيق يساعد الجميع معرفة كل الأحداث في المملكة العربية السعودية لتمكين منظمي الحدث وزوار الحدث من معرفة كل التفاصيل التي يريدونها كما يشجع تطبيق الجوّال المتوافق مع التكنولوجيا على تمكين هذه الاتصالات ، وأنا فخور بذلك حقًا.

لكل منا طموح لمستقبله كيف تجد ايمان نفسها بعد سنوات من الآن ؟

لدي الكثير من الخطط لنفسي في المستقبل ، و حلمي أن أصبح سيدة أعمال معروفة في العالم كله وليس في السعودية فقط ، وذلك من خلال دعم الشركات الناشئة بشكل ملموس ، كما أريد أن أساعد في خلق عالم أفضل من خلال دعم مبادرات العلم والتكنولوجيا والمبادرة ودعم المزيد من النساء للتخصص في هذه المجالات.

هل لديك مشاريع قادمة وماهي ؟

حاليا أكتب كتاب عن ما سأتكلم عنه في مسرح TedxWomen.

كيف تقضي ايمان وقت فراغها ؟

أنا أعمل كثيرا واقض 7 أيام في الأسبوع كلها في ادارة اعمالي والعمل على تطويرها ،  لكنني أفعل ذلك بسعادة لأنني من خلالها أحقق حلمي ، ولكن أحيانًا عندما يكون لدي الوقت أذهب إلى الشاطئ مع عائلتي وأصدقائي لبضع ساعات