الفنانة التشكيلية والفوتوغرافية سميرة الأهدل لـ "هي" : لكل مجال فني روحه الخاصة

"المجالات الفنية حلقة متصلة مع بعضها البعض" هذا ما أكدته الفنانة السعودية المتعددة المواهب سميرة الأهدل، والتي برعت في الفن التشكيلي والفن الفوتوغرافي، وامتلكت سيرة مهنية فنية متنوعة من خلال أعمالها ومشاركاتها الابداعية المتميزة.

التقت " هي " الفنانة السعودية "سميرة محمد خماش الأهدل" لتحدثنا عن مسيرتها الفنية، وعن أبرز مشاركاتها في المعارض، وأهم نشاطاتها الفنية، وخطوتها القادمة.

ما هي الشهادات والدورات التدريبية والعضويات التي دعمت مسيرتكِ الفنية؟

فيما يخص التخصص الجامعي فلقد حصلت على بكالوريوس محاسبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بكلية العلوم الإدارية، أما مجال الفن التشكيلي والفوتوغرافي فهو ولله الحمد مليء بالكثير من الشهادات والدورات التدريبية التي حضرتها وكان لها أثر كبير خلال مسيرتي الفنية، ومنها دورة إعداد وتدريب المدربين مع الدكتور والمستشار أيمن رفه، ودورة تصوير الأفراح والمناسبات في معهد 36exp في لندن، ودورة في فن الإضاءة في معهد 36exp  في لندن، وحصلت كذلك على شهادات في برامج التصميم كالفوتوشوب والفلاش، ودورات في فن التصوير الفوتوغرافي، وشهادات في الرسم الزيتي من المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة.

أما العضويات فأبرزها عضوية جمعية المحاسبين السعوديين بالرياض، عضوة في بيت الفنانين التشكيليين بجدة، وعضوة في جماعة إشراقات فنية في جدة.

ما هي الإعتمادات التي حصلتي عليها؟

ولله الحمد أنا مدربة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، ومدربة معتمدة من المجلس الخليجي للتمنية البشرية في مملكة البحرين، وكذلك مدربة معتمدة من الجمعية السعودية للثقافة والفنون بجدة، ومدربة معتمدة من مركز كامبردج للتدريب والإستشارات ببريطانيا.

حدثينا عن أهم خبراتكِ العملية والتعليمية.

تتنوع خبراتي العملية والتعليمية كفنانة تشكيلية وفوتوغرافية من خلال عدة مشاركات وأنشطة شخصية، وتقديمي للعديد من الدورات خلال السنوات الماضية، ومن أبرزها العمل كمدربة دورات في التصوير الفوتوغرافي للسيدات، كما عملت مدرسة لدورات فن التجميل في المركز السعودي ومشرفة على دورات خامات البيئة بالمركز، وكنت مديرة تنفيذية لمركز نسائي لمدة 3 سنوات، وشاركت في أعمال التصميم والديكور وتنسيق عدد كبير من المناسبات والإحتفالات، وكذلك مارست الرسم والفن التشكيلي بأنواعه مثل الرسم الزيتي والإكليريك، والرسم على الزجاج، والرسم على القماش.

ماهي أبرز مشاركاتكِ في المعارض؟

تمكنت خلال مشواري الفني من المشاركة في الكثير من المعارض الهامة، ومن أبرز هذه المشاركات:
- معرض المبدعات الثالث عشر في أتيليه جدة.
- معرض التواصل الدولي الأول بمدينة مكناس بالمغرب .
- معرض رحالة للفنون الإبداعية بمركز جدة الدولي.
- معرض المرأة الأول في كلية عفت .
- معرض أنت بكلية دار الحكمة .
- معرض الدار البيضاء لفنانين السعودية والمغرب في الدار البيضاء.

- المعرض الواحد والعشرون للفنون التشكيلية التابع لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة تحت شعار القدس عاصمة الثقافة العربية، وحصولي على المركز العاشر.
- المعرض الأول لجمعية الثقافة والفنون فرع السيدات بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي.
- المشاركة والحصول على المركز الثاني في مسابقة ترحال التي نظمتها هيئة السياحة العليا.
- معرض عراقة الماضي وأصالة الحاضربرعاية الأميرة عبطة بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود.

- معرض الفنانات المبدعات الثاني بالمدينة المنورة.
- معرض الفنانات التشكيليات الثالث التابع لجمعية الثقافة والفنون بجدة.
- معرض ريشة عربية في مركز سعد زغلول الثقافي بالقاهرة.
- المعرض التشكيلي والفوتوغرافي الشخصي الأول "أبعاد".
- المعرض الثنائي "مسافات" مع التشكيلية نجوى يعقوب في صالة المركز السعودي.
- المشاركة في معرض أمجاد وطن بمناسبة اليوم الوطني السعودي بتشريف من الأمير محمد بن فهد.

ما هي الخطوة القادمة؟

بفضل من الله تعلمت وتطورت من خلال تجربتي كثيرا، وبالذات من خلال سفري وزياراتي لأهم المتاحف الفنية في العالم مثل اللوفر والمتحف البريطاني والكثير من الجاليريات المنتشرة حول العالم، وستكون ملاحظة تطوري متاحة للمشاهدة في معرضي القادم الذي سيقام خلال شهر سبتمبر باذن الله، والذي يحمل إسم "مثلث" وتشاركني فيه التشكيليتان الدكتورة تغريد الجدعاني، والمهندسة ولاء باشطح.. على وعد مع الإبداع.

كلمة أخيرة.. 

من خلال مشواري الفني تأكدت بأن المجالات الفنية حلقة متصلة مع بعضها البعض، ولكن لكل منها روحه الخاصة، ويبدع الفنان دائما في أكثر من مجاله الفني بحكم الحس الذي يمتلكه، فنجد الكثير من الرسامين مصورين أو شعراء أو كتاب أو مصممين أو خطاطين وغيرها من المجالات الفنية. 

حساب الفنانة سميرة الأهدل samiraalahdal@