خبيرة التجميل السعودية رؤى الهاشمي لـ"هي":  نقلت خبرتي في التجميل لمحاربات السرطان ليصبحن أكثر جمالا

الهواية وحدها لا تكفي فحينما ترتبط الهواية و الخبرة بالعمل الإنساني تنتج لنا مبادرات رائعة ومميزة وهو مافعلته رؤى الهاشمي التي نقلت خبرتها في المكياج وعشقها له لمحاربات السرطان كما تحب أن تصفهن ، شاركتنا رؤي تجاربها مع هذه المبادرة في هذا اللقاء الخاص لـ"هي". 

عرفينا عنك أكثر رؤى .

اسمي رؤى عدنان العباسي الهاشمي ، خريجة قسم تربية من جامعة الملك سعود ، هوايتي تشمل كل مايخص عالم الجمال والتجميل خاصة، الى جانب القراءة والموسيقى ، أحب التعاون ومساعدة الغير والمبادرات والحياة الاجتماعية والروابط الأسرية .

كيف بدأتِ في عالم المكياج ؟

بدأت عالم المكياج بشغف منذ الصغر وكان جدا ملفت بالنسبة إلى ، حتى أصبحت اتعرف على كل ادواته ومواده بالتفصيل وكيفية تطبيقه عالبشرة وكنت احب امارس التجميل بنفسي اولا ومن حولي ثانيا من صديقات وقريبات ومع مرور الوقت طورت نفسي ولله الحمد واخذت خبرة في هذا المجال وزدتها في دورات خارجية ومحلية، الدورات هذه اخذتها من بيوت خبرة عالمية وخليجية بالاضافة اني حضرت لمعارض دولية مختصة بعالم التجميل لاتطلع على كل جديد واطور نفسي فيه .

تميزتِ في مجال رائع وهو تخصيص دورات لمريضات السرطان حدثينا عنها  وكيف طرأت لك الفكرة ؟

الفكرة بدأت معي حينما لفت انتباهي طريقة مكياج هذه الفئة من السيدات وهم مصابات بمرض السرطان لتتولد لدي احساس بالمسؤلية تجاههن بحكم أني خبيرة تجميل ، وفكرت كيف يمكنني أن احدث تغيير لهم أو اساعدهم عن طريق تخصصي بالتجميل فأول ما بدر لي أني شاركت بفعالية اسمها (حياتك ) في اليوم العالمي للتوعية بالسرطان تحت إشراف الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان والمقامة في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز والحمدلله كان فيها تجاوب كبير خاصة من قبل الطاقم الطبي والكل أعجب بالفكرة كنوعية من العلاج النفسي للمصابات بهذا المرض .

وفي طبيعة الحال هذه الفئة تتعرض وتستخدم علاجات حساسة وقوية جدا مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وهذه الأخيرة تسبب لهم آثار قوية جدا منها نفسي كالاكتئاب والانعزال لديهم عن المجتمع ومنها خارجي كتساقط الشعر من الرأس والوجه كالحواجب والرموش وجفاف البشرة الغير اعتيادي والشحوب الزائد وهذه كلها  تغيرات جسدية تحدث مع العلاج , والجدير بالذكر هنا أن الحالة النفسية لها دور كبير في العلاج خصوصا الاهتمام بالشكل والمظهر لما لها تأثير إيجابي على المريض أمام هذا المجتمع

من هذا المنطلق جاءت فكرة اني اعمل على توعية محاربات السرطان عن طريق الدورات وورش العمل عن أدوات ومواد التجميل و المكياج الخاص فيهن والمناسب وضعها بالاتفاق مع جهات معنية مختصة بهذه الفئة مثل الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان .

كيف تجدين الإقبال على هذه الدورات ؟

الحمدلله لاقت اقبال ممتاز خاصة بعد إقامة أول ورشة عمل معهن وأقيمت ورشة عمل ثانية ونحن بصدد إقامة ورشات غيرها للطلب عليها لما وجدنه من توعية لهن في كيفية استخدام مواد التجميل المناسب لهن واستطاعتهن استخدامها حتى أثناء العلاج وتصحيح بعض الأفكار الخاطئة عنها وتوعيتهن بالخامات والمواد الصالحة و الصحية لهن .

ما هي نصائح التجميلية للسيدات المصابات بالسرطان ؟

هناك الكثير من نصائح التجميل لمحاربات السرطان ، اولها التوعية بكيفية الاعتناء ببشرتهن من خلال اختيار الكريم المرطب العالي المناسب للبشرة الحساسة والجافة وواقي الشمس والغسول والماسكات المناسبة لهم والافضل انها تكون من شركات طبية وخالية من أي عطور ومكوناتها طبية وطبيعية وتحتوي على فيتامينات ومعادن.

ثانيا التاكد من شركة مواد التجميل التي يتعاملن معها أن تكون عالمية وموثوقه و موادها مناسبة وبعض هذه الشركات مكوناتها اورجانيك فهذا أفضل حتى لا يحدث أي ضرر لهن .

ثالثا ان يتم اخذ هذه المواد أو شراءها من محلاتها الاصلية وليست المشبوهة وغير المرخصة أو المقلدة .

رابعا الأدوات تكون خاصة لها فقط ولا يستخدمها أحد غيرها تماما حتى لا تصاب بالتهابات او عدوى من غيرها وتحافظ على نظافتها بشكل دائم .

خامسا اختيار المواد التجميلية المناسبة لبشرتهن والافضل دائما اختيار المواد التي تميل على سائل أو كريمي  وليس جاف نظرا لبشرتهن مثلا : اختيار الفاونديشن او كريم الاساس المناسب للبشرة الجافة والحساسة الذي يحتوي على زيوت غنية بالفيتامينات والتي ترطب البشرة  , اختيار الكونسيلر الكريمي او خافي العيوب المناسب لهم لاخفاء الهالات والشحوب على البشرة , اختيار البلاشر او احمر الخدود الكريمي ايضا , واختيار الارواج الكريمية المرطبة وليست المطفية التي تجفف الشفاه.

ما هي أفضل الطرق لوضع المكياج للمصابات بالسرطان ؟

هناك مكياج خاص لهذه الفئة من ناحية الالوان ونوع المكياج فمن ناحية الألوان يفضل أن تختار ألوان دافئة ومشرقة وطبيعية و التي تعطي نضارة للبشرة وتعكس اشراقها وصحتها مثل المشمشي والورديات وتبتعد عن الألوان الباهتة أو الرمادية أو المطفية او الغامقه جدا و التي تبرز الشحوب والتعب على البشرة .

من ناحية الحواجب فالأفضل تعلم كيفية رسمها بطريقة معينة تعطي شكلا كالشعر الطبيعي وهذا يتم في دورتي وكيفية اختيار الرموش الصناعية المناسبة وتعلم تركيبها ، ويجب على السيدة الابتعاد عن الآيلاينر في حال سقوط رموشها بسبب العلاج ، وعندما تجتمع هذه العوامل كلها بشكل صحيح وتوضع بطريقة صحيحة على البشرة سيكون لدينا مكياج جميل و صحي ومشرق وتغيير لمظهر افضل لمصابة السرطان بالتالي يعكس على نفسيتها وشخصيتها بشكل افضل وايجابي بكثير بين مجتمعها و أقاربها ومعارفها وهذا يعزز باذن الله المناعة لديها .

هناك الكثير من أنواع المكياج كيف تختارها السيدة؟

اولا على السيدة أن تعرف ما هو مفهوم المكياج ، و الذي يعتمد على مواد وأدوات خاصة بالتجميل للتغيير من المظهر الخارجي بما يناسب الشخص ، ويعتمد اختيار السيدة المكياج المناسب لها على عدة أمور عديدة منها نوع بشرتها و عمرها وشخصيتها ونوع المكياج الذي ترغبه (خفيف ام ثقيل) والألوان المناسبة لها .