غسان مسعود لـ "هي":أحب السياحة الجبلية والريفية والمسرح سبب إبتعادي عن الإعلام

قال الفنان السوري العالمي غسان مسعود، إنه تحمس للمشاركة في بطولة مسلسل "ترجمان الأشواق" لإعجابه بالسيناريو وطبيعة دوره فيه، مضيفًا أن المسلسل لا يحمل أجندة سياسية في طيات أحداثه.

وأوضح مسعود في حواره مع "هي" حقيقة مواجهة أسرة المسلسل لصعوبات أثناء التصوير في سوريا، كما يكشف عن رأيه في الفنان المصري عمرو واكد الذي يشاركه في بطولة فيلمه الجديد "الكتابة علي الثلج"، المقرر طرحه بدور العرض خلال الفترة المقبلة، ويعلن أسباب قلة ظهوره الإعلامي، وموقفه مما يحدث في سوريا.

ما أسباب موافقتك علي بطولة مسلسل "ترجمان الأشواق"؟

إعجابي بالسيناريو وطبيعة دوري فيه، إذ ألعب دور جراح أعصاب يدعي "زهير"، وهو إنسان يكرس حياته لصالح الخدمات الإنسانية، كما أردت التعاون مع المخرج محمد عبد العزيز، الذي يخوض أولي تجاربه بمجال الدراما التليفزيونية، لإعجابي بثقافته الواسعة وشخصيته كمخرج.

هل يغوص المسلسل في أعماق السياسة وفقًا لأحداثه؟ 

نتحدث عن الأجواء التي تعاصرها سوريا والمنطقة العربية، ولكن من دون وجود أجندات سياسية وما شابه، وإنما نحمل أجندة وطنية عبر حكاية إنسانية غاية في الإحترام.

تردد أنكم واجهتهم صعوبات أثناء التصوير في سوريا.. فما حقيقة ذلك؟

علي الإطلاق، فسوريا محاطة بمدن آمنة تمامًا لا يعكر صفوها شيء، وذلك مع وجود جبهات متصارعة في أماكن آخري بالبلد.

ماذا عن فيلمك الجديد "الكتابة علي الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي؟

رشيد مشهراوي صديق عزيز علي قلبي، ووافقت علي المشاركة في بطولة الفيلم منذ علمي بفكرته، التي تدور حول قصف مخيم الشجاعية بغزة، وذلك من خلال شخصيتين لمناضل ومتطرف، حيث يسعي الأخير للنجاة بحياته في موقعة معينة، فيختبيء في منزل المناضل، ومع ذلك يتهمه بالخيانة ويسعي لقتله، وتتوالي الأحداث في إطار تشويقي.

كيف وجدت التعاون مع الفنان عمرو واكد أحد أبطال الفيلم؟

عمرو واكد صديقي وفنان موهوب كحال العديد من فناني مصر، وأتوقع له مزيدًا من التألق خلال الفترة المقبلة.

وما الرسالة التي يحملها الفيلم في طيات أحداثه؟

رسالة إلي الدول العربية بضرورة اليقظة والإنتباه إلي إسرائيل، خاصة وأننا ـ وأقصد أصحاب القرار ـ مشغولون بمحاربة بعضهم البعض، ومن ثم لا تجد صدي لمحاولاتهم تجاه دولة فلسطين وشعبها.

متي تبدأ تصوير أولي مشاهدك في مسلسل "قضاة عظماء" للمخرج عبد القادر الأطرش؟

لم أتعاقد علي هذا العمل حتي ابدأ تصوير مشاهدي فيه، ولكن المسألة برمتها كانت عبارة عن مفاوضات، لم ترتقي إلي حيز التنفيذ أو التعاقد الفعلي، ولكني اندهشت من الزج باسمي ضمن قائمة الأبطال، وهذا تصرف غير مقبول من الجهة المنتجة، ولذلك أنفي تعاقدي علي هذا المسلسل جملة وتفصيلًا.

لماذا تبدو مقلًا في ظهورك الإعلامي علي صعيد الصحافة والتليفزيون؟

قضيت أغلب سنوات عمري علي خشبة المسرح، وطبيعة العمل المسرحي أحد أسباب ابتعادي عن الإعلام، لأني كنت أمثل وأخرج حينها، فكنت بمجرد انتهائي من العمل أعود إلي المنزل، ومن هنا اعتدت علي هذه المسألة، التي ربما يكون اقدامي عليها خطأ، لأن الإعلام صاحب دور مهم في حياة الفنان، وأنا أعي ذلك بشكل جيد.

كيف تقيم الوضع التي تشهده سوريا حاليًا؟

أري أن الفنان ليس معنيًا بالحديث في السياسة، ولكن رأيي ستتعرف عليه عند مشاهدتك لفيلم "الكتابة علي الثلج" مع المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

ماذا يمثل لك الوقت في حياتك؟

أؤدي عملي حال ارتباطي بالتصوير وأعود لمنزلي، وفي الإجازات استمتع بصعود الجبل والعيش في القري، لأني من عشاق السياحة الريفية.

كلامك يبدو منه وكأنك شخص تحب العزلة والإنفراد بنفسك..

مقاطعًا:

نعم، فأنا محب للعزلة، ولذلك لا تجدني حاضرًا في المهرجانات الفنية، أو الجلسات التي تجمع الفنانين ببعضهم البعض.