أخصائية التغذية السعودية صفاء بازرعه: فوائد الديتوكس والأوميجا يجهلها الكثيرون

هناك الكثير من المفاهيم الغذائية الخاطئة والتي نحتاج لمعرفتها من متخصصين في مجال التغذية لذا التقينا في موقع "هي" بأخصائية التغذية صفاء بازرعه لتوضح لنا المفاهيم التي تخص الأطعمة الصحية و الديتوكس و الأوميجا وغيرها الكثير .

عرفينا أكثر عنك عزيزتي صفاء وما هو تخصصك وكيف ترين تخصص التغذية؟

اختصاصية خدمات غذاء وتغذية ، حصلت على بكالوريوس علوم الأغذية وتغذية الإنسان من جامعة الملك سعود. اسعى جاهدة لنشر الوعي التغذوي من خلال الإعلام المرئي والمقروء ، و أرى ان الغذاء أحد أنواع الدواء وخير وقاية.

هناك مفاهيم كثيرة خاطئة عن التغذية الصحيحة، فما هي أكثر هذه المفاهيم الخاطئة؟

كل المفاهيم التي تتجه نحو الخسارة السريعة للوزن دون مراعاة لصحة الجسم تعد خاطئة، سواء أكانت اتباع حميات ذات نوع غذائي واحد أو قليلة السعرات بما لا يغطي احتياج الجسم، أو استخدام الأعشاب غير المعروفة المصدر أو حبوب تخسيس بدون استشارة طبيب.

الأوميجا 3 هي الموضة الحالية في عالم التغذية ما رأيك بها؟ وماهي الجرعة المناسبة؟

الأوميجا 3 هو حمض دهني يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بشكل سليم من ضمنها وظائف المخ والذاكرة، صحة القلب والنمو ويعتبر أحد مضادات الالتهابات. وهناك دراسات عدة أشارت لفوائد الأوميجا 3 خلال مراحل العمر، على الجنين وحتى سن الكهولة.

تتكون الأوميجا 3 من سلسلة طويلة من الأحماض هيEPA (eicosapentaenoic acid)  وDHA  (docosahexaenoic acid) هذه الأحماض موجودة في الأسماك.

كما أنها تتكون من سلسلة قصيرة وهي ALA  (alpha-linolenic acid) الموجودة في المصادر النباتية.

ما هي الجرعة المناسب؟

تختلف حسب العمر والحالة الصحية. بشكل عام ينصح البالغون بأخذ 500 ملغم من أحماض الأوميجا 3  أما المصابون بأمراض القلب فينصح بأخذ 800-1000 ملغ في اليوم. EPA و DHA

 هل تغني المكملات عن الغذاء الغني بالأوميجا 3؟

في الغالب الأشخاص الذين يتناولون الغذاء المتوازن و الغني بالأوميجا 3 يأخذون كفايتهم ، وعند وجود النقص يجب أخذ المكملات بعد تحديد مقدار النقص وما هي الجرعة المناسبة تحت إشراف طبي.

وعلينا أن نشير إلا أن الدراسات غير كافية وتحتاج لدراسات إضافية لتحديد فوائد الأوميجا 3 ، ولكن ننصح بأن تكون كميته كافية في الجسم.

الديتوكس أيضا أكثر انتشارا في الآونة الأخيرة ما رأيك به؟

للأسف فهم الكثير الديتوكس ( التنظيف ) بطريقة خاطئة وبناء على ذلك روج لها وأصبحت منتشرة عند شريحة كبيرة من المجتمع.

في الحقيقة خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان ليعمل بشكل متكامل على هضم الغذاء، صنع الطاقة وإخراج السموم. فالكبد، الكليتين ، الرئتين،  الجلد، والجهاز اللمفاوي والجهاز الهضمي تعمل بكل دقة على تخليص الجسم من السموم ، فالسكر والدهون والأملاح ليست وحدها السموم، بل إن كل غذاء وإن كان صحيا يزيد عن حاجة الجسم قد يكون له أثرا سلبيا ،  ونحن بحاجة لأن نأكل أغذية صحية متوازنة ومتنوعة ومعتدلة ونحاول التقليل من الأغذية غير النافعة حتى نساعد الأعضاء على أن تقوم بعملها على أكمل وجه.

ماهي الطريقة الصحيحة ؟

إن الطريقة العلمية والصحية لتنظيف الجسم ليس الاعتماد على صنف غذائي واحد والحرمان من بعض الأغذية:

· كالبروتينات على سبيل المثال  الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان حيث أن قلة البروتين في النظام الغذائي تقلل قدرة الجسم على التخلص من السموم.

· والألياف حيث أن معظم أنظمة الديتوكس فقيرة بالألياف وأهم فائدة لها هي المساعدة في الهضم وتقليل امتصاص السكر والدهون وتساعد على الإخراج أي أنها تخلص الجسم من السموم بشكل طبيعي وآمن.

 هل الديتوكس يساعد فعليا عل نقص الوزن؟

هذه شائعة لا صحة لها، حيث أن الاعتماد على نظام غذائي فقير بالمغذيات وقليل السعرات الحرارية بما لا يكفي الجسم لن يؤدي لخسارة الدهون أبدا ،  وكل ما يخسره الشخص هو المياه لذى نرى بعد فترة من بداية هذا الريجيم توقف الوزن ولن ينزل أكثر.

ما هو أثر الديتوكس على جسم الإنسان؟

· نلاحظ هذه الأعراض على الأشخاص المتابعين على حمية الديتوكس:

·الدوار، الشعور بالضعف، الفتور والشحوب، الصداع الأرق وتساقط الشعر.

·تأرجح في نسبة السكر في الدم ولها تداعيات خطيرة على المصابين بالسكري.

هل هناك أغذية تعزز مناعة الجسم وتساعده على التخلص من السموم؟

نعم منها الليمون، الزنجبيل والشاي الأبيض والأخضر والفواكه والخضروات ولكنها لن تعطي النتيجة المطلوبة من دون غذاء متزن ونشاط رياضي متوازن.

إقرأ أيضا

أخصائية التغذية لـ هي هكذا تتخلص العروس من التوتر

علاج البشرة الجافة بالأطعمة مع أخصائية التغذية سارة إبراهيم