مهندسة التصميم الداخلي أزهار ماجد لـ "هي": التصميم هو فن ابتكار الحلول للمساحة والمكان

" لأن التصميم هو لغة تميز كل شخص.. فلغتي بالتصميم مختلفة، مميزة، عصرية، بتصاميم ابداعية، و أفكار جديدة، و مساحات مميزة "، هذا هو شعار مهندسة التصميم الداخلي السعودية أزهار ماجد، التي تعد مجالها في فن التصميم الداخلي، هو الفن الذي نستكشف به الحياة، حيث تمثل المساحات داخلية حولنا إبهار للعين و الأحاسيس، لتكون مساحات علاجية، و روحانية، و تأملية.   

التقت " هي " مهندسة التصميم الداخلي أزهار ماجد، للتعرف على أهمية التصميم الداخلي، و على  العوامل الأساسية التي تعتمد عليها في تنفيذ تصاميمها بأفكارها الابداعية المتميزة.

حدثينا عن خطواتكِ الأولى في هذا المجال.

درست هندسة التصميم الداخلي في جامعة الأمير محمد بن فهد، و عملت بعد التخرج في احدى المكاتب الهندسية، و منذ عامين تقريبا قررت الاستقلال بأفكاري التي أحبها، و أن أؤسس مشروعي الخاص عن طريق الأون لاين، و الذي استطيع من خلاله أن احتك و اختلط مباشرة بالعملاء، و أن أزور المواقع بنفسي، و أن اطلق العنان لخيالي و أفكاري و أن أقوم برسم خطط لأفكاري المناسبة لجماليات أي مكان.

فعاليات ابداعية متنوعة في الاسبوع السعودي للتصميم

ماذا يشمل التصميم الداخلي؟

ان طبيعة تخصص هندسة التصميم الداخلي، تدخل في فن حلول معالجة المكان و المساحة، و بشكل عام يشمل التصميم الداخلي ما يلي:

- تخطيط و تقسيم المساحات الداخلية وفق نظرة المهندس الجمالية و وفق احتياجات المبنى و احتياجات المستخدم (العميل).

- مخططات الأسقف.

- مخططات الأرضيات.

- مخططات الجدران.

- مخططات الأثاث.

- شكل التشطيبات و الألوان.

- رسم هندسي ثلاثي الأبعاد.  

ما هي العوامل الأساسية التي تعتمدين عليها في تنفيذ التصاميم؟

يعتمد التصميم الناجح و المتميز على عدة عوامل، و من أبرزها:

- أولا الفكرة، و ذلك بجمع صور تمثل معنى الفكرة غالباً، و القيام بدراستها و استنباط الافكار و الاشكال الرائعة من تصميمها، و رسم خطوط للمكان اعتمادا على هذا المنطلق.

- القيام بتحليل المكان و معرفة احتياجاته، و بذلك يتم وضع خطوط المكان الأساسية التي تلتقطها العين و هي الجدران، و الممرات و الأرضيات.

- الأدوات، و هي طريقة معالجه العين، من أول نقطة الى آخرها، أما المواد المستخدمة، فهي تختلف من مشروع الى اخر اعتمادا على الفكرة، باختلاف خط المواد المستخدم سواء كانت إضافة زجاج أم ستيل أم جبسوم.

- الألوان و تأثيرها في الجو العام للمكان.

المصورة السعودية سارة حكمي وصور زفاف بنكهة خاصة

- حركة المستخدم بحيث تكون مرنة في المكان، سواء الأماكن العامة أو الخاصة.

- الاضاءة و نوعها و تأثيرها نهارا كانت أو ليلا، و طريقة توزيعها بحيث أننا نعطي التأثير الصحيح.

- التشجير و إضافة النباتات، و هي عامل ضروري لبعث بعضا من الأوكسجين داخل التصميم الداخلي.

كيف يمكن أن نحصل على مساحة جمالية في منازلنا؟

للحصول على المساحة الجميلة التي يحلم بها الكثيرين، لا بد من اتباع 5 نقاط هامة، و هي:

- مدخل المنزل هو الانطباع الأول، بالتركيز على العناصر الراقية التي تجذب الأنظار، كتحفة فخمة كبيرة على الجانبين، أو اباجورة جانبية أو سقفية ابداعية.

- الجدران تتكلم و تنطق جمالا، فلنجعل من الجدران بوابة للفن، النظر، التمعن، و السحر الداخلي، كالخشبيات الفنية، و المرايا العاكسة.

- الأرضيات هي مسار البيت، فيجب ألا ننساها، و مهما كانت الارضيات ناعمة و لون واحد فيجب كسرها بالدمج بين المواد فرخام هنا و خشب هناك، فبلون الأرضيات تتلون العينين.

- مكان للذكريات، هي روح المنزل و الحنين و الشوق، بوضع صور للذكريات ببراويز راقية جميلة مبدعة.

- غرفة معيشة منعشة، فهذا المكان الذي تجتمع فيه العائلة هو الحياة و الأمل، بالتركيز على موقع المساحة و تفاصيلها، بحيث تكون مكان للتأمل، الراحة، البهجة و السرور.

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

أسعى باذن الله إلى افتتاح مكتبي الخاص قريبا، و أطمح لإيصال رسالة هادفة تؤدي دورها في خدمة المجتمع و الناس، و تثقيفهم عن مدى أهمية و تأثير التصميم الداخلي و جمالياته على الحالة النفسية و الطاقة الايجابية بداخل كل شخص.

حساب مهندسة التصميم الداخلي أزهار ماجد:

@azharmajed_studio

أبرز محطات أسبوع التصميم في دبي