لطيفة لـ"هي": أحببت لقب "ملكة المغامرة" بعد طرح ألبومي الجديد وأعجبتني أغنية "حفلة" لنوال الزغبي

لقبها جمهورها  بـ"ملكة المغامرة"، وذلك بعد خوضها تحدِ جديد في ألبومها الذي طرحته مؤخرًا "لطيفة 2022"، والذي ضم 6   أغنيات؛ فقررت النجمة التونسية لطيفة العرفاوي، الغناء  لأول مرة باللهجة العراقية، هذا إلي جانب تقديم أغنية تونسية، و3  أغانِ مصرية، وجازفت بطرحه دفعة واحدة بعيدًا عن موضة الأغنيات المنفردة.

وفي حوار خاص لـ"هي" تتحدث لطيفة عن النجاح الذي حققه الألبوم، وأسباب اتجاهها للغناء باللهجة العراقية للمرة الأولى، وسبب رفضها لتسمية الألبوم باسم أغنية بارزة به كما جرت العادة، ومجازفتها بطرحه دفعة واحدة، وأسباب تصوير كل الأغنيات على طريقة الفيديو كليب.

أصداء واسعة حققها ألبومك الجديد "لطيفة 2022" وتخطت الأغنيات  حاجز الـ 20 مليون مشاهدة بعد أيام من طرحها.. فحدثينا عن هذا النجاح وما وصلك من آراء حتى الأن؟

توقعت أن يحب الجمهور هذا الألبوم، والتنوع الذي قدمته من أغنيات جديدة وألوان موسيقية ولهجة لم أتطرق لها من قبل مثل غنائي باللهجة العراقية، وبالطبع تقديمي لأغنية تونسية، لأنهم اعتادوا على غنائي باللهجة المصرية بصورة أكبر، لكن وفي أقل من أسبوع واحد فقط حققت الأغنيات التي طرحت، نجاحًا أسعدني كثيرًا وفاق توقعاتي، ومازالت تحقق ملايين المشاهدات في وقت قياسي.

هل ترين أن توقيت طرح الألبوم في موسم الصيف ساهم بشكل كبير في نجاحه؟

بالفعل ساهم في ذلك؛ فلم أطرح أي أغانِ جديدة  في موسم الصيف، والجمهور أشتاق لي في هذه الفترة، وإلي جانب ذلك هناك مجهود كبير وإستراتيجية رائعة قامت بها شركة "روتانا للصوتيات والمرئيات" الجهة المسؤولة عن توزيع الألبوم، ونفذت حملات دعائية له، هذا إلي جانب التنوع الموسيقي والشكل النهائي للكليبات، فكل ذلك ساهم بظهوره بهذا الشكل.

بذكرك لتعاونك مع شركة روتانا فقد جمعتك بهم الكثير من النجاحات الكبيرة قبل سنوات .. فحدثينا كيف جاء هذا التعاون من جديد وتحقيق هذا النجاح؟ 

بداياتي الفنية  كانت مع شركة روتانا، ودائمًا كانت شركتي تقوم بالإنتاج وهم يتولون مسؤولية التوزيع، وهذا حدث معهم مُنذ أول ألبوماتي، وعدت للتعاون معهم في ألبوم "معلومات أكيدة" ثم عدنا في ألبوم آخر إلي أن  ألتقيت بالأستاذ والصديق سالم الهندي من أجل الألبوم الجديد على أن تتولى روتانا توزيعه وبالفعل اتفقنا على ذلك، وبالنسبة لي روتانا هي شركة عالمية، وليست شركة شرق أوسطية أو عربية فقط، وجميع من يعمل بها يتمتعون باحترافية عالية.

أصبحنا في عصر السينجل"الأغنية المنفردة".. فلماذا قررت مع روتانا طرح الأغاني دفعة واحدة وليس كما يحدث مؤخرًا من وجود فارق زمني بين الأغنية والأخرى؟

تحدثت معي شركة روتانا عن وجهة نظري في طرح الأغاني بشكل سينجل، على أن يتم طرح أغنية كل شهر، فرفضت هذا الأمر؛ فكانت لدي رغبة في طرحها بتوقيت واحد، خاصة، وأن جميعها تناسب أكثر الطرح في موسم الصيف، من ناحية الإيقاع والكليبات، وأعتقد أن وجهة نظري كانت صحيحة في هذا الأمر.

لكن هل يعتبر هذا الأمر مجازفة من جانبك؟

لا أخفي شعوري بالخوف والقلق من ردود الفعل وما سيحققه بعد رغبتي في طرحه دفعة واحدة؛ لكن كانت لدي طمآنينة بداخلي، تتعلق بأنني بذلت مجهود كبير، وقُمت بكل ما يمكنني فعله، وتعبت كثيرًا في اختيار الأغاني وأيضًا في الكليبات الخاصة بها.

وما سبب اختيارك لاسم "لطيفة 2022" اسمًا للألبوم ومن صاحب هذه الفكرة؟

كانت لدي رغبة في عدم تسمية الألبوم باسم أغنية معينة حتى لا أظلم باقي الأغنيات، وشعرت أن ذلك سيكون أفضل.

ضم الألبوم 6 أغنيات .. ثلاث مصرية وأغنية تونسية وأغنيتين باللهجة العراقية .. فهل كان لديك الرغبة في هذا التنوع الذي شهده الألبوم أم الأمر جاء صدفًة وفقًا للأغاني التي أعجبتك؟

لم تكن للصدفة وجود في هذا الأمر، فاخترت جميع الأغنيات بدقة كبيرة وعناية وحتى يكون هناك تنوع موسيقي يعجب الجمهور، وكان لدي إصرار لتقديم أغانِ عراقية، لأنه أصبح لديها صدى كبير، وأحببت تقديمها لجمهوري هناك.

نالت الأغنيات العراقية إعجاب الجمهور العربي بمُختلف فئاته فحدثينا عن كواليس التحضير لهما مع تراث نمير وعلي سالم ؟

قابلت الشاعر تراث نمير والملحن علي سالم بدبي، واستمعت إلي أعمالهما وأعجبتني للغاية، فأغنية "اعطني دوم" و"حبيبو"، الموسيقى الخاصة بها حديثة جدًا والأخرى أحببتها لأن إيقاعها مصري وأحببت هذا المزيج، لذلك أعجبتني طريقة عملهما وأتوقع لهم مُستقبل كبير.

ظهرت موسيقى وكلمات الأغنيات بشكل مُختلف عما هو سائد وأطلق عليك جمهورك الذي أعجب بالألبوم لقب "ملكة المغامرة " .. فما رأيك في هذا الأمر؟

أعجبني هذا اللقب، فأنا بالفعل أحب دائمًا المغامرة وطوال مشواري شاهد على المغامرة والتحدي؛ فأتذكر عندما قدمت أغنية " حبك هادي"، فتم منعها على مدار عام كامل بسبب رؤية البعض حينها، إن الكلمات غريبة وبعيدة عن المألوف، فقالوا كيف لها أن تغني "حبك هادي وأنا مليت الحب العادي"، إلي أن تم الإفراج عن الأغنية، وحققت نجاحًا كبيرًا، وتكرر الأمر عندما قدمت "أنا ماتنسيش"، فقالوا ماذا تقصد، وحققت أيضًا نجاح كبير بعد جدل؛ فأرى دائمًا أن الفن مُغامرة، وإذا لم يتطرق الفنان لها فلن يقدم جديد، وليس بالضرورة أن تكون المغامرة مع الجمهور أو النقاد ولكن مع نفسي أن استمتع بما أقدمه، وفي هذا الألبوم تحدثت مع شاعر الأغنيات العراقية، بأنه يجب أن تخرج الألفاظ والكلمات بشكل صحيح حتى لا أقع في أي غلطة مع الجمهور، وأنا سعيدة بإعجابهم بما قدمته لهم في هذا الألبوم.

قُمت بالاهتمام بتصوير كافة الأغانِ في هذا الألبوم لتظهر كل أغنية بالطابع الذي يناسبها..فلماذا ؟

أحببت فكر تصوير كافة الأغانِ، ولدي أمنية في حياتي وهي تصوير كافة الأغانِ التي أصدرتها على مدار السنوات الماضية وعلى مدار 35 ألبوم؛ فالأغانِ التي يتم تصويرها تعيش أكثر وتصل للجمهور بشكل أكبر.

تم إسناد إخراج غالبية كليبات الألبوم للمُخرج شريف طهريني ..فلماذا وقع الاختيار عليه تحديدًا؟

شريف طهريني مُخرج موهوب ومُلتزم ولديه الجديد باستمرار، وعندما أرسل له أي أغنية جديدة ليستمع لها ، يتحدث معي عن فكرة جديدة، يمكن تقديمها في الكليب، وعرضت على عدد من المُخرجين هذه الأغانِ، لكن لم أجد منهم أي فكرة جديدة، لذلك أحببت الأفكار والتطور المستمر الذي يتمتع به طهريني، فهو يعيش بين برلين ودبي وأفكاره دائمًا متجددة.

بالتأكيد أخذ هذا الألبوم مجهود ووقت كبير في تحضيره .. فما أكثر صعوبة أو موقف واجهك خلال التحضير؟

أكثر ما واجهني هو صعوبة التسجيل في أكثر من بلد، فأغنية "طار طار" تم تسجيلها بين تونس وتركيا ومصر ودبي، والأغاني العراقية الأمر ذاته وتم عمل المكساج مع العبقري أمير محروس، و"هنعيشها مرة واحدة" تم صناعتها بين مصر ودبي، وهناك أغانِ مثل "أحسن أحسن" تم الانتهاء منها منذ فترة طويلة، لكنِ قُمت بضمها للألبوم، لذلك كافة الأغانِ بذلت بها مجهود كبير مع فريق العمل، الذين أشكرهم جميعًا على مجهودهم.

أشادت النجمة نبيلة عبيد بالأغانِ وتحديدًا أغنية "حبيبو" فما تعليقك على حديثها ومن هنأك على الألبوم حتى الآن؟

نبيلة عبيد من أقرب الفنانات إلي قلبي، وشاهدت حديثها وأنا سعيدة كثيرًا بما قالته، وهناك الكثير من النجمات والنجوم قاموا بتهنأتي، فمن بينهم سمير سعيدة ونجوى كرم ونوال الزغبي وصابر الرباعي وراغب علامة.

ما هي آخر أغنية استمعتِ لها وأعجبتك؟

أغنية "حلوة الدنيي" لنجوى كرم، وأغنية "حفلة" لنوال الزغبي وهناك الكثير من الأغانِ التي طرحت هذا الصيف وأعجبتني.

ما هي مشاريعك الفنية خلال الفترة المُقبلة وما حقيقة تقديمك لعمل مسرحي جديد؟

لا لن أقدم عمل مسرحي خلال الفترة المُقبلة، ففي ذهني تقديم عمل سينمائي، لكن لن استطيع الحديث عن تفاصيل حتى يصبح الأمر مؤكدًا، وأيضًا سأطرح الأغنية السادسة والأخيرة من الألبوم في أكتوبر المُقبل، وهي تحمل عنوان "من بلدي"، وتأخرنا في طرحها مع باقي الأغانِ لأنها تحتاج لتحضير كبير، فهي قائمة على الجمهور، فأطلقنا هشتاج تصدر موقع "تويتر"، بأن يقوم كل مُغترب بإرسال مقطع فيديو من غربته، وستعجبكم هذه الأغنية كثيرًا.

وأخيرًا كيف تقضين إجازة الصيف الخاصة بكِ هذا العام؟

أتواجد حاليًا مع أسرتي بالساحل الشمالي بمصر، نقضي جميعًا إجازتنا هناك، واستمتع بوقتي وبنجاح الألبوم مع والدتي وعائلتي.

الصور من حساب لطيفة الرسمي على أنستجرام