شريف سلامة لـ"هي": لم أصادف شخصية مثل سيف الدندراوي وقضية "فاتن أمل حربي" قاسية

نجاح كبير حققه النجم المصري شريف سلامة، بعد أداءه المتمكن وتقديمه لتفاصيل صادمة في شخصية سيف الدندراوي بمسلسله الجديد "فاتن أمل حربي"، وتعد هذه الشخصية من أبرز الشخصيات التي قدمت في رمضان2022، واستطاع أن يترك بصمة كبيرة دون أن يمر هذا الدور مرور الكرام، فاجتمعت أسوء الصفات الشخصية في أي زوج في  شخصية "سيف الدندراوي" فهو الخائن والمتحرش والأب السئ والزوج القاسي.

وفي حوار خاص لـ"هي" يتحدث شريف سلامة عن ردود الفعل الواسعة حول شخصية "سيف الدندراوي"، وأبرز التحديات التي خاضها مع هذا الدور، والعمل مع المخرج محمد العدل والكاتب إبراهيم عيسى، وكما يكشف الكثير من التفاصيل في هذا الحوار.

حققت ردود فعل مؤثرة بالشارع المصري والعربي بشخصية "سيف الدندراوي"..فحدثنا عن آرء الجمهور التي وصلتك وهل توقعت هذا النجاح؟

استمع وأقرأ لكل الآراء التي وصلتني، وسعيد بها للغاية، وبما يحققه "فاتن أمل حربي" بشكل عام، ونجاح "سيف الدندراوي" بشكل خاص، فاجتهدت وبذلت كل ما بوسعي من أجل تنفيذ هذه الشخصية على أفضل ما يكون وأن تصل للجمهور؛ فعلى الرغم من قسوة الشخصية من أفعاله وتصرفاته إلا أن الأداء تطلب ذلك بالتأكيد حتى تصل الرسالة التي نهدف لها.

سي

وكيف جاءت البداية مع شخصية "سيف" بمسلسل "فاتن أمل حربي" وما أكثر ما جذبك وحمسك لسيناريو  إبراهيم عيسى فور قراءة العمل؟

بدايتي جاءت مع شخصية "سيف" من خلال المُخرج محمد العدل، فهو من عرض علي تجسيد هذه الشخصية، وتحدث معي عن كافة التفاصيل الخاصة بها، وأعجبت بفكرة تقديمها، لأنها تختلف تمامًا عن أي عمل درامي قدمته من قبل، وتجمعني حالة من التفاهم مع محمد العدل، فقد عملنا سوياً من قبل في مسلسل "الخروج" وحقق العمل نجاحًا قويًا وقت عرضه، فهو دائمًا يقدم أعمال ذات رؤية مميزة، وأيضًا أحبه واحترمه على المستوى الشخصي، لذلك بيننا ثقة كبيرة على مستوى العمل، أما الكاتب إبراهيم عيسى فقدم لنا قضية كان يجب أن نتطرق لها ونتحدث عنها بجرأة ونرصد ما يحدث على أرض الواقع من تفاصيل لا يعلمها إلا من تعرض لها، وأنا فخور لتواجدي بهذا العمل.

أدائك خلال هذا الدور مثل مفاجأة للجمهور.. فبالتأكيد تطلب هذا الدور تحضيرًا واستعدادًا مُختلفًا  حتى تصل لهذه المصداقية؟

عملت على إجراء الكثير من التغيرات، ففي البداية أجريت تغيرات على مستوى الشكل الخارجي، فقُمت بتغير أسلوب تصفيف شعري، واعتمدت أسلوب آخر، وأيضًا على مستوى الملابس، فهي كانت جزء مميز في شخصيته، وأيضًا الشارب، وغيرت تمامًا نبرة صوتي، التي أصبحت حادة، ودائمًا صوتي كان مرتفع، ودائم الشجار، والنقاش بأسلوب سئ، وكل ذلك إلي جانب الأداء الخاص بها في كل مشهد أضاف مصداقية لها  
وجعل الجمهور يصدق الأفعال التي أقوم بها.


تقدم شخصية قاسية الطباع وصعبة لزوج يهين زوجته ويجبرها على عدم الزواج ضغطًا بحرمانها من الأطفال ..فهل واجهت او استمعت لمثل هذه الشخصية في الحقيقة ؟

ليس بالضرورة أن  أواجه أو أصادف شخصية مثل "سيف" حتى أقلدها، فلم أرى شخصًا يحمل مثل هذه الصفات، لكنِ وضعت الكثير من المعطيات الخاصة بها بداخلي، مثل طريقة تفكيره وحياته بشكل عام، وطريقة تربيته ونشأته، ولم أقم بذلك أثناء التصوير فقط، بل كنت أفكر بها طوال الوقت، وحاولت أن أعيش حياته بشكل كبير حتى أصل أن تكون  الشخصية حقيقية ومن لحم ودم، لذلك ليس شرطًا حتى أجيدها أن أراها أمامي، فأعلم جيدًا أن الواقع فيه الكثير من هذه النماذج بل وأسوء من ذلك، وحاولت أن أفكر بطريقتهم.

عت

القضية قاسية وتتعرض لها المئات من الأمهات في مصر والعالم العربي بشكل يومي .. فحدثنا عن مدى أهمية طرح هذه القضية وإيجاد حلول لها من أجل إنصاف المرأة؟

تم تنفيذ هذا العمل من أجل المرأة، ومن أجل إنصافها والحديث عن قضيتها والظلم الذي يقع عليها بداية من الزوج مرورًا بالقوانين، وعندما تحدث معي محمد العدل عن هذا المسلسل، قال لي بشكل واضح أن هذا العمل من أجل المرأة وسيدات مصر، وبالفعل القضية القضية قاسية وتتعرض لها مئات الأمهات والمطلقات بشكل يومي، لذلك كان الطرح ضروريًا، وليس مجرد الطرح فقط، بل الحديث عن كافة التفاصيل التي تحدث والمعوقات القاسية التي تواجهن.

هناك مشهد افتتاحي في كل حلقة جديدة يرصد قسوة شخصية "سيف" ودوره في رغبة "فاتن" في الطلاق.. فما هو المشهد الأصعب أو المؤثر من بينها؟

جميع هذه المشاهد كانت صعبة، ولم تكن مجرد مشاهد صعبة، لكن الفكرة كانت في  الشخصية نفسها، فتناولها كان صعبًا لأنني قدمت نموذج يبتعد عني تمامًا، وتصرفاته وأسلوبه كان صعبًا، لذلك بالنسبة لي كان الدور بأكلمه يحمل اختلافًا وصعوبة.

تحدث المخرج محمد جمال العدل قبل عرض المسلسل  إنه يراهن عليك تحديدًا في رمضان 2022.. فما تعليقك على حديثه؟

محمد جمال العدل تحدث في حقي كلام أكثر من رائع، وأشكره على حديثه ودعمه من البداية وحتى انتهاء التصوير، فكنت أتمنى عندما قال هذا الحديث في المرة الأولى أن ينتظر ويقول المشاهد هذا الكلام، لكنه عاد وكرر هذا الحديث أثناء العرض، وأشكره على هذه الروح وعلى رأيه وعلى رهانه وثقته بي، وسعدت للغاية بكافة الآراء التي وصلتني وعلى حديث الجمهور الرائع عن أداء شخصية "سيف".

بالفعل أظهر الدور جانب جديد ومُختلف في أداءك..لكن هل شعرت بالقلق  تجاه ردود الفعل والهجوم الذي قد يحدث عليك بسبب شخصية "سيف"؟

لا لم أتخوف من الجمهور أو من ردود أفعالهم  تجاه الشخصية، فأن يكرهني بسبب هذا الدور، فهذا يعني أنه صدقني وتفاعل مع شخصية "سيف الدندراوي"، وكان يجب أن يتواجد هذا الجانب حتى يتم إنصاف "فاتن" وقضيتها.

أنت نجم كبير وقدمت عشرات الأدوار طوال مسيرتك الفنية .. لكن هل توقعت أن يكون النجاح الأكبر مع هذا الدور؟

أحب النجاح، وحققت النجاح في عدد كبير من الأعمال، وتتمثل سعادتي في النجاح الكبير الذي يحققه العمل بأكلمه، فهذا ما يشعرني بالسعادة.

وما الأعمال التي شاهدتها في رمضان وأعجبتك؟

شاهدت عدد كبير من الأعمال، وأنا أحب ذلك، أن أتابع وأشاهد كافة الأعمال واستفاد منها بشكل كبير، وحتى الأعمال التي لا أتابع كافة حلقاتها، فأحب أن أشاهد عدد قليل من الحلقات الخاصة بها.

وماذا عن مشاركتك بالسينما..فلم تقدم أي عمل سينمائي منذ تقديمك لفيلم "عمار" الذي عرض بمهرجان القاهرة السينمائي فهل هناك أعمال جديدة؟

لا توجد أفلام جديدة أقدمها خلال الفترة الحالية، فأنا أحب وأهتم بتقديم أفلام تحترم عقل المشاهد، والتي يحب الجمهور مشاهدتها أكثر من مرة، أما بالنسبة للدراما وما سأقدمه بعد "فاتن أمل حربي"، فانتهينا منذ أيام قليلة من التصوير، وأنا دائمًا أقدم عمل واحد فقط، ولا أشارك في عملين معًا، لذلك أي عمل عرض علي، لا أعد صناعه بقراءته سوى بعد الانتهاء من تصوير العمل الذي أركز في تصويره، لذلك سأبدأ خلال الفترة المُقبلة وبعد انتهاء شهر رمضان، في قراءة ومعرفة ما سأقدمه خلال الفترة والمرحلة المُقبلة.

الصور من الحساب الرسمي لشريف سلامة على إنستجرام