قياديات سعوديات من هيئة تطوير بوابة الدرعية يتحدثن لـ "هي" بمناسبة يوم المرأة العالمي

إعداد: مشاعل الدخيل، فيصل البلال

تصوير: عبدالله المشرف

مساعد مصور: عبدالعزيز العواد

في يوم المرأة العالمي، اليوم الذي نسلط فيه الضوء على أبرز الشخصيات القيادية الطموحة في المملكة، واحتفالا بيوم التأسيس الذي يسطر تاريخ ومجد المملكة، نلتقي من قلب حي الطريف التاريخي وأمام "قصر سلوىموطن مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود بمجموعة من القياديات السعوديات في هيئة تطوير بوابة الدرعية.

قياديات سعوديات من هيئة تطوير بوابة الدرعية يتحدثن لـ هي بمناسبة يوم المرأة العالمي

في جلسة تصوير خاصة من قلب عاصمة الدولة السعودية الأولى الدرعية، تقف كل من المهندسة نورة العمير مديرة تصميم المخطط الرئيس، وأحلام آل ثنيان مديرة عامة للمشاركة المجتمعية، ولينة الحبيب مديرة مساعدة لإدارة تطوير رأس المال البشري، بكل فخر وأصالة واعتزاز أمام "قصر سلوىفي حي الطريف التاريخي الذي لطالما كان يحتفي بالمرأة السعودية عبر التاريخ وفي يومنا الحاضر.

وفي لحظات توثق فخر المملكة بدور المرأة السعودية بصفتها ركيزة أساسية في دفع عجلة التنمية وبناء المجتمع، نسلط الضوء على جهود الدولة في احتضان أعمال فنية معاصرة تعبر عن رؤية 2030 الطموحة، ومن ضمن جهود "بيناليالدرعية الحدث الفني المهم الذي شهدته المملكة على أرضها في 2022/2021، نصور لحظات تمجّد المرأة إلى جانب العمل الفني الذي يعكس موقع المرأة السعودية "ركائز النورةللفنان المعاصر حمود العطاوي الذي استلهم إبداعه من أعمدة حي الطريف التاريخي ويهديه لسبع سيدات سعوديات لمساهماتهن الكبيرة في تشكيل تاريخ المملكة.

نورة بنت أحمد العمير مديرة تصميم المخطط الرئيس: نفخر بتبني المواهب وإفساح المجال لها لتمارس إبداعها في رسم ملامح المستقبل

نورة بنت أحمد العمير مديرة تصميم المخطط الرئيس

 

نورة بنت أحمد العمير مديرة تصميم المخطط الرئيسنفخر بتبني المواهب وإفساح المجال لها لتمارس إبداعها في رسم ملامح المستقبل

 

ما الذي يميز الهوية المعمارية في الدرعية؟ وما أوجه ارتباطها بتأسيس الدولة السعودية؟

تتميز الهوية المعمارية في الدرعية بالطراز النجدي والبناء الطيني، الذي يعبر عن البيئة في منطقة نجد، حيث يتماشى قديما مع ظروفها الاجتماعية والمناخية. تتميز الهوية المعمارية في الدرعية بسلاسة الإنشاء، بحيث يُمكن استخدام المواد المحلية والاستفادة منها، وتتميز بتنوع التفاصيل المعمارية، فنجد الأسوار الخارجية المرتفعة في حي الطريف التاريخي الذي بُني في عهد الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، وسُجل في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 2010، والأبواب الملونة ذات النقوش النجدية، والنوافذ والفتحات المثلثة التي توفر التهوية والإضاءة للمبنى مع مراعاة الخصوصية، الفناء الداخلي أو ما يعرف بـ"بطن الحويالذي يعد من أهم المعالم في المباني النجدية، حيث يجري توزيع فراغات المبنى حول الفناء الداخلي والشرفات لحماية المباني من مياه الأمطار الموسمية، إضافة إلى خصائص أخرى تتميز بها العمارة النجدية.

وأما فيما يتعلق بأوجه ارتباط الهوية المعمارية بتأسيس الدولة السعودية، فيعد وجود الأسوار الخارجية المرتفعة وأبراج المراقبة في حي الطريف التاريخي في الدرعية من العناصر المعمارية التي تطلبتها مرحلة تأسيس الدولة السعودية في الدرعية، وما واجهته من هجمات من قبل القوى المعادية، وعليه نجد أن الخصائص والسمات الفنية المعمارية هي خير معبر وشاهد عن ظروف الدرعية اجتماعيا وتاريخيا.

ما مصدر الإلهام الذي استندتم إليه في مشروع بوابة الدرعية؟

من المهم تأكيد أن مصدر الإلهام منذ اليوم الأول لمشروع بوابة الدرعية هو الإرث التاريخي والحضاري الإنساني للدرعية وحي الطريف التاريخي، والمسجل، كما أسلفت، في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 2010، حيث تتمثل رؤية المشروع في الحفاظ على الدرعية، والاحتفاء بها في آن واحد، فهي أول عاصمة للدولة السعودية، وتحظى بأهمية تاريخية، ومعمارية، واقتصادية، وثقافية واجتماعية تجعل الدرعية بوابة أساسية بين ماضي المملكة العربية السعودية ومستقبلها، وأن تصبح وجهة ثقافية عالمية.

كيف أصبحت الهوية اليوم تظهر بشكل عصري ومرتبط بالتراث والثقافة العريقة للمنطقة؟

أود أن أشير في هذا الصدد إلى أن الهوية الكلية والمبادئ العمرانية والمعمارية للدرعية لا يمكن المساس بها، باعتبارها الأساس أو المضمون الحقيقي الذي تستمد منه قيمتها، إذ إننا نعمل على المزج بين الصورة التاريخية العريقة والهوية العمرانية والمعمارية وانعكاساتها، من خلال توفير المتطلبات الحديثة بشكل يتناسب مع هوية الدرعية، وهذا هو أحد أهم المعايير الذي تقوم عليه آليات التعاطي مع الإرث الثقافي بمفهومه الأشمل.

هل توجد مواهب محلية شاركت في تكوين الهوية على المخططات وفي أرض الواقع؟

لدينا العديد من المواهب الرائعة التي شاركت في بناء مشروع بوابة الدرعية وتنفيذها على أرض الواقع، ونحن في هيئة تطوير بوابة الدرعية نفخر بتبني هذه المواهب وإفساح المجال لها لتمارس إبداعها في رسم ملامح المستقبل في أرض الملوك والأبطال، وهناك العديد من المبادرات والبرامج والمسابقات مثل برنامج تدريب الخريجين الذي يشمل أيضا برنامجا خاصا لتدريب خريجي الدرعية، حيث يجري نقل المعرفة والخبرة للخريجين، وغيرها من المبادرات التي تعمل عليها الهيئة في هذا الجانب، وتصب باتجاه تشجيع المبدعين في شتى المجالات الفنية على الانخراط في مسارات العمل المعماري والتصميم بشتى صوره في الدرعية.

وأعتز شخصيا بكوني أول موظفة في إدارة التخطيط الرئيس والتصميم، حيث شاركت في المراحل المبدئية للمخطط العام لمشروع بوابة الدرعية الذي نرى اليوم ملامحه على أرض الواقع. وتشرفت بالعديد من المبادرات التي تهدف إلى نقل المعرفة حول مشروع بوابة الدرعية، وخاصة للخريجين وتمكينهم ليكونوا جزءا من فريق عمل المشروع. ولا يفوتني في هذا المقام أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لقيادتنا الرشيدة على دعمها اللامحدود لأبنائها وبناتها، وتمكينها للمبدعين في هيئة تطوير الدرعية بصفة خاصة، والمملكة بصفة عامة.

 

لينة بنت محمد الحبيب مديرة مساعدة لإدارة تطوير رأس المال البشري:  موظفونا هم ثروتنا الحقيقية ووقودنا المحرك لاستكمال مسيرة إنجازاتنا

لينة بنت محمد الحبيب مديرة مساعدة لإدارة تطوير رأس المال البشري

لينة بنت محمد الحبيب مديرة مساعدة لإدارة تطوير رأس المال البشريموظفونا هم ثروتنا الحقيقية ووقودنا المحرك لاستكمال مسيرة إنجازاتنا

 

 

ما المنظور الاستراتيجي الذي تتبناه هيئة تطوير بوابة الدرعية لتطوير رأس المال البشري؟

ننطلق في منظورنا الاستراتيجي لتطوير رأس المال البشري في الهيئة من إدراكنا التام بأن موظفينا هم ثروتنا الحقيقية ووقودنا المحرك لاستكمال مسيرة إنجازاتنا، ولذلك فإننا نحرص في فريق تطوير رأس المال البشري على خلق تجربة فريدة للموظف، وذلك من خلال توفير بيئة عمل جذابة ومحفزة ينمو فيها الموظف، ويتطور في مسيرة عمله، وعليه فقد جرى تصميم برامج تدريبية ترتكز على احتياجات الموظفين المهنية والتقنية والشخصية، حيث يمر تصميم هذه البرامج بعدة مراحل، منها: تحليل الاحتياج التدريبي، ومواءمة الاحتياج مع الكفاءات المطلوبة داخل الهيئة، تقديم البرامج، وانتهاء بقياس مدى فاعلية البرامج. وقد أنجزنا 17,529 ساعة تدريب، وتم تدريب 86 في المئة من الموظفين في عام 2021، كما تم تقديم 1424 دورة تدريبية.

 ما البرامج التدريبية التي ينفذها قسم تطوير رأس المال البشري وفقا للاحتياجات الوظيفية؟

نعمل في قسم تطوير رأس المال البشري على عدة برامج صُممت، كما أسلفت، بما يناسب احتياجات الموظفين المهنية والتقنية والشخصية. وهي: التدريب التأسيسي: وهو يركز على المهارات الشخصية المطلوبة أثناء وجود الموظف ضمن عائلة تطوير بوابة الدرعية. التدريب المهني: ويركز على المهارات المهنية المختلفة المطلوبة، والتي تعزز معرفة الفرد بأفضل الممارسات في مجال العمل. برنامج تطوير خريجي الدرعية: ويقع ضمن برامج تطوير الخريجين بشكل عام، والدرعية بشكل خاص، وهو لمدة سنة، حيث نستقطب مواهب من الشباب لصقلهم عن طريق التدريب الصفّي والتدريب على رأس العمل، لتمكينهم من قيادة الدرعية مستقبلا. برنامج القادة: ويهدف إلى تمكين الكفاءات الواعدة من الموظفين من أجل تحقيق أقصى إمكاناتهم وقدراتهم القيادية، التوسع التعليمي: انطلاقا من إيماننا بأن رحلة التعلم لا تتوقف، فقد صممنا برنامجا يتيح للموظفين فرصة إكمال دراستهم خلال تواجدهم في الهيئة، وبرنامج نقل المعرفة: والذي يهدف إلى تبادل ونقل الخبرات والمعرفة بين موظفي الهيئة.

حدثينا عن المرتكزات التي ينطلق منها قسم تطوير رأس المال البشري بالهيئة في أداء مهامه.

يعمل قسم تطوير رأس المال البشري في هيئة تطوير بوابة الدرعية وفقا لمستويات عدة، تتبعها إدارات عدة، وهي: إدارة المواهب، وإدارة التدريب والتطوير، وإدارة أداء الموظفين، وإدارة التواصل الداخلي التي تعمل على تنظيم وإدارة العمل الاتصالي بالشكل الذي يعكس منهجية الهيئة وأطر عملها وطبيعة مهامها وأهدافها، ويبرز إنجازاتها على الصعيدين التنموي والاجتماعي؛ انطلاقا من كونها حلقة ربط بين البيئة الداخلية للهيئة ومحيطها الخارجي. ويتركز العمل حول تصميم المبادرات التي تسهم في زيادة انتماء الموظفين للهيئة وزرع روح العائلة الواحدة. وبالتوازي مع مهام إدارة الاتصال الداخلي، تعمل إدارة أداء الموظف على ربط أهداف الموظفين السنوية بالأهداف الاستراتيجية للهيئة، للتأكد من تحقيقها بالوقت والجودة المطلوبة.

ماذا عن الدورات التعريفية للموظفين الجدد المتعلقة بالتراث والتاريخ والهوية الخاصة بالدرعية؟

أطلق قطاع الموارد البشرية مبادرة تحت مسمى "البرنامج التعريفي للموظفين الجدد، حيث تقوم الهيئة بعرض برنامج تعريفي للموظفين الجدد على مدى يوم كامل، ويهدف إلى تعزيز روح الانتماء بين أفراد عائلة هيئة تطوير بوابة الدرعية والترحيب بالموظفين الجدد، ويتضمن تقديم نبذة عن تراثنا كأرض الملوك والأبطال، ويشرح الرؤية والأهداف الاستراتيجية، ويذكر القيم المتبعة داخل الهيئة. وفي نهاية اليوم تُنظم جولة مثرية في حي الطريف التاريخي المدرج ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو باعتباره موقعا تراثيا عالميا. ويتم تقديم هذا البرنامج بشكل شهري للحرص على تعزيز الروح الإيجابية بين أفراد عائلتنا.

 

أحلام بنت عبد الرحمن آل ثنيان مديرة عامة للمشاركة المجتمعية:  نحن نعمل في أرض الملوك والأبطال ونتميز بخدمة تاريخ قائم وحي

أحلام بنت عبد الرحمن آل ثنيان مديرة عامة للمشاركة المجتمعية

أحلام بنت عبد الرحمن آل ثنيان مديرة عامة للمشاركة المجتمعيةنحن نعمل في أرض الملوك والأبطال ونتميز بخدمة تاريخ قائم وحي

 

ما ركيزة وقيم المشاركة المجتمعية؟

من الركائز الاستراتيجية لهيئة تطوير بوابة الدرعية أن تكون "الجار الحسنلمجتمع الدرعية، وذلك من خلال إدارة المشاركة المجتمعية في الهيئة، ولضمان حسن الجوار لأهالي الدرعية نعمل ونقدم خدماتنا حسب معايير التراث الحي لمجتمع الدرعية وقيم ثابتة مستوحاة من قيم مجتمع الدرعية، وهي: "الشفافية، ومشاركة أفراد المجتمع بجميع المعلومات المتاحة، ليكونوا جزءا من التغيير وإبداء آرائهم التي تنعكس على خططنا وأهدافنا بصفتنا هيئة تطوير بوابة الدرعية، وتكون المجتمعات "بالترابط، لذلك نعمل في إدارة المشاركة المجتمعية على أن نكون جزءا من المجتمع، ونشاركه في كل الأحداث التي تهمه، نحن نؤمن بأن "الضيافةمستقاة من العادات والتقاليد الأصيلة في مجتمع الدرعية، وعليه فهي من قيمنا، وكذلك "الأصالة والعراقةفنحن نعمل في أرض الملوك والأبطال، ونتميز بخدمة تاريخ قائم وحي، وإيمانا منا بأنه لا يمكن تحقيق أهدافنا إلا من خلال "الشراكة، فإننا نعمل دائما مع شركائنا من القطاع العام والخاص والقطاع غير الربحي لإنجاح مشاريعنا وأعمالنا.

لديكم الكثير من المبادرات والفعاليات لمجتمع أهالي الدرعية، ما أبرزها؟

تتنوع الفعاليات والمبادرات التي تطلقها هيئة تطوير بوابة الدرعية بمشاركة الأهالي بحسب طبيعة المناسبات، سواء الوطنية أو المناسبات الأخرى ذات النسق الثقافي أو التوعوي الاجتماعي، حيث تتم بلورة الأفكار لتخدم هدفنا بخدمة التراث الحي لأهالي الدرعية ضمن معايير، مع مراعاة مواءمة الاحتياجات المجتمعية الفعلية، ومن أمثلة هذه البرامج خدمة الحرف التاريخية في الدرعية ببرنامج الحرف اليدوية، والذي يعمل على تأهيل عدد من الأفراد لاحتراف المهن، وتحويلها إلى مصدر دخل دائم، بما ينعكس إيجابا بإحياء الحرف، وتوفير الفرص للمجتمع. أيضا من أهداف إدارة المشاركة المجتمعية العمل على الاحتفاء بالتراث والثقافة للمجتمع من خلال المناسبات العامة، لضمان الوصول لجميع الفئات في المجتمع بتفعيلها بطابع ثقافي وتراثي يخدم أهدافنا، وقد استُخدم لذلك عدد من المناسبات الرسمية على سبيل المثال، الاحتفاء بالأعياد والأيام الوطنية والأيام العالمية، وتضمين مبادرات اجتماعية ثقافية خلال هذه الأيام، ومثال ذلك مبادرة "سابع جاربالتعاون مع فريق "خطوة خيرالتي تحث على التواصل وحسن الجوار بين الجار وجاره، وكان تفعيلها خلال عيد الفطر المبارك، كما أطلقت الهيئة مبادرات ثقافية تخدم اللغة، بالتعاون مع مبادرة "تحدث العربيةالتي أطلقها بعض الشباب السعوديين، ولقيت استحسانا كبيرا من العموم بهدف دعم اللغة العربية، والتذكير بجمالها وتميّزها، وذلك ضمن الفعاليات المجتمعية للهيئة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية. وغيرها الكثير من المبادرات.

كيف ترون مجال المشاركة المجتمعية في القطاعات والمؤسسات الحكومية؟ وما الذي نحتاج إليه لتطوير هذا المجال؟

لست بصدد تقييم مستوى المشاركة المجتمعية في القطاعات والمؤسسات الحكومية، ولكن لعلي أتناول الأطر العامة لهذه المشاركة، والمعايير التي تحكمها انطلاقا من تجربتنا في هيئة تطوير بوابة الدرعية، حيث ترتكز استراتيجيتنا في المسؤولية الاجتماعية على التفاعل المستمر مع المجتمع المحلي للدرعية، وإبراز الثقافة المحلية، والمشاركة في جميع الفعاليات والمناشط الثقافية والتراثية والاجتماعية، بل وإشراك المجتمع في منظومة عمل الهيئة، ومن أمثلة ذلك توظيف ما نسبته 15 في المئة من إجمالي العاملين والعاملات السعوديين والسعوديات الذين يشكلون ما نسبته 80 في المئة من إجمالي العاملين في هيئة تطوير بوابة الدرعية، هذا إضافة إلى إسهام الهيئة في المناسبات والفعاليات الوطنية ضمن مجتمع الدرعية، بما يتسق مع دورها الحيوي تراثيا وثقافيا، كما أننا في الهيئة نؤمن بأهمية الشراكات مع جميع القطاعات الحكومية، ولا سيما في جانب المشاركة المجتمعية، سعيا لتعزيز التكامل، بما ينعكس أثره إيجابا على المجتمع بمختلف شرائحه