هيثم شاكر لـ"هي":أتمنى تقديم أغنية خليجية بمقاييس خاصة وأرفض الغناء في الحفلات بطريقة البلاي باك

يعيش الفنان المصري هيثم شاكر حالة من السعادة بعد تألقه في أغنية "صاحب الجمال" التي طرحها مؤخرا وتحدث هيثم أن الأغنية أخذت وقتها كبيرا في التحضيرhj لرغبته بتقديم عملا مختلفا وأضاف في حوار خاص لـ"هي" أنه يحب التجديد وعدم السير على وتيرة واحدة بالتمثيل والغناء،وأكد شاكر انه يتعمد إصدار أغاني سنغل كل فترة لكي لا يغيب عن جمهوره وأوضح شاكر أن مسلسل "حب عمري الذي قدمه في شهر رمضان 2021 كان خطوة جيدة في مشواره بالتمثيل..مشيرا إلي رغبته في تقديم فيلما غنائيا يضاهي الأعمال العالمية وأوضح هيثم أنه لا يمكن أن يغني في الحفلات على طريقة البلاي باك، مثلما يفعل البعض وعبر الفنان المصري عن رغبته في تقدم أغنية خليجية بمقاييس خاصة .

ما هي كواليس اختيارك لأغنيتك الجديدة "صاحب الجمال"؟

الأغنية كانت نتاج جلسات عمل مطوله مع  الشاعر والملحن المصري عزيز الشافعي بهدف طرح عمل قوي ومختلف ينول رضا الجمهور الذي اشتاق له وهي من توزيع وسام عبد المنعم.

ما رأيك بردود الفعل حول الأغنية بعد طرحها؟

سعيد جدا بردود الفعل وخاصة بعد خوضي لتجربة جديدة وابتعادي عن الأغاني التي يغلب عليها طابع الدراما والشجن التي اعتاد عليها الناس فلابد للفنان أن يعمل دائما على فتح آفاق جديدة للعمل الفني حتى لا يكون تقليديا...ولذلك نجحت بالخروج وقدمت نوعيات أغاني مختلفة على غرار (واقف على تكه،مش عادية ،صاحب الجمال) فهي أغاني لا تشبه ما تعود عليه الناس نهائيا.

 هل تعمدت تغيير لونك في الفترة الحالية تحديدا؟

بالفعل تعمدت ذلك لأن كل فترة ولها مفرداتها ومعظم الأغاني التي أقدمها كلماتها جريئة وواقعية لأن الشباب حاليا هذه طريقتهم في الكلام والتعبير ولابد من مخاطبتهم فهم شريحة كبيرة من الجمهور.

هل السبب في تغيير نمط وطبيعة كلمات الأغاني حاليا يعود لأغاني المهرجانات وكلماتها الجريئة؟

أغاني المهرجانات جريئة نوعا ما ولكنها ليست السبب في جرأة أغاني هذه الأيام فالناس في يومها العادي تتحدث بجرأة في جميع مناحي الحياة. فصناعة الأغنية في حد ذاتها لم تتغير ولكن طريق طرحها تغيرت والملتقى تغير وذوقه تغير بنسبه كبيرة.

 

أنت من أنصار الألبوم الغنائي أم الأغنيات المنفردة؟ 

فكرة إصدار البوم أمر رائع ولكنه يأخذ وقت وتحضير طويل وأذكر أنني استغرقت في انجاز وإصدار البوم "معرفة قديمة" حوالي 4 سنوات وهذا صعب جدا ومضر للمطرب لأنه يبعده عن جمهوره لذلك لابد من التواجد المستمر عن طريق طرح أغاني سنغل وليس معنى ذلك أن نتجنب إصدار البومات بالعكس بدليل أنني أعمل حاليا على ألبوم سيتم طرحه قريبا ولكن تعمدت أن أطرح أغنية منفردة من أجل التواجد مع جمهوري.

على أي أساس تختار كلمات وألحان أغنياتك؟

أقدم ما أصدقه وما أشعر به وأتحمس له وأبتعد عن تقديم أي عمل بعيد عن الناس وأسمع ما يدور حولي وأحاول أن أقدم ما يرضيهم مباشرة وأيضا أحب أغاني الدراما والمرح فلابد من التنوع المستمر وعدم السير على وتيرة واحدة.

هل عرضت أفكارك على الشعراء لكتابة ما يدور بداخلك؟

نعم هناك أغاني كثيرة قدمت أفكارها وبلورها شعراء آخرون منها "أحلي قرار، يوم ما أقول، معرفة قديمة، لحقتيني ،كنت مداويني" جلست مع شعراء وتحدثنا سويا للعمل على تحويل الفكرة لكلمات أغنية. 

ماذا عن الحفلات ولماذا لا تتواجد كثيرا بها..وما رأيك بالحفلات الأون لاين؟

لا أحب حفلات الأون لاين لأن تفاعل اللايف مع الناس يزيد من حماس الفنان أما بالنسبة للحفلات فظروف الوباء جعلتها قليلة نوعا ما ولكن الأمور بدأت تعود تدريجيا وقريبا سأعمل على التواجد الفعلي بالحفلات التي أطالب بزيادتها.

 مؤخرا صدر قرار من قبل نقابة الموسيقيين يمنع الغناء بطريقة البلاي باك في الحفلات ما رأيك بذلك وهل غنيت من قبل بهذه الطريقة؟

لم يحدث مطلقا أن غنيت بتلك الطريقة وطوال الوقت أغني مع فرقتي وهذا القرار جميل ولكن كل شخص حسب ظروفه وطريقته.

لماذا لا تحرص على حضور المهرجانات الفنية في مصر؟ 

هناك أشخاص تحب الظهور على الريد كاربت ولكنني لا أحب الظهور إلا بأعمالي بمعنى لابد أن يذكرني الناس بما أقدم لا بما ارتدي مع احترامي للجميع وكل شخص حر.

ما رأيك بالسوشيال ميديا وأهميتها في حياة الفنان؟

أنا شخصيا زيرو سوشيال ميديا وضد أي شيء يحولني لشخص آخر لا يشبهني وعرض الحياة الخاصة أمر صعب جدا ولا يصلح معي مثل ما قلت هناك بعض الفنانين سيتم ذكرهم بأعمالهم وآخرين بملابسهم وتواجدهم على السوشيال ميديا التي استعين بها كأداة تسويق لعملي فقط، وبديلا لإعلانات التلفزيون والمجلات والقنوات..ولكنني في الوقت نفسه أحرص على قراءة تعليقات الناس ومتابعة عدد المشاهدات. 

مع انتشار أغاني المهرجانات بكثافة وهل من الوارد تقديمك أغاني مهرجانات وشعبي أيضا..وما رأيك بها؟

المهرجانات ناجحة ولها جمهورها ولكن لا يوجد بها موسيقى حقيقية ولكنها لاقت استحسان من فئة معينة وهناك من يكمل طريقه وهناك من يختفي وأنا لست قاضي ولا حكم وكل شخص له ذوقه ومن يفضل الكلاسيكي والأوبرا وحليم وأم كلثوم أما أنا فلا يمكنني تقديم مهرجانات لأن لها شكل معين بعيدا عني وفي الوقت نفسه وارد أن أقدم شعبي فهناك اختلاف جذري بين الشعبي والمهرجانات فالشعبي لون له وزن وثقل وجمهور عريق.

 ما الذي حمسك لتقديم تجربتك الدرامية "حب عمري" في موسم دراما رمضان الماضي؟

شاركت من قبل في مسلسل "أرض جو" مع الفنانة غادة عبد الرازق وبعدها حرصت على الخضوع للتدريب في ورش تمثيل فترة إلي أن قدمت مسلسل "حب عمري" مع سهر الصايغ على الرغم من تخوفي من خطوة البطولة لكننا جميعا اجتهدنا بشكل كبير.

من وجهة نظرك هل ترى أن المسلسل ظلم وقت عرضه؟

العمل تم عرضه عبر 29 قناة تلفزيونية، ونجح وتصدرت حلقاته ترند يوتيوب وفي نفس الوقت أرى أن جهة الإنتاج  كانت بخيلة في عدة أشياء هامة لم يكن يصلح البخل فيها. 

هل تابعت ردود الفعل حول أداءك التمثيلي وتصدرك للبطولة وهل ستكرر التجربة مجددا؟

 لا يمكن الاتفاق والاختلاف الكلي على فنان وتقديمي البطولة المطلقة أمر عادي وبالفعل أتمنى تكرار التجربة ولكن ما عرض علي لا يصلح معي والفنان الذكي لابد من تقديم دور مختلف ولابد أن تكون الخطوة الجديدة أعلى من سابقتها.
  
 اتخاذك خطوة التمثيل كان لكسب جمهور جديد بعيدا عن جمهور الغناء؟

من وجهة نظري فإن التمثيل والأفلام يعيشان أكثر من الموسيقى والغناء والتمثيل بالأساس هو جزء من تصوير الكليبات مع الوضع في الاعتبار أن التمثيل بالدراما مختلف وصعب من جميع النواحي وكان بالنسبة لي مرهق لأبعد الحدود ولكن شغفي بالتمثيل هو من جعلني أتحمل لأنه يعيش أكثر ولكي أخلد من خلاله أغاني تظل لسنوات كثيرة.

هل هناك لون فني تتمنى تقديمه بالتمثيل؟

أتمنى تقديم أفلام موسيقية خالصة بإمكانيات عالية تضاهي الإنتاجيات العالمية ولكنني أرى أن ذلك صعب في الوقت الحالي. 

 ما رأيك بالعودة مجددا للمسلسلات القصيرة والمنصات؟

مسلسلات 10 حلقات لها شقين أولا مستحيل أن يكون بها مط  أو تطويل لكنني أشعر أنها لن تعيش وهذا إحساسي لأن فكرة الحكايات التي انتشرت مؤخرا من السهل نسيانها وعدم الارتباط بشخصياتها أما مسلسلات 30 حلقة هي ارتباط بالشخصية ذهنيا ووجدانيا لذلك نتذكرها أما بالنسبة للمنصات فهو تقليد ملائم بشكل كبير لما نحن فيه وحرية شخصية لكل فرد.
  
ما رأيك في تقديم السيرة الذاتية لفناني الزمن الجميل.وفي حال عرض عليك هل توافق؟ 

تقديم السيرة الذاتية لأحد من الفنانين صعب جدا فأنا واحد من الناس أحب الفنان الراحل محمد فوزي وله صورة خاصة في مخيلتي وأعيش عليها وفكرة أن أصدق أحد يتقمصه صعبة جدا.

 ذكرت أنك تحب الفنان الراحل محمد فوزي فمن من فناني الزمن الجميل تستمع أيضا؟

أحب كل الأغاني القديمة ووالدي كان مستمع دائم لها وتربيت عليها مثل محمد قنديل ومحمد فوزي وكارم محمود.

 ما هو جديدك القادم في التمثيل والغناء؟

ما عرض علي مؤخرا في التمثيل لا يتوافق مع فكري فأنا أرغب في تقديم قصة مختلفة وجديدة وكل ما يعرض علي لا يضيف لي مثل (قصة كفاح مطرب) وهذا شي تقليدي جدا أما بالنسبة للغناء فأنا اعمل على الانتهاء من ألبوم صيف 2022 الذي يتضمن 10 أغاني جديد بالإضافة للعمل على طرح أغنية سنغل كل شهرين والقادمة اسمها (لما تحس) وهي أغنية بها شجن ودراما.

هل تقلقك المنافسة خاصة مع طرح ألبومك في فترة الصيف؟

لا بالعكس فأنا أحب المنافسة وفي النهاية العمل الجيد يفرض نفسه.

بإمكانك تقديم عمل بلهجة غير مصرية؟

أتمنى تقديم أغنية بلهجة خليجي فقد عشت بالسعودية ما يقرب من 15 عاما وأتقن اللهجة السعودية ومستمع جيد للأعمال الخليجية وخاصة طلال مداح ومحمد عبده وآمل إيجاد فرصة جيدة وبمقاييس مختلفة لأن هذا الحدث لا يتكرر كثيرا.

الصور :إدارة أعمال الفنان هيثم شاكر