خاص بموقع هي: جلسة تصوير مع رائدة الأعمال الإماراتية حصة الجوكر بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي 49

حصة الجوكر، رائدة أعمال ومصممة أزياء إماراتية تتميز بشغفها الكبير بالعمل وخوض المغامرات في ريادة الأعمال. حصلت على درجة البكالوريوس بتخصص مزدوج حيث درست إدارة الأعمال في كلية التقنية العليا ومن ثم التصميم الجرافيكي Graphic Design في جامعة زايد. 

التقينا مع حصة الجوكر وسط رحاب منتجع ون آند أونلي رويال ميراج في دبي، وتحديدا في منطقة  Arabian Court التي استلهم تصميمها المعماري من وحي الثقافة العربية العريقة. 

حوار وتنسيق: لمى الشثري - تصوير: محمد فوزي 

إطلالة حصة بعباءة من العلامة الإماراتية The Esthetics ومجوهرات بياجيه Piaget مع حقيبة فينتاج من لويس فويتون Louis Vuitton مطرزة بالنشيد الوطني الإماراتي بتوقيع جاي آر JAY AHR تم تصميمها خصيصا لمنتجع ون أند أونلي رويال ميراج وحذاء من فالنتينو Valentino. 

عشق التحديات في ريادة الأعمال

"عالم ريادة الأعمال يزخر بالفرص، وهو مجال رائع للتعبير عن الذات وتحقيق الأحلام، لأنه يجعلني أملك وقتي ويمكنني من الاستفادة من العلاقات التي كونتها خلال عملي والتي تعتبر كنزا ثمينا" هكذا بدأت حصة الجوكر حديثها عن عالم ريادة الأعمال الذي تعشقه. وتضيف:" كان والدي رحمه الله يعمل في مجال الأعمال والتجارة، وكنت أشعر دائما  بأن هناك من هو أنسب مني للعمل في الوظيفة، ذلك لأني مهووسة بريادة الأعمال. ولذا أخبرت والدتي فور تخرجي بأني لا أنوي البحث عن وظيفة بل سأخوص غمار التجربة في ريادة الأعمال". ولذا قررت حصة أن تبدأ مشروع بيرلا Pearla مع شقيقتها فاطمة عام 2008 حيث تعملان سويا على تصاميم جرافيكية يتم طباعتها على الأقمشة ومن ثم استخدامها في صناعة أزياء ذات بصمة مميزة. 

أما الشعور بالمغامرة الذي يصاحب ريادة الأعمال تحدثنا حصة بقولها:" أعشق التحديات ولا أحب التكرار في خوص تفس التجارب، أحب دائما أن أروي قصة جديدة وأستلهم خطواتي من الشيخ محمد بن راشد الذي يواجه التحديات بكل إيجابية". وتكمل حصة:" أعرف العديد من الأشخاص الذي لم يكن في محيطهم ما يساعدهم على ريادة الأعمال، ومع ذلك اكتسبوا المعرفة عن طريق الكتب وأوجدوا ما يلهمهم وسعوا في هذا الدرب حتى نجحوا". وتضيف:" نعيش في زمن الانترنت الذي يسهل بشكل كبير الالتقاء بالأشخاص الملهمين عبر الفيديو و الأثير، واستتقصاء المعلومة والتعلم للتطوير من أنفسنا". 

رسالة خاصة بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي 49 

دبي مدينة نابضة بالعمل 

أما عن نشأتها وعملها والعمل في مدينة دبي تقول حصة:" ولدت في مدينة دبي ونشأت فيها، وأنا اليوم أعمل فيها بكل حب لأرد العطاء. إنها لنعمة كبيرة أن أعيش في مدينة تنبض بالعمل مثل دبي التي نشهد فيها تغيرات تطويرية تكاد تكون  بشكل يومي. أشعر بأن لدي رسالة ألهمني الله سبحانه وتعالى إليها وهي بأن أكمل طريقي في عالم الإبداع". وتضيف حصة :أوصي كل من لديه شغف سواء في ريادة الأعمال أو أي من القطاعات الأخرى بالاستماع لشعوره الداخلي واستجماع الشجاعة لاتباع حدسه وتحويل الحلم إلى واقع قبل أن تنطفئ هذه الشرارة بداخله". وتشدد حصة على أهمية إبقاء الشغف مشتعلا بداخل كل إنسان فتقول:" أحفز نفسي يوميا، أقرأ الكتب وأبحث عما يلهمني عن طريق الأشخاص في مختلف المجالات". 

إطلالة حصة بفستان من علامة Pearla ومجوهرات بياجيه Piaget مع حقيبة فينتاج من Louis Vuitton مطرزة بالنشيد الوطني الإماراتي بتوقيع جاي آر JAY AHR تم تصميمها خصيصا لمنتجع ون أند أونلي رويال ميراج وحذاء من فالنتينو Valentino. 

 علامة بيرلا Pearla وأزمة كورونا 

عبّرت حصة عن تأثير أزمة جائحة كوفيد-19 على عملها بقولها:" يعتبر هذا العام استثنائيا بالنسبة لي، حيث أقوم بإعاد صياغة لكل ما كان عليه مشروع Pearla خلال الـ 13 عاما الماضية". وتضيف:" قد يبدو مستغربا بأن هذا العام شهد إطلاق أكبر عدد من المجموعات منذ تأسيس مشروع بيرلا Pearla". ولكن بالمقابل، قامت حصة وشقيقتها فاطمة بعمل تغييرات كبيرة على المستوى الإداري وأسعار المنتجات بالإضافة إلى تعديلات على الخطة الاستراتيجية التي تحولت للمرة الأولى من خطة سنوية إلى خطة ربع سنوية. تخبرنا حصة عن شعورها تجاه عام 2020 بقولها: " قد لا يكون هذا العام جيدا في نظرنا، إلا أني أشعر بأنه عام فيه رحمة وتوازن. إنه عام "تصفية" تخلصت فيه من كل ما هو زائد عن الحاجة وغير مفيد، واحتفظت بالأفضل والأجمل". وتختم حصة حديثها بالقول:" ممتنة للغاية لهذا العام بكل ما فيه، وأشعر بأن هناك أمر رائع سوف أشهده بعد هذا التحدي الذي نمر به جميعا، أؤمن بان الله سبحانه وتعالى يحضرني إلى شيء جميل سوف يحصل في 2021". 

إطلالة حصة بعباءة من العلامة الإماراتية The Esthetics ومجوهرات بياجيه Piaget.

أعداد مجلة هي