محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور العارضة والممثلة البريطانية الشابة Gemma Chan

العارضة والممثلة البريطانية الشابة Gemma Chan

العارضة والممثلة البريطانية الشابة Gemma Chan

"هدفي إيجاد توازن جيد في الحياة بين العمل والوقت الذي أقضيه مع العائلة والأصدقاء"

"علينا توفير فرص ومساحات للأقليات في مراحل مبكرة من عمليات صنع القرار"

حوار: عدنان الكاتب Adnan Alkateb

نتعرف في هذا الحوار إلى العارضة والممثلة البريطانية الشابة "جيما تشان" Gemma Chan التي ولدت في المملكة المتحدة عام 1982 لأم صينية ومهندس بريطاني عمل وعاش في هونغ كونغ، وتألقت بأعمال كثيرة على التلفزيون والمسرح والسينما، ومن أهم أفلامها: Shadow Recruit عام Fantastic Beasts and Where to Find Them ،2014 عام Stratton ،2016 عام 2017 . وقد فازت أخيرا بجائزة "وجه المستقبل" لدار Max Mara للمرأة في السينما WIF 2020.

قدمت أعمالا عديدة في المسرح وعلى الشاشات الصغيرة والكبيرة. كيف تميزين بين هذه الأدوار بصفتك ممثلة؟
تكون أدوار التمثيل في الشاشة جزئية أكثر، أما على خشبة المسرح، فإنك تروي القصة كاملة في ليلة واحدة لجمهور معين. يعد تمثيل الشاشة أمرا حميميا، حيث يمكنك التفكير والتأمل في أفكار شخصيتك من دون حوار، وبذلك تكون قراءتها على الكاميرا. العملية الأساسية هي نفسها من حيث التشخيص والحقيقة العاطفية، سواء كانت على خشبة المسرح أو الشاشات الصغيرة والكبيرة.
ما أكثر إنجاز تفخرين به حتى الآن؟
اصطحبت والدي إلى العرض الأول لفيلم Crazy Rich Asians في لندن، حيث كان له تأثير قيم جدا، لرؤية الناس الذين يشبهوننا على الشاشة في فيلم هوليوودي للمرة الأولى.

حدثينا عن تجربتك أثناء تصوير فيلم Eternals من أفلام عالم Marvel الذي سيعرض العام المقبل.
شعرت بسعادة غامرة عندما طُلب مني الانضمام مجددا إلى عالم مارفل السينمائي MCU ، لتأدية دور مختلف ومذهل بشكل لا يصدق بالمقارنة مع أي شيء فعلته من قبل. أحببت العمل مع صديقي Richard Madden وبقية الممثلين الرائعين.
ما أول ذكرى لكِ في عالم السينما؟ وفي أي فيلم؟ ومن الذين أثاروا إعجابك أكثر؟
كنت متحمسة للغاية للعمل مع المبدعة Meryl Streep ، فهي واحدة من أعظم الممثلات اللواتي أعجبت بهنّ كثيرا على مر العصور. قبل أن نبدأ التصوير، كنت متوترة من فكرة الارتجال أمام Meryl Streep ، لكنني في الواقع استمتعت بذلك جدا. كما أن Steven مخرج يفوق كل التوقعات، فهو يعرف بالضبط ما يحتاج إليه ويريده، لكنه يمنحك الحرية في العثور عليه بنفسك وإظهاره، وهو ما يخلق أجواء من التعاون غاية في الروعة والراحة في موقع التصوير. لقد كان كل طاقم العمل والممثلين رائعين في العمل معهم.

العارضة والممثلة البريطانية الشابة Gemma Chan
لعبت دور Astrid في فيلم Crazy Rich Asians . هل أثر هذا الدور في روابطك بأصول عائلتك؟
أنا فخورةٌ جدا بأن أكون جزءا من هذا الفيلم الذي يعني الكثير لعائلتي والأفراد حول العالم. كان من المدهش حقا العمل على فيلم هوليوودي، وتجسيد الثقافة الآسيوية، والاحتفال بها على الشاشة.
كيف ترين مسألة المساواة في صناعة السينما؟
إنها بالفعل مشكلة لا تقتصر فقط على الجنس والعرق، ولكن أيضا من حيث الإعاقة والهوية والحالة الاجتماعية والاقتصادية. نعم لقد قطعنا خطوات كبيرة، ولكن هناك الكثير بعد لتجاوزه. علينا توفير فرص ومساحات للأقليات في مراحل مبكرة من عمليات صنع القرار.
كيف يمكن للنساء أن يكن أفضل في تشجيع بعضهنّ بعضا لتحقيق المساواة؟
أعتقد أن النساء بارعات بالفعل في دعم بعضهن بعضا. الآن بعد أن أصبح المزيد من النساء يعتلين مناصب السلطة، من المهم جدا الحفاظ على هذا التوجه متاحا بشكل دائم، ومواصلة الدعم لمنح المزيد من النساء فرصا متساوية.
ما أهدافك وطموحاتك الشخصية اليوم؟
هدفي إيجاد توازن جيد في الحياة بين العمل والوقت الذي أقضيه مع العائلة والأصدقاء. إذا كان هذا العام قد علمنا أي شيء، فهو أننا لا نستطيع أن نتخذ من الوقت الممتع الذي نقضيه مع أحبائنا أمرا مسلما به.
من كان له أكبر تأثير في حياتك أو إلهام لكِ؟
جدّاتي وأمي، جميعهن نساء شجاعات وقويات.
كيف تعرّفين لنا أسلوبك الخاص؟
عنوان أسلوبي اليومي هو الراحة التامة، عكس الأسلوب الخاص لدي الذي أتبعه على السجادة الحمراء، فهو أكثر دراماتيكية.
مَن أيقونات الموضة بالنسبة إليك؟
أنا معجبة جدا بالممثلة البريطانية Audrey Hepburn لأسلوبها الخالد والأنيق. ولطالما أعجبت بأسلوب الممثلة والمغنية الأمريكية الشابة Zendaya والممثل والمغني الأمريكي Billy Porter والممثلة الأمريكية Tracee Ellis Ross ، لحضورهم الآسر على السجادة الحمراء.
اعتدنا على أن نراكِ دائما أنيقة دون عناء، ما القطع الأساسية التي لا يمكنك الاستغناء عنها في خزانة ملابسك؟
حذاء Louis Vuitton وندرلاند فلات رينجر الذي يتناسب مع كل الإطلالات. الدنيم المناسب ذو القصّة المثالية من FRAME ، معطف Max Mara الأيقوني بلونه الجملي الكلاسيكي، حقيبة ظهر Kenzo التي يتسع داخلها لكل شيء، والآن أنا في رحلة البحث عن حقيبة يد جديدة!
تمثّل نساء Max Mara الثقة والأناقة دائما. أخبرينا كيف يمكن ربط ذلك بإرث وروح العلامة الإيطالية؟
ترتكز القيم والمبادئ الأساسية للدار على دعم وتمكين جميع النساء. وإن التزامهم المستمر بمناصرة المرأة والاحتفال بإنجازاتها ودعم الجيل القادم من المبدعات الصاعدات من خلال العديد من المبادرات الخيرية للعلامة هو أمر ملهم ومثير للإعجاب حقا. كما أنه يعني لي الكثير بشكل خاص خلال هذا الوقت الحاسم من التفكير والتأمل في مجتمعنا.
تحتفي الجائزة بأيقونة من الفنانات اللواتي شهدن نقطة تحول في مسيرتهن المهنية. ما نقطة التحول في حياتك المهنية؟
نقطة التحول والتحدي الحقيقي بالنسبة لي من خلال العمل الجاد والبقاء صريحة مع نفسي والاستفادة القصوى من الفرص التي كنت محظوظة بما يكفي للحصول عليها. لقد سعيت دائما لاختيار جميع أدواري بعناية ودراسة، وكان هدفي، وما زال دائما، هو التعاون مع الأشخاص الذين أحترمهم وأقدّر أعمالهم.
ما الذي يجعلك تشعرين بالقوة؟
رفع شأن الآخرين، وتمكينهم!
صِفي لنا دار Max Mara بثلاث كلمات.

كلاسيكية، خالدة، أنيقة.