رحمة رياض: سامح ولا تنس وبعض الجروح تبقى

رحمة رياض

رحمة رياض

الفنانة رحمة رياض

الفنانة رحمة رياض

النجمة رحمة رياض

النجمة رحمة رياض

الفنانة العراقية رحمة رياض

الفنانة العراقية رحمة رياض

رحمة رياض

رحمة رياض

تحقق أغنياتها ملايين المشاهدات، فهي تملك قاعدة جماهيرية كبيرة، مكنتها من حجز مكانة متقدمة في سلم نجومية الأغنية العراقية، علماً بأنها لا تحبذ التصنيفات، بل تعمل جاهدة للوصول إلى الصدارة. هي الفنانة العراقية رحمة رياض، التي أطلقت أخيراً أغنية "أحجي مع حالي". كيف تصف رحمة علاقتها مع المعجبين؟ هل هي نجمة العراق الأولى؟ وهل التئم وجع القلب؟

الجمهور يريد أن يعرف كيف نمت وكبرت محبة المعجبين لك؟

المحبة من عند الله، وإذا أحب الله عبداً حبب عباده به! علاقتي مع المعجبين بعيدة من التكلف، وهي قائمة على الاحترام المتبادل، علماً بأنّ الجمهور لا يحب التصنّع، ناهيك عن أنّ مواقع التواصل هي أشبه بمرآة تعكس شخصيّة صاحبها وصفاته.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

نجاح الفنان أصبح مرتبطاً بهذه المواقع وبقاعدة المعجبين بينما قد يحرّض بعض النجوم المعجبين على الهجوم على فنان آخر، وآخرون على مشاركة الزملاء نجاحهم. فكيف تصفين معجبينك؟

أعضاء نادي المعجبين بالفنان يشبهونه إلى حد كبير في الطباع والتصرّف، وغالبية الرسائل التي أتلقاها من المعجبين تؤكد على ذلك، إذ دائماً ما يقال عني إنني أشبههم، وهم يرون فيّ جزءاً من حالهم. إن الأقدار بيد رب العالمين، وهو يوزع الأرزاق على عباده كل بمقدار. فلنتشارك النجاح دائماً ونتبعد عن الأمور السلبية في الحياة.

لا تدخلين في المتاهات، بل بعيدة كل البعد عن الأقاويل؟!

كنت في السابق أكثر انفعالية، لكن مع مرور الوقت أصبحت أكثر هدوءاً. تصرفاتي تعكس ما أشعر به في هذه اللحظة، لأنني طبيعية جداً، ومع التقدم في السن أدركت أنني أريد أن أعيش حياتي كما يحلو لي بعيداً عن المشاكل.

بعد اطلاق أغنيتك الجديدة "أحجي مع حالي"، كيف تصفين واقع الأغنية العراقية على الساحة الفنية؟

الفن العراقي مسيطر والأغنية العراقية محبوبة جداً من قبل الجمهور العربي، كما أنّ شعراءنا يكتبون عن واقعهم بأجمل الكلمات الممزوجة بالشجن والايقاع الجميل. ناهيك عن أن المجال يحمل أسماء عراقية لامعة جداً.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rahma Ria

حققت أغنية "وعد مني" (أطلقتها في 2018) إلى اليوم أكثر من 152 مليون مشاهدة على يوتيوب. هل أنتِ اليوم نجمة العراق الأولى؟

لا أخفي عنك أنني أعمل وأجتهد وأطمح للوصول إلى الصدارة، علماً بأنني لا أحب التصنيفات، لكن لا شك في أنّ عملك هو ما يحجز لك المكانة، إضافة إلى محبة الجمهور.

حققت ايضا أغنية "ماكو مني" 60 مليون مشاهدة خلال ثمانية أشهر فقط. وهذا رقم قياسي آخر يضاف الى مسيرتك الفنية ..ماذا تعني لك تلك الأرقام؟

هذا يؤكد على أنني أسير في الطريق الصحيح. ولا أنكر بأننا نعيش فترة صعبة على كل الأصعدة، وأصبحنا قساة مع بعضنا بعضاً، فهناك ظلم ويأس وعذاب، ونجاح أغنيتي "وعد مني" و"ماكو مني" يعود إلى واقعيتهما على رغم ما تحملانه من مرارة. ولا أقدر أن أنسب نجاحي إلى نفسي فقط، بل ثمة فريق كبير يدعم مسيرتي، على رأسهم الشعراء والملحنين الذين أتعامل معهم مثل الملحن الكبير علي صابر، الذي قدمنا معاً أجمل الأعمال.

يتفق المقرّبون منك أنك من الأشخاص الذين ينشرون البسمة أينما حلوا. كيف تحافظين على هذه الروح الجميلة؟

نحن راحلون من هذه الحياة ولن نأخذ معنا شيئاً، فلنعش حياتنا بفرح وبسمة وايجابية. ولنكن كريمين في مشاعرنا.

متى وصلت إلى هذه القناعة؟

منذ فترة، وتحديداً حين بدأت أحب نفسي كما يجب، ولا أزال أتعلم حب الذات.

وكيف أنت مع الحب؟

أنا شخص عاطفي وحنون، ولا أشبع من الحب، وأحب أن ألمس هذا الحب من المقرّبين مني والعاملين معي، لكن القلب لا ينبض إذ لا يزال يداوي نفسه من الجروح.

ألم تلتئم الجروح بعد!؟

تترك بعض الجروح آثاراً تدفعك إلى التعبير عن أحاسيسك بطريقة مختلفة تنعكس ايجاباً على أدائك وصوتك. تعلمت أمراً مهماً في الحياة: سامح لكن لا تنس! لا تنس ما فعلت أو ما حصل لك، وليكن هذا الأمر عبرة في الحياة.

تعدين نفسك وتخذلينها أحياناً. هل تخطيت هذه المرحلة؟

كلا، لا أزال في هذه الحال.

هل يضايقك الأمر؟

كل ما في الأمر أنني أخذل نفسي وليس وعود الآخرين!

ألم يحن الوقت لأن يكون لديك ألبوم كامل ومتكامل؟

أصبح الأمر قيد التنفيذ وأتمنى أن يحمل بداية العام المقبل ألبومي الأول.

كثيرون بزمن الكورونا يمرون بمرحلة نوستالجيا، هل شعرت بالحنين إلى مسرح ستار أكاديمي؟ و هل تعيدين التجربة؟

كلا! لا أقدر على فعلها مرة أخرى! لكني أحب أن أقدم برنامجاً واقعياً يكشف المراحل التي يمر بها الفنان مثلا قبل تقديم عمل ما أو حفل. يمر الفنان بمجموعة من المشاعر في هذه الفترة وهذا جانب لا يعرفه كثيرون عن قرب.

جرى اختيارك من قبل Spotify Arabia كوجه رئيسي لها في حملتها الإعلانية الضخمة في السوق السعودي.. ماتعليقك؟

الجمهور السعودي يحبني كثيراً وأنا أبادله بالمثل، فهو جمهور ذواق تربى على الأصالة، وأنا متحمسة كثيراً لتأدية حفلات فنية هناك، لكن الوضع الراهن يحول دون ذلك. وأنا سعيدة جداً بأن أكون الوجه الاعلاني لـSpotify Arabia، ولاسيما أنني من أشد المعجبين بهذه الخدمة. وهناك خطط عديدة ستجمعنا معاً في المستقبل.