الشيف السعودية لمى الجحدلي لـ"هي" : من أجمل القرارات التي اتخذتها في حياتي أن أصبح “شيف عالمية"

الشيف السعودية لمى الجحدلي

الشيف السعودية لمى الجحدلي

لمى الجحدلي، شيف سعودية شابة حققت نجاحات عالمية باهرة من أرض الوطن، وذاع صيتها لكونها أول شيف سعودية تحضر وجبة غذاء فاخرة لصاحب السمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من ضمن فعاليات موسم جدة في الصيف الماضي. اختيرت الشيف لمى مؤخرا واحدة من سفراء موسم الرياض الضخم، وكشفت لنا أيضا عن مشاركتها مجددا في هذا الحدث التاريخي والفريد من نوعه.. تعرفي معنا إلى الشيف لمى الجحدلي في سطور..

الرياض: مشاعل الدخيل

تصوير: ثريا شاهين
بداية، حدثينا عن شعورك حول دخولك مجال الطهي والتخصص به؟

من أجمل القرارات التي اتخذتها في حياتي أن أصبح "شيف عالمية".

تعتبرين أول شيف سعودية تعمل في مطعم عالمي، ماذا يعني لك هذا النجاح؟
هذا النجاح يعني لي الكثير وكل شيء. أعتبره إنجازا مهما في حياتي حققته في سن صغيرة، وألهمت الكثير بأن يثابروا ويواصلوا مسيرتهم في تحقيق طموحاتهم وأمانيهم.

كما تعلمين مجال الطهي ومهنة "الشيف" جديدة على مجتمعنا وشبابنا، كيف كانت ردود فعل من حولك حينما أخبرتهم بقرار دخولك هذا المجال؟
أهلي دعموني، وقدروا أن هذا المجال هو شغفي، وحرصوا على أن أعمل في مهنة أحبها لكي أنجح في حياتي. وبعض الناس مثل زملائي في المرحلة الدراسية كانوا يتعجبون من فكرة أن أكون "شيف"، ولم يستوعبوا فكرة دراسة هذا المجال بشكل رسمي، وكانوا يتساءلون دوما: لماذا لا أختار تعلم هذه المهارة في المنزل.

رحلة التخصص واكتساب المهارات والخبرة، صفي لنا تجربتك معها؟
تعلمت على أيدي طهاة فرنسيين، وهم معروفون بأنهم من أفضل الطهاة في العالم. واستمتعت بوقتي وتعلمت أشياء كثيرة لا يستطيع أحد تعلمها في البيت. كما تعرفت إلى أناس لديهم الموهبة نفسها يتفهمونني ويتفهمون شغفي، الطبخ مهنة تتطلب الفن والجهد والحب.
لماذا اخترتِ التخصص في فن إعداد السوشي والطعام الياباني بشكل عام؟
منذ البداية، كنت أحب تحضير الأطعمة العالمية. بدأت بمشروع مدرسي يركز على الخدمة الاجتماعية .community project كانت فكرة المشروع الذي ابتكرته تحضير وجبات من جميع أنحاء العالم لطبقة من المجتمع غير قادرة على السفر. حاولت من خلال الأكلات التي حضرتها أن أمنحهم تجربة السفر من خلال تذوق أطباق عالمية. اشتغلت في مطعم أرجنتيني، والآن ياباني، ولي الفخر أن أصبح أول سعودية تعمل في مطعم ياباني عالمي.
ماذا اضافت مشاركتك في فعاليات موسم جدة والرياض؟
تعرفت على طهاة عالميين من جميع أنحاء العالم، واكتسبت منهم مهارات وخبرات مختلفة. وموسم جدة تحديدا منحني فرص قيمة منها احدهما، فرصة الالتقاء بسفيرة خادم الحرمين الشريفين في أمريكا الأميرة ريما بنت بندر، وطلبتني للمشاركة في حدث خاص لأمثل المطبخ السعودي من ضمن فعاليات احتفالات اليوم الوطني في واشنطن لهذا العام.
أخبرينا عن تجربتك مع مطعم "نوبو" الشهير، وكيف تسنت لك فرصة العمل معهم؟
"نوبو" من المطاعم التي أحبها وأحرص على الذهاب إليها. جربت أكثر من مطعم في بلدان مختلفة في العالم، ووضعت لنفسي خطة وقتها أنه من المطاعم التي أريد العمل فيها. حصلت على فرصة التدرب في فرع "نوبو" بدبي، وبعدها اتصلوا بي عندما علموا أنهم سينفذون تجربة مطعم مؤقت في جدة، وأظهروا رغبتهم في انضمامي إلى فريق الطهاة هناك. فخورة جدا بهذا الإنجاز في حياتي المهنية، لكوني عملت في بيئة ملهمة وفرصة عززت فيها العلاقات مع كل المشرفين والقائمين على هذه التجربة.
وهل تعلمتِ شيئا مختلفا لكونك جزءا من هذا الحدث الأول من نوعه في المملكة؟
تعملت أن أثق بنفسي وقراراتي، وأن أجري وراء أحلامي. حدثينا عن فرصة إعداد وجبة الغداء لولي العهد. فخر لي أنني حضرت وجبة لولي العهد، فهو يدعم المرأة والشباب السعودي.
ماذا حضرتِ له؟
حضرنا أطباقا خاصة خارج قائمة الطعام، وواحدة منها هي طبق .wagyu beef nu style صفي يومك داخل مطبخ "نوبو" في خمس كلمات. جميل، حماسي، مُتعب، يحتاج إلى صبر ووقوف لمدة طويلة!
ما الوصفة الأحب إلى قلبك من المطبخ الياباني؟

أحب تحضير سلطة السبانخ وتناولها أيضا.

ما الوجبات التي تحبين إعدادها في منزلك لنفسك ولأهلك؟
أميل إلى تحضير أكلات أجنبية غير مألوفة من حول العالم.

قصة طريفة تخص تجربتك من الذاكرة تودين مشاركتها لقراء "هي".
أذكر أنني في طفولتي رأيت خالي يحضر حلوى الميرانق الفرنسية، ويختبر جهوزيتها بعد الخفق؛ وأنه قلب الإناء فوق رأسي، واستغربت أن المكونات لم تقع فوق رأسي! أعجبتني فكرة وتقنية تحضير هذا الحلوى، وتعتبر من اللحظات المهمة التي ولدت بداخلي الفضول والشغف لعالم الطبخ.
أين ترين نفسك في السنوات العشر القادمة؟
أرى نفسي بعد عشر سنوات من أكبر الطهاة في العالم! وأطمح إلى أن أصبح معروفة وناجحة جدا بإذن الله. كلمة توجهينها لكل شخص طموح يود الدخول إلى عالم الطهي والامتهان فيه. استمع إلى نفسك، ولا تلتفت إلى آراء الناس السلبية، لا شيء يأتي من دون حب وصبر واجتهاد.