المخرج البريطاني بيتر ويبر لـ"هي":أحب الأفلام المصرية الكلاسيكية وسعيد بمقارنة "ممالك النار" بـ"لعبة العروش"

لم يكن النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "ممالك النار" وليد الصدفة، فالعمل الدرامي الذي يعد من الأعمال الأكثر تكلفة إنتاجيا في تاريخ الدراما العربية، بدأ كمشروع درامي يرغب صناعه في تقديمه بأفضل شكل وبجودة لا تقل عن أهم المسلسلات العالمية، وتم إسناد مهمة الإخراج إلى المخرج البريطاني بيتر ويبر الذي يعد من المخرجين البارزين في أوروبا والذي قدم مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والسلاسل الدرامية التي أثارت إعجاب الجمهور ونالت شهرة واسعة، وبقيادة بيتر ويبر مع فريق عمله الضخم استطاع مسلسل "ممالك النار" أن يلفت الانتباه وأن يحصد إشادة الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج ببسبب جودة العمل من ناحية القصة والصورة، لذلك كان لـ"هي" هذا الحوار مع بيتر ويبر مخرج "ممالك النار" من أجل معرفة بعض تفاصيل كواليس المشروع الدرامي الكبير الذي بدأ عرضه مؤخرا عبر mbc.

كيف تجد تجربتك الأولى مع الدراما العربية؟

أعتبرها تجربة إيجابية إلى أبعد حد، فالعمل مع النجوم العرب كان فعالا ومثمرا، فهم فريق عمل موهوب ورائع.

المخرج بيتر ويبر

ما هي التحديات التي واجهتها كمخرج في تصوير "ممالك النار"؟

بالتأكيد كان هناك تحديات كبيرة خصوصا أن هذا هو العمل الأول الذي أقدمه في المنطقة العربية، فضلا عن اهتمام صناع المسلسل بتقديمه بجودة عالمية في وقت تعد الخبرات قليلة في بعض المجالات، لذلك حاولنا بكل السبل تحقيق أفضل نتيجة من ناحية الصورة والفكر الإخراجي.

المخرج بيتر ويبر

كم استغرقت مدة تصوير المسلسل؟

استغرق تصوير المسلسل حوالي 20 أسبوعا، وجميع حلقات مسلسل "ممالك النار" تم تصويرها في دولة تونس سواء من ناحية أماكن التصوير المفتوحة أو في الاستوديوهات حيث قمنا بالتصوير بمدينة "الحمامات التونسية" وتحديدا في استوديو طارق بن عمار، وهي تجربة بالتأكيد استثنائية وأنا فخور بها جدا.

المخرج ر

بعض المشاهدين لـ"ممالك النار" وضعوا مقارنات من ناحية الصورة بالمسلسل الشهير "لعبة العروش"..كيف ترى ذلك؟

اعتقد أن هذا الرأي لا يغضبني بل يسعدني كثيرا، فسلسلة "لعبة العروش" من الأعمال الدرامية المهمة التي تم تنفيذها من جميع النواحي بشكل مثالي، لذلك إذا كانت ردود الفعل على مسلسل "ممالك النار" تضعه في مقارنة مع سلسلة "لعبة العروش" من ناحية الجودة فهذا يجعلني مسرورا جدا لأن العمل نال استحسان الجمهور العربي وأعجب به.

بيتر ويبر في تونس

هل تستعد لتصوير مواسم جديدة من مسلسل "ممالك النار"؟

 من ناحيتي فأنا لست متأكدًا من ذلك الآن، لكن أعتقد أن الإجابة الواضحة سوف تكون لدى المنتجين فمن الأفضل أن يتم طرح السؤال عليهم.

من هم النجوم العرب في "ممالك النار" الذين أثاروا انتباهك؟

إذا ذكرت فنانا واحدا أو اثنين فسوف أكون ظالما بشدة لبقية النجوم الذين أعتبرهم من أفضل من عملت معهم، لذلك فجميع النجوم الذين شاركوا في المسلسل رائعون من ناحية الموهبة والأداء، لكن أيضا يجب التأكيد على الدور الكبير الذي لعبه فريق العمل ككل بعيدا عن النجوم، فهم أيضا مجموعة مبهرة وقاموا بعمل رائع في "ممالك النار"، ويجب أن يتم ذكرهم والتأكيد على دورهم البارز.

خالد الصاوي ونجوم "ممالك النار

هل شاهدت أعمالا فنية عربية قبل بداية تصوير "ممالك النار" ؟

شاهدت العديد من الأفلام العربية في الماضي، وأنا محب بشدة للأفلام المصرية وتحديدا الكلاسيكية منها التي تم عرضها بالأبيض والأسود فهي من الأفلام التي أفضل مشاهدتها بالنسبة للسينما العربية.