تدشين الملتقى التوعوي "أنت المنقذ"

جدة - ولاء حداد
 
يدشن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه مساء السبت حفلة إطلاق الملتقى التوعوي الصحي "أنت المنقذ" في نسخته الثانية التي تنظمها مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة بجدة لمدة خمسة أيام متتالية.
 
أوضح ذلك مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود، مشيراً إلى أن الملتقى الذي يعقد للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة أبرزها أمانة جدة والهلال الأحمر والدفاع المدني، إضافة إلى عدد من القطاعات المعنية بالإسعاف والإنقاذ.
 
وأكد أن هذا الملتقى موجه لعامة الناس بهدف تعليمهم وتدريبهم على عمليات الإسعاف والانقاذ في حالات الحوادث والكوارث، بما يسهم بعد عناية الله في التخفيف من آثار الإصابات التي يتعرض لها البعض خلال الحوادث، لافتاً إلى أن مثل هذه البرامج التدريبية ستمكن المشاركين فيها من التدخل السريع لانقاذ حياة أي مصاب من أطفالهم أو ذويهم من مخاطر المضاعفات الناتجة من إصابات الحوادث المنزلية أو حوادث الطرق.
 
ودعا مدير صحة جدة جميع أفراد المجتمع للمشاركة في دورات الملتقى المجانية والتي سيحاضر فيها نخبة متميزة من المتخصصين في مجال الطوارئ والإسعافات.
 
من جانبه، أوضح منسق الملتقى الأخصائي محمد السنان أن الملتقى الأول والذي أقيم العام الماضي حقق نجاحاً كبيراً بحجم الحضور والفائدة، مشيراً إلى أن الملتقى الذي يقام في دورته الثانية سيمكن الحضور من المشاركة في فعالياته مجاناً وسيستهدف جميع فئات المجتمع.
 
وأبرز السنان المحاور التي سيتناولها الملتقى وهي جميع أنواع الإصابات الطارئة وكيفية التعامل معها مباشرة من الأشخاص العاديين من غير الأطباء، فضلاً عن تدريبهم على طرق إسعاف المصابين والحفاظ على حياة الإنسان بقدر الإمكان من خلال التصرف الصحيح، وكيفية التعامل أثناء الكوارث والطوارئ، مبيناً أن الملتقى يهدف إلى رفع ثقافة الإسعافات الأولية لدى المواطنين والمقيمين.
 
وأوضح منسق الملتقى أن الأهداف التي يسعى المنظمون إلى تحقيقها تتركز في بيان أهمية دور الجميع في الإنقاذ وزيادة الوعي لدى المجتمع عن اﻹسعافات الأولية فضلاً عن رفع ثقافة المجتمع في كيفية التعامل مع الحاﻻت الطارئة وتعريف المجتمع بالكوارث وسبل التعامل الصحيح معها، إضافة إلى توضيح سبل التعاون بين الفرد والمؤسسات الحكومية أثناء الطوارئ، مبيناً أن الملتقى يهدف إلى تأهيل نسبة كبيرة من المجتمع للقدرة على التطوع أثناء مواسم العمرة والحج. يذكر أن المشاركين في الملتقى التوعوي الصحي «أنت المنقذ» سيتمكنون من مهارات التدخل السريع لإنقاذ حياة أي مصاب من أطفالهم أو ذويهم أو من يحتاج للمساعدة، فضلاً عن التقليل من مخاطر المضاعفات الناتجة من إصابات الحوادث المنزلية أو حوادث الطرق أو غيرها.