ماسة الصليب الأحمر النادرة تعرض في مزاد كريستيز جنيف.. تعرّفي إلى أهميتها

في 11 مايو 2022 سيكون عشاق الماسات النادرة على موعد مع مزاد كريستيز في جنيف حيث ستقدم دار المزادات المتألقة بتاريخها الواسع ماسة الصليب الأحمر المميزة بلون أصفر زاهي.

وتعد هذه الماسة الشهيرة ذات أهمية تاريخية فهي ترمز للبطولات التي قدمتها مؤسسة الصليب الأحمر في العمل الانساني ولأنها تحمل تكريما خاصا فسيتم تكريس جزء من ريع هذه الماسة النادرة للصليب الأحمر.

وتتمتع الماسة بلون أصفر مع وزن 205 قيراط وهي مقطوعة بقصة الوسادة، وقد عثر عليها بشكل حجر خام عام 1901 في منجم دي بيرز بجنوب أفريقيا حيث كان وزن الحجر قبل صقله 375 قيراط فهي واحدة من أكبر ماسات العالم، وتتمتع بتكوين مدهش حيث يتخذ جزئها السفلي شكل الصليب.

وتعد هذه المرة الثالثة خلال 100 عام التي تعرض فيها هذه الماسة بأحد مزادات كريستيز لذلك تشعر الدار المرموقة برابط خاص بينها وبين هذه الماسة المتألقة بلونها الأصفر الزاهي.

وقد عرضت هذه الماس في مزاد كريستيز لأول مرة في ابريل 1918 وذلك من قبل نقابة صانعي الماس لمساعدة مؤسسة الصليب الأحمر لتحقق وقتها مبلغ 10 آلاف جنيه استرليني وقامت بشرائها شركة إس جي فيليبس اللندنية.

ماسة الصليب الأحمر تعرض في مزاد كريستيز جنيف مايو 2022

وبعد 55 عاما عُرضت ماسة الصليب الأحمر مرة أخرى في مزاد كريستيز بجنيف وذلك عام 1973 ليقوم بشرائها أحد عشاق الاقتناء مقابل 1.8 مليون فرنك سويسري.

وفي 11 مايو المقبل ستكون هذه المرة الثالثة التي يلتقي عشاق الماس بماسة الصليب الأحمر في مزاد كريستيز جنيف، وهو ما يعبر عن المكانة التي تتمتع بها دار كريستيز في مجال المزادات النادرة والعلاقة التي تربط كريستيز بعشاق الاقتناء والمنظمات الخيرية وذلك منذ انشاء دار المزادات العريقة عام 1766.

ومن المعروف ارتباط دار كريستيز بعلاقة وثيقة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حيث تعاونت الدار مع نداء الصليب الأحمر في الحرب العالمية الأولى والثانية، وقدمت الدار تبرعاً للصليب الأحمر عام 2018 استجابة لمأساة حرائق كاليفورنيا، كما قدمت كريستيز عام 2020 ريع جزء من دوراتها الالكترونية لدعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر البريطاني.

ويمكن معاينة حجر ماسة الصليب الأحمر النادرة قبل المزاد في جولاتها العالمية للمعاينة وذلك بين 29 ابريل و1 مايو في مركز روكفلر بلازا في نيويورك، وبين 6 و9 مايو بفندق فورسيزونز دي بيرج في جنيف.