شوميه Chaumet بقطع تراثية لأول مرة في المملكة العربية السعودية مع "حلم التاج"

افتتحت دار شوميه Chaumet، في 15 مارس (آذار) 2022، معرض حلم التاج داخل مكتبة الملك فهد الوطنيّة في الرياض، لاستقبال ضيوفها للاحتفال بافتتاح أول معرض لتراثها في الشرق الأوسط.

Chaumet Tiara Dream Exhibition_32
Chaumet Tiara Dream Exhibition_32
  • تاج JOSÉPHINE VALSE IMPÉRIALE

تاج JOSÉPHINE VALSE IMPÉRIALE
تاج JOSÉPHINE VALSE IMPÉRIALE

مجموعة Joséphine مستوحاة من الإمبراطورة، العميل الرئيسي الأول لـ Maison Chaumet، وهي امرأة عصرية بقدر ما كانت قوية. النقطة المحورية المتألقة لظهورها في المحكمة ، تمت إعادة تفسير التاج في إبداعات معاصرة مليئة بالفخامة والسحر. تتبع رقصة متجددة من الألماس المقطوع بالكمثرى، هذه القطعة تشيد بفن الخفة الذي لطالما كان السمة المميزة لإبداعات الدار.

Norah Al Shaikh
Norah Al Shaikh

وقد تمّت دعوة ضيوف الدار لاكتشاف تجربة حسيّة وعاطفيّة تُسلّط الضوء على التاج، جوهرة من الأحلام وشعار الدار. يُشكّل التاج رمزاً للقوة والهيبة منذ الماضي وحتى اليوم، وهو أيضاً أكسسوار أنيق وفاخر يرتبط بالحب والخلود. وقد تمّ استكشاف الأبعاد المختلفة لهذه المجوهرات الاستثنائيّة عبر سلسلة من التجارب الفريدة واللحظات غير المرتبطة بزمن، التي تتحقّق فيها الأحلام عبر مشهديّة تمزج الحقيقة بالخيال: لقاء أجمل التصاميم التاريخيّة والمعاصرة من شوميه بالمنشآت الغامرة.

  • تاج RADIANT SUN AIGRETTE

تاج RADIANT SUN AIGRETTE
تاج RADIANT SUN AIGRETTE

تقدم الشمس المشرقة، رمز المجد والعظمة، بديلاً للنجوم والأهلة التي اشتهرت بشدة في أواخر القرن التاسع عشر.

هنا، يتم تمثيل الشمس بخاصية الخفة التي تميز إبداعات شوميه Chaumet، حيث يتم التقاط أشعتها في أعمال مخرمة أو في شكل رؤوس سهام دقيقة.

 

يتشابك تاريخ شوميه مع تاريخ فرنسا منذ تأسيسها خلال العام 1780 في باريس. وقد انتقلت حرفيّة الدار في مجال صياغة المجوهرات الراقية عبر أجيال من الصاغة طوال 240 عاماً. هي التي تمّ اختيارها لتكون صائغ المجوهرات الرسمي للإمبراطورة جوزفين.

  • تاج MARY STUART AIGRETTE

تاج MARY STUART AIGRETTE
تاج MARY STUART AIGRETTE

مستوحى من تسريحات الشعر على شكل حرف V التي ارتدتها ملكة اسكتلندا خلال عصر النهضة. كانت إيغريتس "ماري ستيوارت" في غاية الموضة خلال Belle Époque. تم نقل هذه الجمالية إلى الخواتم والمجوهرات المعاصرة في مجموعة Joséphine Aigrette.

 

يكشف معرض حلم التاج الرياض لزوّاره عن حوار ثقافي بين الحرفيّة العالية التي تتمتع بها دار المجوهرات الفرنسيّة والتراث الثقافي السعودي. تستكشف دار شوميه Chaumet جسوراً جديدة بين الثقافات، من سيف نابوليون إلى معناه في الثقافة السعودية، وإلى عناصر السماء كمصدر مُشترك للإلهام يُعبّر عن الجمال في المجوهرات كما في الأدب والشعر السعوديين.

 

  • أجنحة تاج WINGS TIARA BELONGING TO MRS. PAYNE WHITNEY

أجنحة تاج WINGS TIARA BELONGING TO MRS. PAYNE WHITNEY
أجنحة تاج WINGS TIARA BELONGING TO MRS. PAYNE WHITNEY

إن هذا الزوج من الأجنحة الذي كان ينتمي إلى جيرترود فاندربيلت يتميز بالعديد من الطرق التي يمكن ارتداؤه بها. تم إنشاؤه في عام 1910، وهو يعيد تفسير الفكرة الرمزية لأجنحة Valkyries ، المستوحاة من أوبرا Wagner.

تتكيف هذه الزخرفة المجنحة مع العديد من المناسبات ، وهي مزينة بـ1274 ماسة، مما يدل على فن التفاصيل وبراعة المجوهرات في شوميه  Chaumet.

 

تتحدّث إبداعات شوميه Chaumet الماضية والحاضرة لغة القلب من خلال زخرفات شاعريّة، مما يجعلها رمزاً لتتويج الحب. وقد شكّل أسلوب الإمبراطورة جوزفين كأيقونة موضة وامرأة قويّة بالإضافة إلى تصميم الزيّ النجدي لسموّ الأميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، مصدر وحي للمصممة السعوديّة هنيده صالح صيرفي التي تمّ تكليفها من جانب شوميه Chaumet بتنفيذ ثوب زفاف استثنائي يدعو الجميع للمشاركة في حلم الزواج بالتاج.

Honayda Serafi
Honayda Serafi

كجزء من نشاطات وزارة الثقافة، أُقيم حفل عشاء افتتاح معرض حلم التاج الرياض في مكتبة الملك فهد الوطنيّة، وهو معلم ثقافي رئيسي ورمز حضري للتنمية في وسط الرياض.

Chaumet Tiara Dream Exhibition_8
Chaumet Tiara Dream Exhibition_8