تيجان الامبراطورة جوزفين تحقق رقمًا قياسيًا في مزاد سوذبيز

قدمت دار سوذبيز مزاداً متفرداً وهو مزاد Property from a private British Collection وهو مزاد مخصص لمجموعة مقتنيات راقية لعائلة بريطانية نبيلة، واشتمل المزاد على قطع من المجوهرات النادرة وذات الإرث التاريخي الهام.

ومن أبرز ما تم عرضه في هذا المزاد تيجان إمتلكتها الامبراطورة جوزفين دي بوهارنيه (1763- 1814) زوجة امبراطور فرنسا نابليون بونابرت (1769 - 1812)، وهما يتمتعان بقصة عشق شهيرة لعبت فيها المجوهرات دور البطولة.

وتتميز تيجان الامبراطورة جوزفين التي عرضت في المزاد بجمالها المتفرد وندرتها التي تصور مدى الابداع الفني لدى صناع المجوهرات في فرنسا خلال القرن الـ19، والإهتمام البالغ بالأسلوب النيو كلاسيك الذي بلغ ذروته في عهد بونابرت.

تاج الامبراطورة جوزفين من الكارنيليان والذهب والإناميل

ويبرز الأسلوب تصميم التاجين مدى إهتمام نابوليون بونابرت بإضفاء الشرعية على حكمه من خلال بث لمسات من الثقافة والروح الخاصة بالحضارة الرومانية القديمة مثل استخدام قطع الكاميو المنحوتة.

وعرفت جوزفين بعشقها البالغ للاناقة والمجوهرات فقد كانت مثلاً يحتذى لدى سيدات البلاط والنبلاء في أسلوبها للاطلالة وقد استغلت جوزفين ذلك لأجل ترسيخ مكانة زوجها وفترة حكمه عبر الاهتمام البالغ بتفاصيل المجوهرات ذات الطابع الامبراطوري.

وتم صنع تيجان الامبراطورة جوزفين ضمن طقم مجوهرات متكامل كما تم ترصيعهما بالأحجار الكريمة المحفورة بالوجوه الكلاسيكية بالأسلوب التاريخي، فقد عرف عن هذه الوجوه انها تمنح مرتديها الفضائل الأساسية مثل الإخلاص والبطولة والقوة.

وخلال 150 مضت استقرت تيجان الامبراطورة جوزفين لدى عائلة بريطانية حافظت على هذه التحف الثمينة بعناية حتى انهما لا يزالان يتمتعان بعلب المجوهرات الفرنسية الأصلية.

وقد تم بيع التيجان التاريخية الخاصة بجوزفين بونابرت في مزاد سوذبيز مقابل 567,000 جنيه استرليني وهو ما يتخطى السعر التقديري لهما وهو 300,000 الى 500,000 جنيه استرليني.

تيجان الامبراطورة جوزفين..قطع متفردة تشهد على تاريخ مميز:

تاج من الكارنيليان والذهب والإناميل

تيجان الامبراطورة جوزفين تحقق رقم قياسي في مزاد سوذبيز

التاج الاول يتمتع بتصميم ابداعي من الذهب المشغول بدقة ليحاكي شرائط من أقمشة التول أو الدانتيل بالاضافة الى الزخارف النباتية البديعة مع لمسات راقية من الإناميل والوجوه التاريخية المحفورة في أحجار الكارنيليان.

يتميز التصميم بتكوين انسيابي ملتف من الشرائط الذهبية مع 25 من وجوه الكارنيليان التي تصور وجوه نسائية ورجالية منها الفلاسفة وأميرات الرومان وكيوبيد إله الحب والأسد والإله جوبيتر وغيرها يحيط بكل منها اطار من الإناميل.

صنع هذا التاج عام 1805 وكان سعره المقدر 200,000 – 300,000 جنيه استرليني الا انه تم بيعه مقابل 450,600 جنيه استرليني.

تاج من الذهب والإناميل مع قطع الكاميو المحفورة

تيجان الامبراطورة جوزفين..قطع متفردة تشهد على تاريخ مميز

يتميز هذا التاج بتصميم الكاميو بتكوين أنيق من الذهب بشكل الأحزمة بأسلوب التضفيرة في فخامة الذهب المنحوت ببراعة مع ألوان الإناميل الجذابة وقطع الكاميو أو الوجوه المحفورة من أحجار الأجات وجميع هذه الوجوه قطع تاريخية تم صنعها بين القرون الـ16 والـ18.

تم صنع التاج عام 1808 وتحمل قطع الكاميو المحفورة وجوه الميثولوجيا الاغريقية مثل الميدوزا وزيوس وديونيسيس إله الخصوبة وغايا ربة الأرض.

وقد قُدِر سعر التاج ليكون 100,000 جنيه استرليني الا انه بيع مقابل 126,000 جنيه استرليني.

وتكشف هذه القطع عن ذوق الامبراطورة جوزفين وعشقها اللامتناهي للفخامة الكلاسيكية بالاضافة الى اهتمامها وزوجها نابليون بونابرت بإقتناء القطع النادرة والتاريخية.