أفخم دور الساعات تشارك في مزاد Only Watch 2021

اختتم في 6 نوفمبر الجاري مزاد Only Watch  الخيري الذي يقام كل عامين بمجموعة متفردة من الساعات الراقية والاستثنائية ذات النسخة الواحدة والتي يتم تصميمها خصيصاً لهذا المزاد.

ويقام المزاد تحت رعاية الامير ألبرت أمير موناكو لصالح جمعية Association Monégasque contre les Myopathies المكرسة لمرضى ضمور العضلات ودعم الأبحاث حول هذا المرض.

مزاد Only Watch الخيري يحقق 30 مليون فرنك سويسري

وقد انطلق المزاد لأول مرة عام 2005 حيث يعقد كل عامين، ويعد الحدث الخيري الأهم المتعلق بصناعة الساعات وعالم اقتناء الساعات الراقية وتقوم بإدارته دار مزادات كريستيز.

وقبل المزاد يتم اقامة معارض للجمهور لمشاهدة الساعات المشاركة وذلك في موناكو ودبي وسنغافورة وطوكيو وهونج كونج وجنيف حيث تتنافس دور صناعة الساعات على تقديم ابتكارات فريدة واستثنائية.

وتمكن المزاد من جمع ما يزيد عن 70 مليون يورو في دوراته الثماني وعادت هذه الأرباح لدعم الأبحاث العلمية والطبية الخاصة بمرض ضمور العضلات بفضل تضافر جهود الجمعية والماركات العالمية المشاركة والمتبرعين الأسخياء.

أرقى دور صناعة الساعات شاركت في مزاد Only Watch الخيري

وفي نسخته التاسعة انطلق المزاد في جنيف داخل فندق Four Seasons Hotel des Bergues من خلال 55 ساعة تحمل توقيع أرقى دور صناعة الساعات وقد بدأ جولاته العالمية في سبتمبر عبر معرض موناكو لليخوت.

أثمن الساعات

تمكن مزاد Only Watch 2021 من جمع أكثر من 30 مليون فرنك سويسري بمشاركة ماركات مثل أوديمار بيغيه وشوبارد وبوشرون وبلانبان وبريغيه وبوفيه وبولغري وشانيل وجيرارد بيريغو وفريدريك كونستانت.

وفيما أن الكثير من الساعات بيعت لقاء عشرات ومئات الألوف، إلا أن خمس من الساعات المعروضة فاق سعر كل منها المليون فرنك سويسري. فحطمت ساعة Patek Philippe Complicated Desk Clock المكتبية المعقدة من باتيك فيليب Patek Philippe الأرقام القياسية حيث حصدت 9.5 مليون فرنك سويسري. وتلتها ساعة FFC Blue من تعاون اف بي جورن وفرانسيس فورد كوبولا F.P. Journe x Francis Ford Coppola التي حصدت 4.5 مليون فرنك سويسري. وحطت ساعة Royal Oak “Jumbo” Extra-Thin من أوديمار بيغيه Audemars Piguet بالمركز الثالث حيث حصدت 3.1 مليون فرنك سويسري. أما ساعة RM 67-02 Charles Leclerc Protoype من ريتشارد ميل Richard Mille فبيعت لقاء 2.1 مليون فرنك سويسري. وأخيرا ساعة Kind of Magic من دي بيتون وكاري فوتيلاينن De Bethune x Kari Voutilainen التي بيعت لقاء 1.3 مليون فرنك سويسري.

وفي معروضات مزاد Only Watch 2021 تألقت العديد من الساعات مثل:

resized_ساعة Royal Oak “Jumbo” Extra-Thin Only Watch

ساعة  Royal Oak “Jumbo” Extra-Thin Only Watch من علامة أوديمار بيغيه بيعت لقاء 3.1 مليون فرنك سويسري، وهي تتمتع بتصميم من التيتانيوم المخشن بالرمل في لون رمادي والكريستال الصافيري ومزودة بكاليبر 2121 وهي آخر ساعة تصدرها الدار من هذا النوع حيث سيتوقف اصدارها في عام 2021.

ساعة RM 67-02 من ريتشارد ميل Richard Mille

كان انشاء ساعة بالغة الراحة لبطل السباق الغراند بري تشارلز لوكليرك بعض ما ألهم علامة ريتشارد ميل Richard Mille لتطوير ساعة RM 67-02 Charles Leclerc Protoype. تعمل الساعة بحركة CRMA7 بالغة الرقة وقد صنعت علبتها من كوارتز TPT الأبيض والأحمرـ وهو مادة مركبة حصرية لدار ريتشارد ميل وتتمتع بمقاومة استثنائية للصدمات.

 وتعد هذه الساعة أخف الساعات الأتوماتيكية وزنا من مجموعة الدار.  وقد بيعت لقاء 2.1 مليون فرنك سويسري.

ساعة Miss Audrey Sweet Fairy  من بوفيه

وقدمت علامة بوفيه ساعة Miss Audrey Sweet Fairy الوحيدة من نوعها بتصميم من الفولاذ المرصع بالماس مع لوحة فنية مرسومة يدوياً للجنية بالطابع الطفولي المميز بالكريستالات السكرية وحققت هذه الساعة 180 ألف فرنك سويسري.

ساعات J12 Paradoxe Only 2  من شانيل

أما علامة شانيل فقدمت J12 Paradoxe Only 2 وهما ساعتان متفردتان من فئة J12 الرياضية الشهيرة لدى العلامة الفرنسية بأناقة السيراميك الأبيض والأسود وما يميز التصميم هو ان احداهما تتمتع باللون الأبيض مع جزء رفيع من اللون الأسود والأخرى بعكسها.

وهذا التميز في التصميم اللوني هو ما يكسب الساعتين تفردهما بالاضافة الى الحرفية الفائقة في صناعتها حيث يتطلب الامر نحت السيراميك بحرص لتجنب كسره ثم جمع اللونين وصقلهما بعناية وفن لتبدو كقطعة واحدة.

والساعتان المزودتان بحركة اوتوماتيكية كاليبر 12.1 مع الفولاذ والسيراميك المقاوم للخدش حققتا 280 ألف فرنك سويسري.

ساعة Ajourée, Masy le Caméléon  من بوشرون

أما علامة بوشرون فقدمت ساعة Ajourée, Masy le Caméléon بتصميم الحرباء في ابداع فني جذاب من الذهب الأبيض والماس وعرق اللؤلؤ وأحجار التسافوريت والياقوت الملون وحققت 75 ألف فرنك سويسري.

ساعة Patek Philippe Complicated Desk Clock

أما ساعة Patek Philippe Complicated Desk Clock المكتبية المعقدة من علامة باتيك فيليب فقد حققت رقماً قياسياً بلغ 9.5 مليون فرنك سويسري.

وتم تنفيذ الساعة بالزخارف الذهبية والفضية مع خشب الجوز الامريكي وميناء من الاوبالين بإستلهام من تصميم ساعة المكتب الخاصة برجل الاعمال الأمريكي جيمس وارد باكارد عام 1923 والمحفوظة حالياً في متحف باتيك فيليب.

ساعة Grande Seconde Skelet-One Tourbillon من جاكيه درو

وقدمت علامة جاكيه درو ساعة Grande Seconde Skelet-One Tourbillon الهيكلية مع التوربيون الطائر بعلبة من الذهب الوردي، وقامت الدار باضافة لمسات جمالية استثنائية لهذه النسخة مثل آلية التوربيون المزينة بالإناميل مع غياب الجسر العلوي ليبدو التوربيون طافياً..وقد حققت 200 ألف فرنك سويسري.

ساعة The Fabergé Dalliance “Choose Hope” من فابريجيه

اما علامة فابرجيه فقدمت ساعة Fabergé Dalliance Choose Hope بتصميم مستلهم من ساعة نفذتها العلامة عام 1910 بفخامة الذهب الوردي وعرق اللؤلؤ والياقوت الأحمر وتتمحور حول فكرة إلقاء الأمنيات على النجوم، وحققت هذه الساعة 60 ألف فرنك سويسري.