ساعة Submersible eLAB-ID النموذجيّة من Panerai.. أعلى نسبة من المواد المصنوعة من مكوّنات معاد تدويرها

على مدى أجيال، كانت بانيراي Panerai رائدة في التقدّم المحقّق في مجال صناعة الساعات الحديثة. وقد دأبت العلامة على تقديم أبعاد ومواد وتقنيّات مبتكرة، تُحدث تحوّلات كبيرة وتترك تأثيرًا واسع النطاق. ويتواصل سجلّها الحافل مع إنجاز إضافي قد يتبيّن بأنّه الأكثر ابتكارًا حتى الآن. مع تقديم  ™Submersible eLAB-ID خلال معرض الساعات والعجائب 2021 Watches & Wonders، الساعة التي تضمّ أعلى نسبة على الإطلاق من المواد المصنوعة بشكل أساسي من مكوّنات معاد تدويرها، فإنّ بانيراي Panerai على أتمّ الجاهزيّة لقيادة حركة تدعو إلى تصنيع الساعات بطريقة أكثر التزامًا بالمسؤولية البيئية.      

تُعدّ ساعة ™Submersible eLAB-ID إنجازًا غير مسبوق في تاريخ صناعة الساعات، حيث تبلغ النسبة الإجماليّة للمواد التي تتضمّن نسبة عالية من العناصر المعاد تدويرها، 98.6٪ من وزنها. صُنعت العلبة والقرص ذو بنية التناوب والجسور من مادّة ™EcoTitanium، وهي عبارة عن خليط معدني من التيتانيوم المعاد تدويره. إنّه معدن خفيف الوزن ملائم للاستخدام في صناعات الفضاء الجوي، وهو مكوّن بنسبة تزيد على 80٪ من المواد المعاد تدويرها بالكامل. ™Submersible eLAB-ID هي أول ساعة تُستخدم مادة السوبرلومينوفا ™SuperLuminova المعاد تدويرها بنسبة 100٪ على قرصها وعقاربها، والسيليكون المعاد تدويره بنسبة 100٪ لصناعة مضبط انفلات الحركة، مع الإشارة إلى أنّ الحصول على هاتين المادّتين يتمّ من خلال عمليّات إعادة تدوير مخصّصة صغيرة النطاق تستخدم نفايات المواد الخام. من كريستال الصفير إلى العقارب الذهبية، تحتوي معظم الأجزاء الأساسيّة على مواد مصنوعة بشكل أساسي من مكوّنات معاد تدويرها.             

™Submersible eLAB-ID تحفة تُجسّد الابتكار والتفاني، وهي تُمثّل إنجازًا كبيرًا بالنسبة إلى بانيراي، وإشادة بإبداع ومثابرة مختبر بانيراي للأفكار، Laboratorio di Idee، الذي يُعدّ حاضنة البحث والتطوير ويقود التطوّرات التقنية للعلامة. أمّا الأهمّ من ذلك فهو أنّ ™Submersible eLAB-ID هي فرصة ليدرك القيّمون على صناعة الساعاتّ بأنّ تصنيع ساعة باستخدام مواد مصنوعة بشكل أساسي من مكوّنات معاد تدويرها، أمرٌ ممكن، ما من شأنه تقليل الحاجة إلى استخراج المواد الخام، والحدّ بالتالي من الأثر البيئي الكبير المرتبط بذلك.

في هذا السياق، تدعو بانيراي إلى التعاون مع العلامات التجارية الأخرى أو الشركاء المتحمسين للعمل على بناء مستقبل أكثر استدامة، يقوم على الاستخدام الدائري للموارد الطبيعية.

وقد تطلّب توريد المواد المعاد تدويرها اللازمة لصناعة ساعة من الأساس أن تُقيم بانيراي سلسلة توريد جديدة. من أجل تحقيق النطاق الطموح لمشروع ساعة ™Submersible eLAB-ID، تحدّت بانيراي شركاء ومورّدين في مجال صناعة الساعات ومن فئات متنوّعة شملت صناعات الفضاء الجوي وصناعة السيّارات، بأن يخوضوا معها رحلة من التجارب والاستكشاف.            

لم يكن الكثير من بينهم قد تعاملوا بمستويات عالية لهذا الحدّ من المحتوى المعاد تدويره من قبل، لكنّه أقدموا على ذلك للمساهمة في إنجاز هذه الساعة النموذجيّة.

Submersible eLAB-ID™ PAM01225

آلية الحركة: آلية حركة ميكانيكية أوتوماتيكية؛ معيار الحركة P.900e؛ 12 ½ لاين؛ السماكة 4.2مم؛ 17 جوهرة معاد تدويرها، 5 جواهر؛ 28800 ذبذبة/الساعة؛ مضاد للصدمات IncablocTM؛ برميل واحد. 161 جزءًا.    

الوظائف: الساعات، الدقائق، عقرب الثواني الصغير. قرص دوّار أحادي الاتجاه لحساب وقت الغوص.

احتياطي الطاقة: ثلاثة أيام.

العلبة: من مادة ™ EcoTitanium المصقولة بالفرشاة، قطرها 44مم. قفل الأمان المخصّص لحماية تاج التعبئة (المحميّ بموجب علامة تجارية). القرص الدوّار الأحادي الاتجاه من مادة ™ EcoTitanium المصقولة بالفرشاة، مع تخريش محيطي ملمّع، ونقش مسفوع مجهريًا. ظهر العلبة مصنوع من مادة

™ EcoTitanium ومثبّت بالبراغي.        

القرص: قرص رمادي من مادة ™ EcoTitanium، ببنية التناوب، مع مؤشرات ساعات ونقاط مضيئة. عقرب ثوانٍ صغير قرب موضع الساعة 9. 

الحزام: حزام من القماش الرمادي الصخري Grigio Roccia المعاد تدويره، مع درزات باللون الأزرق الفاتح وقفل شبه منحرف من مادة ™ EcoTitanium.    

مقاومة الماء: 30 وحدة ضغط جوّي (~300 متر).