أجمل عقود اللؤلؤ على مر التاريخ

على مدار التاريخ تمتعت بعض اللآلئ بالكثير من الحظ، حيث ارتبطت بأشهر قصص الحب أو بشخصية مقتنيها بالغة الأهمية، مما جعل هذه اللآلئ أكثر اثارة للشغف.

واليوم نصحبكم في رحلة مع بعض عقود اللؤلؤ التي تمتعت بالجاذبية والمكانة وحصلت على الاهتمام على مدار التاريخ بجمالها الساحر.

عقد Sutherland/Antoinette

عقد SutherlandAntoinette

من المعروف عشق الملكة ماري أنطوانيت للؤلؤ وامتلاكها للعديد من مجوهرات اللؤلؤ واللآلئ الثمينة التي كانت تجلب من مختلف البحار حول العالم.

ولهذا السبب يتمتع هذا العقد بشهرة كبيرة، اذ تزينه لآلئ امتلكتها آخر ملكات فرنسا، وبعد اندلاع الثورة الفرنسية قدمت الملكة هذه اللآلئ وبعض الماسات الى صديقتها كونتيسة سوذرلاند وزوجة السفير البريطاني لتحتفظ بها في بريطانيا بإنتظار هروب  ماري انطوانيت من فرنسا.

عقد SutherlandAntoinette في مزاد كريستيز

لكن ماري انطوانيت تم اعدامها على المقصلة وتوزعت ممتلكاتها من المجوهرات بين صديقاتها وحاشيتها الهاربين في أنحاء أوروبا، وبقيت هذه اللآلئ الفاتنة بحوزة الكونتيسة التي حافظت عليها بعناية.

وبعد مرور 50 عام أظهرت الكونتيسة اللآلئ والماسات للمرة الأولى حيث وضعتها في عقد أنيق من الذهب برفقة الياقوت الأحمر لترتديه في حفل زفاف حفيدها عام 1894.

وفي عام 2007 ظهر العقد في مزاد للمرة الأولى حيث قرر أحد ورثة الكونتيسة بيعه في مزاد كريستيز Magnificent Jewels  في لندن.

عقد Queen Mary Pearl Choker

عقد Queen Mary Pearl Choker

كانت الملكة ماري من أكثر الملكات عشقاً للؤلؤ، فقد جمعت منه قطعاً متعددة تتوارثها عائلتها بإعتزاز، وارتدت الملكة ماري اللؤلؤ في معظم اطلالاتها وبمختلف التصميمات والأطوال، وساعدها في ذلك ظهور موضة عقود اللؤلؤ خلال العقد الأول من القرن العشرين.

عقد الملكة ماري المفضل

ومن أهم عقود اللؤلؤ التي امتلكتها الملكة ماري عقد choker فاخر بمصفوفات متعددة من اللؤلؤ تربط بينها بروشات من الذهب الأبيض والماس وظهرت به في مختلف المناسبات والصور الرسمية.

عقد The Queen's Three Strand Pearl Necklace

عقد The Queen's Three Strand Pearl Necklace

تماماً مثل جدتها الملكة ماري، تعشق الملكة إليزابيث مجوهرات اللؤلؤ وتمتلك الكثير منها في مجموعتها الخاصة حتى يصعب على الخبراء حصر عددها الحقيقي.

الملكة إليزابيث ترتدي عقد عقد The Queen's Three Strand Pearl Necklace

ومن أهم مجوهرات اللؤلؤ التي تفضلها الملكة إليزابيث هو عقد من ثلاث مصفوفات من اللؤلؤ حصلت عليه كهدية من جدتها الملكة ماري عند خطبتها ومازالت ترتديه حتى اليوم في العديد من المناسبات.

عقدSeven Strand Necklace   Maharaja of Baroda

عقدSeven Strand Necklace Maharaja of Baroda

لعدة قرون كانت الهند من أغنى دول العالم نظراً لما تمتلكه من نفائس المجوهرات والأحجار الكريمة بحوزة ملوكها ونبلائها والتي أحيكت القصص حول خزائنهم وما تحتويها من كنوز، ومن أشهر مقتني المجوهرات الثمينة في القرن الـ19 كان مهراجا بارودا   Khanderao Gaekwad.

امتلك مهراجا بارودا عقد من 7 مصفوفات من اللؤلؤ واشتهرت هذه اللآلئ بلونها المميز وفخامة منظرها حيث تم اختيارها بعناية ودقة لتتناسب أحجامها ودرجاتها اللونية.

وتوارثت العائلة الحاكمة لبارودا هذا العقد المثير للشغف، ويقال انه تم تقسيمه بين العائلة في منتصف القرن العشرين حتى ظهر في عام 2007 عقد مكون من مصفوفتين من لآلئ العقد الأصلي وتم بيعه في مزاد كريستيز نيويورك بمبلغ 7.1 مليون دولار.

عقد Pierre Cartier

عقد Pierre Cartier

في بدايات القرن العشرين اشترى صانع المجوهرات الفرنسي الشهير بيير كارتييه متجراً للعلامة الفرنسية في منطقة الجادة الخامسة التجارية المرموقة في نيويورك من رجل الاقتصاد الأمريكي Morton Plant.

دفع بيير كارتييه 100 دولار نقداً بالاضافة الى هذا العقد الراقي من ثلاث مصفوفات من اللؤلؤ المنتقى بعناية على مدار سنوات مع بروش من الزمرد والماس.

واليوم يعد هذا العقد من أجمل القطع المطلوبة في المزادات الكبرى حيث يصل ثمنه الى 4 مليون دولار.

لؤلؤة La Peregrina Pearl

لؤلؤة La Peregrina Pearl

في عام 1513 عثر أحد العبيد في مستعمرة اسبانية على لؤلؤة فاتنة وحاز على حريته بفضلها، ونقلت هذه اللؤلؤة الى أسبانيا ووصلت بعد سنوات الى فيليب ملك أسبانيا.

وعند زواج فيليب من الملكة ماري الأولى ملكة بريطانيا عام 1554 قدم لها اللؤلؤة كهدية فوضعتها في بروش شهير، وبعد وفاتها عادت اللؤلؤة الى أسبانيا وتوارثها ملوك أسبانيا لعدة قرون.

 اليزابيث تايلور ترتدي لؤلؤة La Peregrina Pearl

وحين حكم جوزيف بونابرت شقيق نابليون بونابرت أسبانيا حصل على اللؤلؤة وعاد بها الى فرنسا لاحقاً وظلت بحوزة عائلة بونابرت ليتم بيعها في القرن الـ19 لعائلة هاميلتون البريطانية.

بقيت اللؤلؤة وقلادتها في ملكية عائلة هاميلتون حتى عام 1969 الى أن تم بيعها في مزاد سوذبيز واشتراها ريتشارد بيرتون لزوجته النجمة إليزابيث تايلور وتم وضعها في قلادة من اللؤلؤ والماس والياقوت من صنع كارتييه.

وبعد وفاة إليزابيث تايلور تم بيع القلادة واللؤلؤة في مزاد كريستيز نيويورك عام 2011 حيث حققت مبلغ 12 مليون دولار.

عقد الأميرة ديانا

عقد الأميرة ديانا

عند زواجها من الأمير تشارلز تلقت الأميرة ديانا هدية من الملكة الأم وهي بروش من الماس وحجر الياقوت الأزرق البيضاوي، وقامت الأميرة بتحويل البروش الى عقد مع 7 مصفوفات من اللؤلؤ.

واشتهر هذا العقد خلال حياة الأميرة الراحلة نظراً لأنها ارتدته في العديد من المناسبات وهو اليوم من ممتلكات أبنائها الأميران وليام وهاري.