في ذكرى ميلادها نظرة على ابداعات زها حديد في عالم المجوهرات

تميزت المعمارية العراقية الراحلة زها حديد بمسيرة مهينة مرموقة وأعمال ابداعية مبهرة تنضم الى منجزات الانسانية في مجال الهندسة والعمارة الحديثة.

وتفردت زها حديد بأسلوب مميز استمدته من المدرسة التفكيكية في التصميم حيث تمتعت أعمالها بالحداثة وبتماهيها مع الطبيعة في أنماط محددة مثل حركة السوائل والخلايا النباتية وغيرها.

ومع الشهرة العالمية والريادة التي حققتها المعمارية الكبيرة زها حديد برز الاهتمام العالمي للاستفادة بقدراتها التصميمية الفذة والابداعية في عالم التصميم الصناعي وعالم الموضة والمجوهرات.

فخلال مسيرتها الفنية قدمت زها حديد العديد من التصميمات المتميزة في مجال المجوهرات من خلال التعاون مع عدة علامات كبرى حول العالم.

وجاءت تصميمات زها حديد للمجوهرات معبرة عن روح تصميماتها المعمارية وأسلوبها الخالص في تفكيك عناصر الطبيعة واعادة صياغتها في نمط حداثي.

ومن أشهر ما قدمت زها حديد لعالم المجوهرات كان تعاونها اللافت مع علامة مجوهرات جورج جنسن Georg Jensen لتقديم أساور وخواتم بمجموعة Lamellae اتسمت بنمط زها المعماري التفكيكي الواضح في تصميمات منحوتة.

كما تعاونت زها حديد مع علامة سواروفسكي  Swarovski الشهيرة  في مجموعة Glace لتصميم أساور من الكريستال الزجاجي مطعمة بحبات كريستال سواروفسكي البراقة و مستلهمة من حركة السوائل المنحوتة التي ميزت بعض تصميماتها المعمارية.

أما في تعاونها مع علامة المجوهرات الايطالية بولغاري Bulgari فقد ابدعت زها حديد في استلهام تصميمات لمجموعةB.Zero 1  الشهيرة من وحي العمارة الرومانية الأثرية.

وأبرز تعاون زها حديد مع علامة عزيز ووليد مزنر اللبنانيةAziz and Walid Mouzannar  ميل المصممة العراقية نحو استلهام أشكال الخلايا في الطبيعة وأجنحة الفراشات في مجموعة حملت اسم Silene jewellery.

 كما تعاونت زها حديد مع العلامة السويسرية Caspita فقدمت تصميمات مذهلة وعضوية من وحي الخلايا النباتية في أسلوب بارز في منشآتها المعمارية المرموقة في مجموعة حملت اسم Skein.

ونحن اليوم اذ تمر ذكرى ميلاد المعمارية العراقية الراحلة زها حديد فإننا نسترجع بإعزاز منجزاتها الفنية والابداعية في عالم المجوهرات والتي حملت بصمتها وهويتها الفنية المعمارية المميزة بوضوح وأناقة.