أفخم ماركات المجوهرات التي رافقت سيدات القصور الملكية على مر السنين

ترتبط المجوهرات الفاخرة عادة بسيدات القصر الملكي، إذ رافقت العديد من دور المجوهرات الإبداعية العائلات الملكية على مر السنين، واليوم نتعرف على 4 علامات لها بصمة مميزة داخل صندوق مجوهرات سيدات العائلات الملكية.

1. علامة المجوهرات غيرارد Garrard

تاج عقدة العشاق Cambridge Lover's Knot من توقيع علامة المجوهرات غيرارد Garrard
تاج عقدة العشاق Cambridge Lover's Knot من توقيع علامة المجوهرات غيرارد Garrard

تٌعتبر دار غيرارد Garrard للمجوهرات هي المفضلة لدى العائلة المالكة البريطانية، إذ حرصت خلال تاريخها العريق منذ نشأتها عام 1735، على تقديم إرث إبداعي حافل يٌناسب ذوق ملكات وأميرات البلاط الملكي في جميع العصور.

 واحد من أشهر تيجان العائلة المالكة البريطانية من توقيع غيرارد Garrard، هو تاج عقدة العشاق Cambridge Lover's Knot الذي يتمتع بتاريخ ملكي مذهل، ولكنه في الواقع نسخة طبق الأصل من تاج سابق، وهو التاج المفضل لدى الأميرة ديانا ومن بعدها كيت ميدلتون.

يٌشار إلى تاج Cambridge Lover’s Knot Tiara  أحيانًا باسم عقدة كامبريدج، وهو تاج مرصع بالألماس واللؤلؤ، إذ يتكون من 38 لؤلؤة كبيرة الحجم، منها 19 واحدة على قمة التاج و19 أخرى كمثرية الشكل تتدلى من قوس التاج.

كيت ميدلتون ترتدي تاج عقدة العشاق Cambridge Lover's Knot من توقيع علامة المجوهرات غيرارد Garrard
كيت ميدلتون ترتدي تاج عقدة العشاق Cambridge Lover's Knot من توقيع علامة المجوهرات غيرارد Garrard

صٌنع تاج Cambridge Lover’s Knot Tiara  في الأصل للملكة ماري تك جدة ملكة بريطانيا الحالية في عام 1914، وهو من توقيع علامة المجوهرات غيرارد Garrard، ويعتقد أن التصميم استند إلى قطعة جدتها، الأميرة أوغستا، وورثته الملكة إليزابيث الثانية، بعد ذلك ثم أهدته للأميرة ديانا في يوم زفافها عام 1981، والآن أصبح التاج المفضل لكيت ميدلتون.

وفي عام 1981، أرادت الملكة إليزابيث الثانية أن ترتدي الأميرة ديانا تاج Cambridge Lover's Knot في حفل زفافها، لكن أميرة ويلز اختارت بدلاً من ذلك الإطلال بتاج سبنسر Spencer tiara، وهو إرث من عائلة ديانا، لكن أصبح تاج عقدة العاشق واحدا من القطع المفضلة لديها.

2. دار المجوهرات كارتييه Cartier

الملكة ماتيلد بتاج ماسي أنيق من توقيع علامة كارتييه Cartier
الملكة ماتيلد بتاج ماسي أنيق من توقيع علامة كارتييه Cartier 

لا أحد منا يستطيع أن ينكر الذوق الرفيع الذي تقدمه علامة المجوهرات الفرنسية الراقية كارتييهCartier ، الاسم الذي حفر تاريخه على كل قطعة من قطع المجوهرات الفاخرة التي يقدمها، منذ نشأتها عام 1847 على يد الصائغ لويس فرانسوا كارتييه، الذي أحب فن صياغة المجوهرات.

لاقت تصميمات كارتييه رواجا كبيرا لدى العائلات المالكة المختلفة عبر السنين وإلى الآن، كما حصلت علامة المجوهرات الفرنسية صاحبة الذوق الرفيع على العديد من التفويضات الملكية في مجال صناعة المجوهرات، مثل بريطانيا، إسبانيا، موناكو، مصر، إيطاليا، بلجيكا.

ومن التيجان الشهيرة من توقيع علامة كارتييهCartier  ، تاج زفاف الملكة ماتيلد الذي يرجع تاريخه إلى عام 1925، حيث أهداه الملك ألبرت إلى زوجته إليزابيث ملكة بلجيكا بمناسبة عيد زواجهما الـ 25، وورثته العائلة المالكة البلجيكية منذ ذلك الوقت. ويتمتع التاج بتصميم الأرت ديكو الأنيق والمرصع بالذهب الأبيض والألماس.

3. دار المجوهرات بوشرون Boucheron

الأميرة يوجين بتاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم بوشرون Boucheron
الأميرة يوجين بتاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم بوشرون Boucheron

تأسست دار بوشرون Boucheron للمجوهرات الفاخرة عام 1858، وتٌقدم الدار تشكيلة من المجوهرات الفريدة المستوحاة من التراث الفرنسي الرومانسي، فهي ليست مثالية للمناسبات الخاصة فقط، بل أيضاً تتميز بتصميمتها العصرية المميزة.

وعادة ما تختار سيدات العائلة المالكة البريطانية أكثر علامات المجوهرات فخامة ورقي، ومنها دار بوشرون Boucheron، إذ أطلت الأميرة يوجين حفيدة الملكة إليزابيث الثانية، وابنة الأمير أندرو وزوجته سارة فيرغسون، في حفل زفافها بتاج Greville Emerald Kokoshnik tiara من تصميم الدار الفرنسية، وهو تاج مرصع بالألماس ويحمل في وسطه حجر زمرد ضخم يبلغ وزنه 93.7 قيراط، ويعود تاريخه إلى عام 1919.

4. علامة المجوهرات كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels

الأميرة شارلين ترتدي تاج  Ocean Tiara من توقيع كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels
الأميرة شارلين ترتدي تاج  Ocean Tiara من توقيع كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels

عندما نتحدث عن علامات المجوهرات التي أصبحت صديقة لسيدات العائلات الملكية، لا نستطيع أن ننسى دار المجوهرات الفرنسية العريقة فان كليف ‏أند آربلز Van Cleef & Arpels، والتي رافقتهن منذ أن تأسست عام 1896.

ومن أكثر التيجان تميزا لدى الأميرة شارلين، هو تاج  Ocean Tiara، الذي صٌمم من قبل علامة المجوهرات فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، بٌناء على طلب من الأمير ألبير الثاني قبل حفل زفافهما.

وتميز التاج الملكي بأمواج البحر الملتفة التي تزينها حبات الألماس والياقوت الأزرق متعدد الدرجات للتعبير عن درجات مياه البحر، وذلك تكريما لخلفيتها كسباحة أوليمبية، ومن ضمن ما يميز هذا التاج إنه يمكن ارتدائه كقلادة رائعة تأخذ العين.

الصور من AFP