كيف ارتبط حجر اللؤلؤ بالمجوهرات الملكية البريطانية على مر السنين؟

ترتدي سيدات العائلة المالكة البريطانية، كل ما هو غالي ونفيس من قطع المجوهرات الفاخرة، ومن أكثر الأحجار التي تألقن بها على مر السنين هي اللؤلؤ الذي يتمتع بسحر فريد فهو الحجر الكريم الوحيد الذي ينمو داخل كائن حي وهو المحار، إذ توجد حبة لؤلؤ من كل 10 آلاف صدفة.

ونال اللؤلؤ إعجاب الأميرات والملكات على مر العصور، فلا تخلو صناديق مجوهرات سيدات العائلة المالكة البريطانية من اللآلئ الفاخرة والتي تحمل معها سحر البحر.

واليوم نتعرف كيف ارتبط حجر اللؤلؤ بالمجوهرات الملكية البريطانية على مر السنين؟.

اللؤلؤ تقليد ملكي

الملكة فيكتوريا أول من اعتمد اللؤلؤ كتقليد ملكي
الملكة فيكتوريا أول من اعتمد اللؤلؤ كتقليد ملكي- انستقرام

بفضل تقليد بدأته الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، أصبح اللؤلؤ من قطع المجوهرات الأساسية في صندوق مجوهرات سيدات العائلة المالكة البريطانية، إذ كانت تعطي كل واحدة من بناتها وحفيداتها لؤلؤة واحدة في عيد ميلادهن منذ ولاداتهن، حتى يستطعن تكوين عقد من اللؤلؤ عند وصولهن إلى سن 18 عاما.

اللؤلؤ لدى الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

عقد اللؤلؤ يحمل مكانة عالية لدى الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
عقد اللؤلؤ يحمل مكانة عالية لدى الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

نادرًا ما تُرى إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، دون قلادة اللآلئ ذات الثلاث صفوف فهي تعد من أشهر قطع مجوهراتها، إذ أهداها لها جدها الملك جورج الخامس عام 1935، وكانت تلك أول قطعة مجوهرات "تليق" بالأميرة الصغيرة ذات الـ 9 أعوام، ومازالت جلالتها ترتديها بشكل منتظم حتى الآن.

اللؤلؤ في المناسبات الحزينة

كيت ميدلتون تتألق بمجوهرات ملكية مرصعة باللؤلؤ في جنازة الأمير فيليب
كيت ميدلتون تتألق بمجوهرات ملكية مرصعة باللؤلؤ في جنازة الأمير فيليب

عادة ما ترتدي سيدات العائلة المالكة البريطانية، المجوهرات المرصعة باللؤلؤ في المناسبات الحزينة كالجنازات وإحياء الذكرى وهو تقليد يرجع إلى العهد الفيكتوري، إذ ترمز اللآلئ لدمعة العين، لذلك شاهدنا كيت ميدلتون وكاميلا باركر وكونتيسة وسكس يتألقن بمجوهرات مرصعة باللؤلؤ في أحد الذكرى.

ولكن هناك تقليد ملكي امتد على مدار الـ 1000 عام الماضية، إذ جرت العادة أن ترتدي سيدات العائلة المالكة البريطانية أحجار اللؤلؤ لتستمر هذه الظاهرة عبر الأجيال، وقالت ليزلي فيلد مؤلفة كتاب The Queen’s Jewels: "اللآلئ تقليد تتبعه الملكات منذ ألف عام، ولم تكن هناك أيا منهن لن ترتدي اللؤلؤ".

مجوهرات اللؤلؤ والأميرة ديانا

الأميرة ديانا تتألق عاشقة لشوكر اللؤلؤ والياقوت والألماس الشهير
الأميرة ديانا تتألق عاشقة لشوكر اللؤلؤ والياقوت والألماس الشهير

ارتبطت المجوهرات الملكية المرصعة باللؤلؤ بالأميرة ديانا، فمن منا لا يتذكر عقد الأميرة ديانا من اللؤلؤ المرصع بحجر ضخم من الياقوت الأزرق في وسطه؟.

تألقت الأميرة الراحلة ديانا، بقلادة اللؤلؤ الشهيرة، والتي تتكون من سبعة صفوف من اللؤلؤ مع قفل من الياقوت والألماس. كان هذا القفل في الأساس بروشًا قدمته لها الملكة إليزابيث الأم هدية زفاف.

وقد كان شوكر اللؤلؤ والياقوت من القطع المفضلة لديانا، وارتدته أثناء زواجها وبعد الطلاق. ولعل أشهر إطلالة لها كانت في عام 1994، عندما تألقت به مع فستان جريء أطلق عليه البعض اسم "فستان الانتقام" بعد ما اعترف الأمير تشارلز على شاشة التلفزيون بعلاقته مع كاميلا باركر.

اللؤلؤ في حفلات زفاف سيدات العائلة المالكة البريطانية

الكونتيسة صوفي تتألق بطقم مجوهرات من اللؤلؤ في حفل زفافها
الكونتيسة صوفي تتألق بطقم مجوهرات من اللؤلؤ في حفل زفافها

اختارت الكونتيسة صوفي زوجة الأمير إدوارد أصغر أبناء الملكة إليزابيث الثانية، أقراط وقلادة من اللؤلؤ الأنيق في حفل زفافها، وعلى الرغم أن نادرا ما نجد إحدى سيدات العائلة المالكة البريطانية يتألقن باللؤلؤ في أعراسهن، فإن كونتيسة وسكس اختارت هذه الإطلالة الناعمة.

الصور من AFP