تعرفي على نساء غيرن عالم المجوهرات بقوة بمناسبة يوم المرأة العالمي

صُنِعت المجوهرات للنساء، صُمِّمت لإرضائهنّ ونُحِتت لمحاكاة أذواقهنّ الرفيعة وأطباعهنّ المتنوعة، لذا فإنّه لمن البديهي أن تبدع النساء في صناعة المجوهرات... فمن أجدى من المرأة في فهم خواطر المرأة؟

بمناسبة يوم المرأة العالمي، وتكريمًا لكلّ نساء العالم نقدّم نبذة عن أبرز نساء غيرن عالم المجوهرات بقوة، وأصبحن مصدر إلهام لكل المصممين،  وراكمن إرثًا مهنيًا مبهرًا.

تعرفي في ما يلي على سوزان بيلبرون وإلسا بيريتي ولورين شوارتز وكوكو شانيل وكارولينا بوتشي، نساء رائدات نحتنّ أسماء عريقة في تاريخ المجوهرات.

  • سوزان بيلبرون - Suzanne Belperron

ولدت سوزان بيلبرون عام 1900 في سان كلود بفرنسا، وتخرجت من مدرسة الفنون الجميلة في بيزانسون، وفازت بالجائزة الأولى بساعتها المتدلية في مسابقة "الفن الزخرفي" السنوية لعام 1918. عملت سوزان كمصممة عصرية في دار المجوهرات الفرنسية Boivin في عام 1919. هناك صنع اسمًا لنفسها باستخدام الأحجار الكريمة مثل العقيق الأبيض والكريستال الصخري والتوباز المدخن في تصميماتها.

  • سوار ذهب EMERALD GEMSTONE WAVE CUFF من Belperron Jewelry

سوار ذهب EMERALD GEMSTONE WAVE CUFF من Belperron Jewelry

سوار ذهب مصنوع من الزمرد وذهب الـ " virgin" عيار 22 قيراطًا.

يبلغ ثمن هذا السوار نحو 62,500 دولاراً.

في عام 1932 ، قبلت Belperron تولّت منصبًا مركزيًا مع Maison Bernard Herz حيث وجدت اسمها ينمو طوال الثلاثينيات.

لكن الجزء الأكثر استثنائية من قصة سوزان بيلبرون جاء خلال الحرب العالمية الثانية عندما - في محاولة لحماية برنارد هيرز من الشرطة النازية أثناء احتلال باريس - ابتلعت كل صفحات دفتر عناوين هيرز، واحدة تلو الأخرى.

استمرت مهنة بيلبرون كجزء من علامة Herz-Belperron حتى عام 1975، لكنها واصلت العمل مع عملائها وأصدقائها الباريسيين المقربين إلى أن أودى حادث مأساوي بحياتها في مارس من عام 1983.

  • إلسا بيريتي - Elsa Peretti

ولدت إلسا بيريتي في عام 1940 في فلورنسا بإيطاليا. تلقت بيريتي تعليمها في سويسرا وروما، وكانت أولى مسيرتها المهنية في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية قبل أن تقرر أن تصبح عارضة أزياء، كانت آنذاك في الـ24 من عمرها.

  • سوار ذهب Small Bone Cuff من Tiffany & Co

سوار ذهب Small Bone Cuff من Tiffany & Co

سوار بتصميم الـ Cuff، مصنوع من الذهب الوردي مع اليشم الأبيض.

يبلغ ثمن هذا السوار نحو 23,000 دولاراً.

كموظفة في Wilhelmina Modeling Agency، انتقلت بيريتي إلى مدينة نيويورك في عام 1968، حيث استخدمت بعد ذلك معرفتها بالتصميم والموضة للانخراط في تصميمات المجوهرات، وفي النهاية ابتكرت أعمالًا لهالستون. انضمت بيريتي إلى Tiffany & Co واستمرّت الشراكة حتى عام 2012 حيث جددت عقدها مع الشركة لمدة 20 عامًا إضافية.

  • لورين شوارتز - Lorraine Schwartz

في بداية مسيرتها المهنية كتاجرة ألماس من الجيل الثالث، استحوذت لورين شوارتز على انتباه مشاهير الذين كلفوها بإنشاء قطع فريدة للسجادة الحمراء.

  • قلادة من الزمرد مرصّعة بالماس من تصميم Lorraine Schwartz
  • النجمة Adele  بأقراط اذن من تصميم Lorraine Schwartz

 من خلال التعيينات في متجرها في مانهاتن وصالونها في بيرغدورف جودمان، قامت بالتصميم لقائمة من اشهر النجمات من أنجلينا جولي إلى جينيفر لوبيز كما وزينت إبداعاتها أصابع وأعناق وآذان العديد من الحائزين على جائزة الأوسكار.

  •  كوكو شانيل - Coco Chanel

ولدت كوكو شانيل عام 1883 في فرنسا، وهي مصممة أزياء فرنسية رائدة أدخلت "البساطة الراقية" إلى عالم الأزياء وتعد من أهم شخصيات القرن العشرين.

لم يكن أي شيء يتعلق بأسلوب كوكو شانيل الخاص أو المجوهرات أو الملابس التي صممتها تقليديًا.

  • خاتم Mademoiselle Privé BOUTON ديكور camélia

خاتم Mademoiselle Privé BOUTON ديكور camélia

زر ذهبي مزين بزخرفة الكاميليا. مرصع بالكامل بـ 50 ماسة قطع بريانت.

الحبل الخارجي من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، مع 52 ماسة قطع بريانت. مصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا ومرصّع بـ 142 قطع بريانت. جسم الخاتم مرصّع بـ 182 ماسة قطع بريانت.

مع حركة كوارتز عالية الدقة.

الماس: ماسة واحدة قطع بريانت و 426 ماسة قطع بريانت.

غيرت كوكو شانيل مجرى الموضة وحققت شهرة بسرعة الصاروخ، فبعد انتقالها من النورماندي إلى باريس، تحوّل مَشغلُها الصغير إلى مبنى كبير بحلول أوائل عشرينيات القرن الماضي.

طوّرت كوكو شانيل اتجاهات موضة المجوهرات والأزياء التي اشتهرت بها. في عام 1930، تعاقدت شانيل مع Fulco di Verdura لمساعدتها في إنشاء مجموعة مجوهرات. قام بتصميم الصليب المالطي، أحد أكثر مجوهرات شانيل شهرة.

تميزت تصاميم شانيل بالأحجار الكريمة المتعددة الألوان والمرصعة بالذهب وأساور وقلادات ودبابيس جريئة مطلية بالمينا، ارتدتها أكثر النساء الأناقة على مر التاريخ.

تواصل شانيل التأثير على الأجيال وأصبحت صورها جزءًا من وعينا الجماعي. في عام 1932، في خطوة قد تبدو متناقضة بالنسبة لشخص معروف ببساطة إبداعاتها، قدمت شانيل أول مجموعة مجوهرات مرصعة بالماس لها. استلهمت هذه الإبداعات من عشيقها الرسام والمصمم الفرنسي بول إيريبي.

  • كارولينا بوتشي- Carolina Bucci

وُلدت كارولينا بوتشي في فلورنسا بإيطاليا عام 1976، وهي مصممة مجوهرات من الجيل الرابع. بعد الدراسة والتخرج من معهد الأزياء للتكنولوجيا في نيويورك، عادت بوتشي إلى فلورنسا، حيث عملت جنبًا إلى جنب مع صائغي الذهب الإيطاليين المحليين وشجعتهم على دفع حدود ممارساتهم التقليدية عندما حان الوقت لإنشاء مجموعاتها الأولى.

  • قلادة YELLOW WOVEN FRINGE من Carolina Bucci

قلادة YELLOW WOVEN FRINGE من Carolina Bucci

قطعة جديدة حساسة وأنثوية تكشف النقاب عن مجموعة Woven لتظهر بشكل جميل كقلادة.

هي عبارة عن سلاسل من الذهب عيار 18 قيراطاً على شكل خيوط حرير،

يبلغ ثمن هذه القلادة نحو 11,310 جنيهاً إسترلينياً.

في عام 2003، عرضت Vogue UK صورة غلاف لسلمى حايك مرتدية عقد Carolina Bucci، مما دفع Bucci لتطوير أول متجر تجزئة غير أمريكي: متجر Browns متعدد العلامات التجارية في لندن. في عام 2007، افتتحت متجرها الرئيسي في لندن ومنذ ذلك الحين دخلت في شراكة مع تجار التجزئة مثل Harrods و Bergdorf Goodman و Lane Crawford.

يظهر أسلوبها الفلورنسي المميز أيضًا على ساعات Audemars Piguet Royal Oak Frosted Gold، التي تم إصدارها في أواخر عام 2016.