الملكة إليزابيث تقدم تحية لزوجها الراحل من خلال بروش ألماس وياقوت

ظهرت الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II عبر مقطع فيديو مسجل مسبقًا لقمة المناخ Cop26 المنعقدة في غلاسكو، واختارت ملكة بريطانيا ارتداء بروش Onslow Butterfly Brooch على شكل فراشة مرصعة بالألماس والياقوت كتحية لزوجها الراحل الأمير فيليب دوق إدنبرة.

الملكة إليزابيث الثانية تقدم تحية للأمير فيليب ببروش onslow butterfly brooch
الملكة إليزابيث الثانية تقدم تحية للأمير فيليب ببروش onslow butterfly brooch 

تألقت إليزابيث الثانية بفستان باللون الأخضر الزاهي، ولكن أكثر مالفت الأنظار هو بروش onslow butterfly brooch الذي ارتدته أسفل كتفها الأيسر وهو عبارة عن فراشة مرصعة بالألماس والياقوت كانت هدية زواج لها حينما تزوجت الأمير فيليب ونادراً ما تظهر به في المناسبات الملكية.

كان البروش أحد هدايا الزفاف التي قُدمت للأميرة إليزابيث حينذاك في عام 1947 عند زواجها من الأمير الراحل فيليب، وأهدته لها الأرملة كونتيسة أونسلو لذلك سمًيا على اسمها.

فيديو ملكة بريطانيا في قمة المناخ
فيديو ملكة بريطانيا في قمة المناخ

احتفظت الملكة ببروش الفراشة في صندوق مجوهراتها، إلى أن ظهرت به عدة مرات خلال العقد الماضي، كانت المرة الأولى في مارس 2010، عندما ارتدته لاستقبال رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي في قصر باكنغهام.

وتشير التقارير أن ملكة بريطاينا، ربما تكون اختارت ارتداء بروش Onslow Butterfly المذهل، للإشارة إلى التزام الأمير فيليب الطويل الأمد تجاه البيئة.

أما عن باقي المجوهرات التي تألقت بها جلالتها في الفيديو، فكان أبرزها قلادة اللؤلؤ الكلاسيكية ذات الثلاث صفوف فهي من أشهر مجوهرات ملكة بريطانيا، التي أهداها لها جدها الملك جورج الخامس، عام 1935، وكانت تلك أول قطعة مجوهرات "تليق" بالأميرة الصغيرة ذات الـ 9 أعوام، ومازالت الملكة ترتديها بشكل منتظم حتى بعد بلوغها الـ 95 عاما، ونسقت معها أقراط اللؤلؤ.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الملكة إليزابيث الثانية، تحية للأمير فيليب عبر مجوهراتها.

بروش الجعران Scarab brooch

ملكة بريطانيا تقدم تحية للأمير فيليب ببروش الجعران Scarab brooch في أول مهمة رسمية بعد وفاته
ملكة بريطانيا تقدم تحية للأمير فيليب ببروش الجعران Scarab brooch في أول مهمة رسمية بعد وفاته

ففي أول مشاركة ملكية فردية لها منذ وفاة زوجها الأمير فيليب، عندما زارت ملكة بريطانيا حاملة الطائرات الرئيسية التابعة للبحرية الملكية والتي تحمل اسم جلالتها وترسو في ميناء بورتسموث. قامت الملكة إليزابيث الثانية بتقديم تحية لزوجها الراحل، إذ تزينت بقطعة مجوهرات فاخرة عمرها 55 عامًا، أهداها لها دوق إدنبرة وهي بروش الجعران Scarab brooch.

خاتم الخطوبة

خاتم خطوبة الملكة إليزابيث الثانية
خاتم خطوبة الملكة إليزابيث الثانية

صمم دوق إدنبرة خاتم خطوبة الملكة إليزابيث الثانية، من تاج الأميرة أليس والدته، وساعد الأمير فيليب لاحقًا في تصميم الخاتم الماسي ذو الـ 3 قيراط، وهو يحتوي على ماسة دائرية في الوسط، و10 أحجار أصغر حجما على جانبيه، وكانت من توقيع صائغ المجوهرات البريطاني فيليب أنتروبوس Philip Antrobus Ltd.

الصور من AFP والانستقرام