مهرجان كان وأبرز مجوهرات النّجمات على مدار السّنوات من شوبارد

تستعد إدارة مهرجان كان السينمائي Cannes Festival لانطلاق النسخة 74 في السادس من تموز (يوليو) والذي يستمر لغاية 17 منه، وذلك بعد إلغاء دورة 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث سيلتقي نجوم ومشاهير العالم في قصر المهرجانات عند جادة لاكروازيت.

لا يشكّل مهرجان كان موعدًا عالميًا مع الأفلام السينمائية فحسب، بل يعتبر أوسع وأكبر ملتقى  للموضة، وأكثرها شهرةً وإثارةً وروعة في عالم الأزياء والمجوهرات، التي تتألّق بها النجمات من جميع أنحاء العالم.

لعل من بين أبرز دور المجوهرات العالمية التي تمازجت مع روح المهرجان، هي دار شوبارد  Chopard التي  اكتسبت لقب "صانع مجوهرات استعراض السجادة الحمراء" فهي تصوغ أفخر المجوهرات التي تتزين بها النجمات على السجادة الحمراء. كما أن شوبارد تلعب دورًا أساسيًا في المشهد الفنّي المعاصر، ولا سيما من خلال العلاقات التي تربطها بعالم السينما باعتبار الدار شريكًا لمهرجان كان السينمائي الدولي منذ العام 1998.

تُبدع المديرة الفنية للدار كارولين شوفوليه، في كل دورة، في تقديم أفخم التصاميم من المجوهرات الفاخرة ضمن مجموعة "ريد كاربت" Red Carpet، وفقًا للتحدّي الاستثنائي الذي يتمثّل في تقديم عددٍ من إبداعات المجوهرات يتوافق مع رقم سنوات إصدار المهرجان. وهي لدورة هذا العام ستقدم تشكيلة جديدة تضم 74 قطعة من المجوهرات الفاخرة تحت عنوان Paradise. وقبيل انطلاق المهرجان والكشف عن مجموعة المجوهرات الجديدة، نلقي نظرة على بعض محطات شراكة الدار مع مهرجان كان السينمائي، وعلى أبرز اطلالات النجمات اللواتي تألقن بابداعات شوبارد "صانع مجوهرات استعراض السجادة الحمراء" في هذا المهرجان العالمي.

Palme d'or جائزة السعفة الذهبية

تاريخ متألق

بدأت شراكة دار شوبارد الوطيدة مع مهرجان كان في عام 1998 فظهرت السعفة الذهبية في حلتها الجديدة بعد أن قامت كارولين شوفوليه الرئيس الشريك والمدير الفني في شوبارد بإعادة تصميمها ضمن رؤية جديدة. أما في عام 2014 فبدأت الدار صنعها بالذهب الأخلاقي الأصفر المصادق عليه بشهادة التعدين العادل، لتكون بذلك الجائزة الأخلاقية الوحيدة في عالم السينما المصنوعة وفق نهج يحترم الإنسان والبيئة.

في العام 2001 قامت كارولين بإطلاق جائزة شوبارد Trophée Chopard، التي تمنح في كل عام للممثلات والممثلين الصاعدين في عالم السينما، في خطوة تأكيدية على حرصها ودعمها لصناعة السينما.

أما العام 2007 وبمناسبة مرور 10 سنوات على شراكة المهرجان مع دار شوبارد، ابتكرت كارولين أول مجموعة مجوهرات Red Carpet التي ضمّت 60 طرازًا فريدًا من التصاميم الفاخرة، لتضفي المزيد من التألق على جمال النجمات.

ثم في العام 2013 أعلنت دار Chopard إلى جانب ليفيا فيرث، مؤسسة مبادرة "تحدّي السجادة الخضراء" GCC، عن إطلاق برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام".

أما بمناسبة الذكرى السنوية الـ67 للمهرجان، فقد صنعت الدار للمرة الأولى جائزة المهرجان من ذهب التعدين العادل Fairmined، فشكّلت محطّة أساسية في مسيرة رحلة شوبارد نحو الترف المستدام.

وقد سبق وقدمت شوبارد في دورة المهرجان العام 2019، ما لا يقل عن 72 تحفة إبداعية لتتزين بها الممثلات خلال مراسم مرورهنّ على السجادة الحمراء.

جسّدت شوبارد على مدى أكثر من 21 عامًا ذروة التألّق بإبداعها لموديلات فريدة من نوعها، تزيّنت بها أبرز نجمات السينما خلال صعودهنّ الدرج الشهير المؤدّي إلى قاعة المهرجان،

 ليجعل منها، باعتبارها "صانع مجوهرات استعراض السجادة الحمراء"، أحد اللاعبين الأساسيين في فعاليات المهرجان على مدار السنوات ولغاية اليوم.

ولإلقاء نظرة على تلك اللحظات المُفعمة بالسحر والأنوثة، لا بدّ من عرض صور أشهر النجمات، على سبيل المثال لا الحصر، اللاتي أبهرن الحضور وجذبن أشهر عدسات المصوّرين العالميين نحوهن، لالتقاط أجمل صور خلّدت مسيرة وتألّق شوبارد على السجادة الحمراء منذ أكثر من 21 عامًا.

  • الممثلة جوليا روبرتس Julia Roberts

الممثلة الأمريكية جوليا روبرتس

تألقت الممثلة الأمريكية جوليا روبرتس في مهرجان كان العام 2016 في عقد من مجموعة Red Carpet Collection، من البلاتين مع الزمرد على شكل كمّثرى (52.76 قيراطًا) والألماس (43.41 قيراطًا).

  • النجمة شارليز ثيرون Charlize Theron

النجمة شارليز ثيرون Charlize Theron- 2017

تميّزت الممثلة الجنوب افريقية شارليز ثيرون في العام 2017 على السجادة الحمراء في أقراط متدلية، مصنوعة من الذهب الأصفر والمرصّعة بالألماس.

أما في ما يلي، فنستعرض أبرز إطلالات المجوهرات لدار شوبارد في آخر دورة لمهرجان كان قبل جائحة كورونا وذلك في عام 2019:

  • العارضة البرازيلية إيزابيل غولارت Izabel Goulart

العارضة البرازيلية إيزابيل جولارت Izabel Goulart - 2019

تزيّنت إيزابيل غولارت على السجادة الحمراء بأقراط من الذهب الأبيض مرصّعة بقطعتين من حجر الكونزيت (38.30 قيراطًا) وألماسًا (12.29 قيراطًا) من مجموعة شوبارد Haute Joaillerie.

  • الممثلة الهندية بريانكا شوبرا Priyanka Chopra

  • الممثلة الهندية بريانكا شوبرا Priyanka Chopra

  تألّقت الممثلة الهندية بريانكا شوبرا في عقد وأقراط من مجموعة Haute Joaillerie Collection من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا مع 61.14 قيراطًا من الألماس.

  • الممثلة التونسية درة زروق Dorra Zarrouk

 الممثلة التونسية درة زروق Dorra Zarrouk

تألّقت الممثلة التونسية درة زروق في عقد من مجموعة Red Carpet مصنوع من الذهب الأخلاقي الأبيض عيار 18 قيراط المرصع بنحو 85.4 قيراط من الياقوت بالقطع الإجاصي ونحو 42.5 قيراط من الماس. كما تزينت بأقراط من مجموعة Precious Lace من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، مرصّعة بالياقوت والماس.

  • الممثلة الأمريكية إل فانينغ Elle Fanning

 الممثلة الأمريكية Elle Fanning

  أبهرت الممثلة  Elle Fanning الحضور بأقراط من أحدث مجموعة Red Carpet من شوبارد، وهي مصنوعة من الذهب الأبيض الأخلاقي عيار 18 قيراطًا، المرصع بنحو 17.8 قيراط من الماس الإجاصي الشكل بقطع الوردة، و19.5 قيراط من الماس الأجاصي وأيضا بالماس بقطع بريليانت.

  • الفنانة اللبنانية كارول سماحة Carole Samaha

المغنية والممثلة اللبنانية كارول سماحة.

أكملت المغنية والممثلة اللبنانية كارول سماحة إطلالتها بقلادة من مجموعة Red Carpet من الذهب الاخلاقي الأبيض عيار 18 قيراطًا، مرصّعة بألماس وأقراط من مجموعة Haute Joaillerie Collection من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا مرصّعة بالألماس (16.02 قيراطًا).

  • الممثلة الأمريكية آمبر هارد Amber Heard

الممثلة الأمريكية آمبر هارد Amber Heard

اختارت الممثلة آمبر هارد أقراطًا من مجموعة Red Carpet المرصّعة بالياقوت على شكل كمّثرى (22.6 قيراطًا) مع ماسات قطع فاخرة (7.3 قراريط).

شكّلت هذه المجوهرات علامة فارقة عكست جزءًا صغيرًا من التعاون الغني المُفعم بالإبداع والمشاعر بين دار شوبارد العريق ومهرجان كان السينمائي، والذي سيتابع مسيرته الباهرة في تقديم أفخم التصاميم ليزيد من جاذبية وفخامة مظهر المشاهير على السجادة الحمراء.

  • جميع الصور من شوبارد