بمناسبة 49 عاما على تتويجها على العرش.. أفخم مجوهرات مارغريت الثانية ملكة الدنمارك

تحتفل اليوم الملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك، بمرور 49 عاما على تتويجها على العرش، فهي الابنة الكبرى لولي عهد الدنمارك حينذاك الأمير فريدريك والأميرة السويدية انغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش حيث أنه كان الوصول إليه مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

 وفي عام 1947، تم تعديل الدستور، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته ملكة المستقبل، والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركي إلى بدأ العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعُرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي عقد في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية العهد في الدنمارك.

وبمناسبة مرور 49 عاما على توليها العرش نتعرف على أفخم مجوهرات الملكة مارغريت الثانية ملكة الدنمارك:

بروش  Ruby Horseshoe

 الملكة مارغريت الثانية تتألق ببروش ‏Ruby Horseshoe Brooch

كان بروش Ruby Horseshoe ، المصمم على شكل حدوة حصان صغيرة من الذهب والياقوت،هدية رمزية لولية عهد الدنمارك الأميرة مارغريت حينذاك، قدمه لها والدها الملك فريدريك التاسع، بعد الاستفتاء الذي جعلها وريثة للعرش في عام 1953.

تاج The Floral Aigrette

 ملكة الدنمارك ترتدي تاج ‏The Floral Aigrette Tiara

من التيجان المفضلة للملكة مارغريت الثانية، تاج The Floral Aigrette ، وهو قابل للتحويل إذ إنه مقسم إلى ثلاث قطع، لذلك في أوقات تستخدم قطعة أو قطعتين فقط حسب ما يناسب إطلالتها.

بروش الفيروز والذهب

بروش الملكة مارغريت الثانية المستوحاه من الأساطير القديمة

واحدة من أحدث القطع الفيروزية في مجموعة مجوهرات الملكة مارغريت الثانية، ملكة الدنمارك، هو بروش كبير الحجم، صممه الصائغ Torben Hardenberg في عام 2000 ، بمناسبة عيد ميلادها الـ 60. وكان هذا البروش هدية من زوجها الأمير الراحل هنريك.

ويستوحى البروش تصميمه من فكرة أسطورية تتضمن صورة "ديانا"  إلهة الصيد، مع رأس غزال مصنوع من الذهب، و3 فيروزات كبيرة الحجم، وتنسقه ملكة الدنمارك في العديد من المناسبات مع الأقراط المرصعة بالألماس والفيروز.

ترتديه الملكة مارغريت الثانية، في بعض الأحيان كدلاية كبيرة الحجم مع قلادة من الذهب، وتنسقها مع أقراط بلون الفيروز المبهج.

أقراط الفيروز

أفخم مجوهرات مارغريت الثانية ملكة الدنمارك

ومرة أخرى شارك الأمير هنريك في تصميم أقراط الفيروز الطويلة التي قدمها هدية لزوجته الملكة مارغريت بمناسبة عيد ميلادها الـ 70 في عام 2010، والتي أبدعها الصائغ توربين هاردنبيرج. هذه الأقراط، كأغلب المجوهرات الملكية، متعددة الاستخدامات، ويمكن ارتدائها بطول أقل.

تاج The Pearl Poiré

 

يعتبر تاج The Pearl Poiré  من التيجان المهمة تاريخيًا، إذ صنع في عام 1825 في برلين وعبر أجيال متتالية وبلاد مختلفة حتي يصل إلى ملكة الدنمارك، ويتألف من 18 لؤلؤة متدلية من أقواس الألماس.