بيبا سمول.. مصممة مجوهرات بريطانية جعلت من حرفتها رسالة إنسانية

اشهر مصممة مجوهرات بريطانية، ما أجمل صناعة الحلي والمجوهرات، ولاسيما إذا كان هناك هدف إنساني وراء تصميمه، وهذا ما تقوم به مصممة المجوهرات البريطانية بيبا سمول " Pippa Small"، إذ قامت باستخدام فنها لتمكين العديد من المواطنين الذين يعيشون في بلاد مزقتها الحروب، من خلق فرص عمل لعيش حياة كريمة.  

موديلات مصممة المجوهرات البريطانية بيبا سمول " Pippa Small"

مود

من هي بيبا سمول " Pippa Small

تعمل بيبا سمول " Pippa Small"، في تصميم المجوهرات بلندن، واهتمت بصياغة الحلي منذ الصغر، إذ كانت تجمع الخرز والأصداف لتكوين الأساور والقلادات، سافرت مع عائلتها لكثير من البلاد، حتى أصبحت مفتونة بالثقافات والشعوب المختلفة.

خاتم من حجر الأوبال من توقيع  بيبا سمول " Pippa Small"
واصلت بيبا دراسة علم الأنثروبولوجيا " علم الإنسان" وحصلت على درجة الماجستير في الأنثروبولوجيا الطبية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، وبدأت بعد ذلك بالاهتمام بحقوق الإنسان والأقليات ودفع الشعوب الأصلية والقبلية إلى التطور والانتقال إلى العمل مع المنظمات المحلية في الكثير من البلدان.

افتتحت بيبا سمول أول متجر لها في لندن، عام 2007، وبعد فترة وجيزة افتتحت فرعا آخر في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا.


الجوائز التي حصلت عليها بيبا سمول " Pippa Small"


تم تعيين بيبا سفيراً لمنظمة " Survival International " المهتمة بحقوق الإنسان، وحصلت على جائزة MBE من قبل الملكة إليزابيث الثانية في عام 2013 عن المجوهرات الأخلاقية والعمل الخيري.

كما فازت بجائزة  "UK Jewelry Awards " وجائزة والبول "Walpole " للمسؤولية الاجتماعية للشركات المرموقة في عام 2016، وجائزة " Green Sustainability" من قبل مجلة تاون آند كانتري.

حرصت بيبا سمول " Pippa Small" لتحويل حرفة صناعة المجوهرات إلى رسالة إنسانية في العديد من الدول، وفيما يلي بعضا منها:

أفغانستان

تعمل بيبا سمول مع مؤسسة توركواز ماونتين للفنون " Turquoise Mountain" في كابول بأفغانستان، والتي أسسها الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا في عام 2006، لإحياء الحرف التقليدية في البلدان التي لها تاريخ، لخلق فرص عمل لسكانها الأصلين.

وتقول بيبا سمول، "لم يكن مسموحًا لك بارتداء أو صنع المجوهرات في عهد طالبان، لذا كانت هذه الصناعة ميتة"، أما الآن فقد ساعدت صائغة المجوهرات المواطنين في أفغانستان، في تعلم تصمم وصياغة الحلي مما خلق فرص عمل لهم في بلد مزقتها الحرب.

بورما

 بيبا سمول " Pippa Small" مصممة مجوهرات بريطانية

وفي عام 2016، بدأت بيبا سمول بالتعاون مع منظمة " Turquoise Mountain " للعمل في ميانمار لإحياء حرفة صناعة الذهب التقليدية، وتوفير التدريب وفرص العمل للجيل القادم.

الأردن

وفي عام 2018، بدأت بيبا التعاون مع صائغي الذهب الأردنيين واللاجئين في منطقة الشرق الأوسط، ووضع برنامج تدريبي بالتعاون مع منظمة " Turquoise Mountain ".

كيف دعمت ميغان ماركل مجوهرات بيبا سمول " Pippa Small

تألقت العديد من المشاهير مثل أنجلينا جولي وكيت ميدلتون بمجوهرات بيبا سمول " Pippa Small"، ولكن تعتبر ميغان ماركل من أكثر الداعمين لها، إذ تقول مصممة المجوهرات البريطانية إنها لم تصدق نفسها من ردود الأفعال عندما زينت دوقة ساسكس السابقة معصمها بأساورمن الذهب صنعت في ورشة عمل بأفغانستان التي مزقتها الحرب.

كما ارتدت ميغان ماركل العديد من قطع المجوهرات من توقيع بيبا سمول لدعم جهودها الخيرية، ولمساعدتها في تمكين العديد من السيدات لخلق وظائف عمل لهن.