هذا هو الفرق بين الماس الطبيعي والاصطناعي

الألماس، واحد من أثمن الأحجار الكريمة وأكثرها قيمة، التي تعشقها المرأة وتعدّها واحدة من أساسيات عناصر إطلالتها، والتي لا تكتمل الأناقة من دونها.

برع الكثير من الصاغة بتقليد الألماس الطبيعي بطريقة محترفة وشكل مبهر وجذّاب، ورغم أنّه صناعي وليس أصلي قد يصعب على بعض السيدات التمييز بين الحجر الطبيعي وذاك المصنّع.

فيما يلي سنتطرّق إلى نقاط الفرق بين الحجرين وإلى كيفية التمييز بين الألماس الطبيعي والألماس الاصطناعي، بالإضافة إلى اختيارنا أربعة من قطع المجوهرات الماسية. ولكن لا بدّ لنا في البداية أن نتطرّق إلى تعريف الألماس الطبيعي والألماس الصناعي.

ما هو الألماس الطبيعي؟

الألماس الطبيعي هو أحد الهبات الثمينة التي يقدّمها لنا باطن الأرض، وهو  متكون من الكربون وتركيبه بلوزي تكعيبي وهو ثماني الأوجه، وقد تحدث بعض الطفرات في تركيبه، وهو يتكوّن تحت الضغط العالي تحت الأرض.

خاتم ماس Solitaire 1895 من Cartier

خاتم ماس Solitaire 1895 من Cartier

خاتم Solitaire 1895 مصنوع من البلاتينيوم 950/1000، مرصع بماسة على شكل كمثرى متوفرة من 2.00 إلى 2.49 قيراط و 3.00 إلى 4.99 قيراط ومرصعة بألماس مرصوف بقطع بريانت.

ما هو الألماس الصناعي؟

الألماس الصناعي هو الألماس الذي ينتج عن عدّة عمليات اصطناعية حتى يكون شبه الألماس الطبيعي، وهناك عدة طرق لتصنيعه منها الترسيب الكيميائي للبخار، وارتفاع الضغط، وغيرها من طرق التصنيع المختلفة.

عقد ماس Flèche من Boucheron

عقد ماس Flèche من Boucheron

صُنِع هذا العقد من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، وهو مرصّع بـ 203 ماسة مستديرة بإجمالي وزن 2.69 قيراطًا.

يبلغ قطر القلادة 36 سم.

الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الاصطناعي

  • تحدث بعض الطفرات في تركيبة الألماس الطبيعي أمّا الماس الاصطناعي فهو غالبًا خال من الطفرات.
  • يتشكل الماس الطبيعي على مدى ملايين السنين تحت ضغوط عالية ودرجات حرارة عميقة داخل القشرة الأرضية، بينما ينمو كل حجر صناعي بمعدل حوالي 0.0002 بوصة (0.006mm) في الساعة.
  • الألماس الطبيعي لا يزيد قطر الحجر الواحد عن 1.5 قيراط أما الصناعي فقد يزيد عن ذلك بكثير.
  • الألماس الطبيعي له العديد من الألوان المتوفرة غير اللون الأبيض، فمنه الأزرق، الأصفر، الأخضر، الأرجواني، الوردي، الأحمر، البرتقالي، أما الصناعي فإن ألوانه تقتصر عل الأبيض، الأزرق، الأصفر، الوردي.

بروش ماس Peacock Feather من Cassandra Goad

بروش ماس Peacock Feather من Cassandra Goad

بروش ريش الطاووس الزمرد والياقوت والماس، مرصّع بالذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، والزمرّد المركزي والياقوت الأزرق والماس.

يبلغ سعر هذه القطعة نحو 21200 جنيه استرليني.

كيف تميّزين بين الألماس الطبيعي والألماس الاصطناعي:

  • عن طريق الماء: ضعي حجر الألماس في الماء، فلو طفى فوق سطح الماء فهو طبيعي، أمّا إذا بقي في الأعماق فهذا يدل على أنه ألماس صناعي لأنه يتميز بأنه عنصر ثقيل.
  • عن طريق التنفس: قومي بالتنفس بالقرب من حجر الماس، انفثي أنفاسك من الفم، إذا كان الألماس طبيعي فلن يعلق عليه بخار النفس لأنه لا يتحمل الحرارة وسوف يتخلص منها في الحال ويحافظ على شفافيته، أما الألماس الصناعي فسوف يظهر البخار على الحجر لبضع ثوانٍ.
  • عن طريق العدسة المكبّرة: تحت مجهر المكبّر ستلاحظين أنّ الألماس الطبيعي لا يوجد عليه أي شوائب على الإطلاق، أمّا إذا رأيتِ قطعة كربونية أو بعض الخطوط البيضاء الرفيعة؛ فإن هذا يدل على أنه ألماس صناعي.
  • عن طريق خدش الزجاج: الألماس الطبيعي لا يترك أثار خدش فوق الزجاج، حاولي خدش الزجاج بحجر الماس، فلو خُدِش فهذا دليل على أنه ألماس صناعي ولو لم يخدش فهو ألماس طبيعي. هذه الطريقة غير مستحبة نظرًا لكونها قد تلحق الضرر بالماسة.
  • عن طريق القراءة: حاولي الاستعانة بإحدى صفحات الكتب، وحاولي قراءة الكلمات الموجودة عليها من خلال حجر الألماس، فلو كان الكلام واضحًا فهو ألماس صناعي، أمّا لو كانت الرؤية غير واضحة فهو ألماس طبيعي، وهذا مردّه لانكسار الضوء الذي يتميز به الألماس الطبيعي.

عقد ماس Victoria Diamond Suite من مجوهرات معوض

عقد ماس Victoria Diamond Suite من مجوهرات معوض

تتشابك هذه القطعة مع الجاذبية الساحرة حيث تتألّق بمجموعة بيضاء ناصعة من الماس المستدير على شكل قلب، يبلغ مجموعها 122.81 قيراطًا مجتمعة.

يعدّ هذا العمل انفجارًا من التألّق والرقة والرومانسية، إذ يستكشف معه دار معوّض آفاقًا جديدة للفن والسعي الدائم لتحقيق الكمال.