موضة الخاتم في الرقبة تعود من جديد... ماذا تعني؟

تعود موضة ارتداء الخاتم كقلادة في سلسلة، هذه الموضة التي راجت في آخر التسعينات من القرن الماضي، تظهر من جديد في أبرز دور المجوهرات.

هناك عدّة أسباب تجعل المرأة تميل لارتداء الخاتم في موضع القلادة. سنتطرق في ما يلي إلى أبرز هذه الدوافع، بالإضاقة إلى رمزية ارتداء الخاتم في الرقبة، فضلًا عن أبرز تصاميم السلاسل والقلادات التي اعتمدت هذه الصيحة، من أشهر العلامات التجارية.

ماذا يعني أنّ تعلّق الخاتم في السلسلة؟

يمكن أن يدّل تعليق الخاتم في السلسلة ولبسه كقلادة إلى معانٍ عاطفية وأبعادٍ شعورية عميقة، إذ يمكن أن يكون الخاتم في هذا الموقع للدلالة على وعد قُطع بين شخصين يجمعهما الحب والمعزّة، سواء حبيبين أو شقيقين أو صديقين، أو حتى ربما بين الأمّ وابنتها.

يدلّ الخاتم في السلسلة إلى نذر قطعه الفرد، سواء بقرارة نفسه أو بالاتفاق مع آخر. كما يمكن أن يكون إحياءً لذكرى زوج مفقود أو حبيب سابق.

  • قلادة ذهب Iconica Colour من Pomellato

قلادة ذهب Iconica Colour من Pomellato

عقد من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا مع قلادة الخاتم، وهي مرصّعة بـ 6 أحجار بإجمالي وزن 0.5 قيراط، هذه الأحجار هي الياقوت البرتقالي والياقوت الأزرق والياقوت الوردي والتسافوريت والإسبنيل الأحمر والتنزانيت.

أسباب قد تدفع السيدات لاعتماد هذه الموضة

طبيعة العمل

تلعب طبيعة العمل دورًا أساسيًا في دفع المرأة إلى وضع الخاتم بموضع القلادة.

تستخدم بعض النساء المواد الكيميائية القاسية أو ربما تعمل في ظروف تُعتبر قاسية، خاصة إذا كانت مصففة شعر أو باحثة في مختبر كيميائي أو  مدرّبة رياضية. هؤلاء يعمدن في كثير من الأحيان إلى ارتداء خاتم الخطوبة أو الزواج في السلسلة، والغرض من ذلك هو عدم إتلافها والمحافظة على موادها بأفضل حال.

  • قلادة ذهبQuatre Classique mini ring  من Boucheron

قلادة ذهب Quatre Classique mini ring  من Boucheron

يشكّل تصميم هذه القلادة خواتم صغيرة متعدّدة ومتنوّعة المعادن. صُمِمت من الذهب الأصفر والأبيض والوردي والبني عيار 18 قيراطًا. وقد رُصّع الخاتم الأبيض بماسة دائرية بإجمالي وزن 0.01 قيراط.

 أسباب صحية

تعاني بعض النساء من ألم في مفاصل أصابعهنّ، وهذا ما يدفعهنّ إلى ارتداء الخاتم كقلادة في السلسلة.

إن الإصابة بالتهاب المفاصل أمر مؤلم، وارتداء الخاتم بالإصبع في هذه الحالة سيكون غير صحي. لذا فإنّه من الحكمة نقله إلى الرقبة.

  • قلادة ذهب CHOPARDISSIMO من Chopard

قلادة ذهب CHOPARDISSIMO من Chopard

صُنِعت هذه القلادة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، وقد حُفِر عليها شعار شوبارد بأبعاده المتناغمة. طول السلسلة 42 سم.

يبلغ سعر هذه القطعة نحو 2160 فرنكًا سويسريًا.

اكتساب الوزن

قد يسبب اكتساب الوزن تورّم الأصابع، خاصة في فترة الحمل، وهذا ما يجعل ارتداء الخاتم في الأصبع أمرًا غير مريح. ولأن لخاتم الارتباط قيمة عاطفية، تميل معظم النساء إلى الاحتفاظ بالنسخة الأولى التي حظيت بها وعدم بدله بقياس أكبر، لذا تعمد إلى نقله إلى سلسلة حول الرقبة.

  • قلادة ذهب Poesy Ring من Monica Rich Kosann

قلادة ذهب Poesy Ring من Monica Rich Kosann

صُنِعت هذه القلادة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، ورُصّعت بالماس بإجمالي وزن 0.324 قيراط.

مظهر عصري وأنيق

قد لا تكون الأسباب السابق ذكرها واحدة من الأسباب التي تدفع المرأة إلى اعتماد قلادة الخاتم، بل لأنها وببساطة ترى في هذا الاتجاه خطوة عصرية في عالم المجوهرات، وتمنحها مظهرًا مميّزًا وأنيقًا.

  • قلادة ذهب  Infinity Trio من Fifty Five-c

قلادة ذهب  Infinity Trio من Fifty Five-c

هذه القلادة الثلاثية، تتألّف من حلقة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، مرصّعة بالماس بإجمالي وزن 0.33 قيراط، وحلقة ثانية من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا، وحلقة ثالثة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا.

يبلغ سعر هذه القطعة نحو 5242 درهمًا إماراتيًا.