الألماس ودرجات نقاوته بحسب الخبراء

إن كلمة الألماس التي هي "Diamond" باللغة الانكليزية، مشتقّة من الكلمة اليونانية القديمة adamao، والتي تعني "لا يُقهر" و"غير قابل للتدمير"، حيث كان المحاربون في اليونان القديمة يتزّينون بالألماس لاعتقادهم بأن الحجارة تقوّي عضلات المحاربين وتجعلهم لا يُقهرون. من جهة ثانية، اعتقد الإغريق القدماء بأن الألماس يمثّل دموع الآلهة الباكية.

يعتبر الألماس أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان عبرالتاريخ، كما أنه لطالما كان رمزا للقوّة، السلطة والعنفوان.

ثم تطوّر مفهوم حجر الألماس عبر التاريخ، فمن قطعة ثمينة تدرّ منافع جسدية ومعنوية عديدة، بحسب أساطير القدماء، إلى تصميم مجوهرات نفيسة وباهرة تتهافت على شرائها معظم السيدات حول العالم.

ولكن هناك الكثير من الأشياء الحيوية التي نحتاج إلى معرفتها قبل القيام بشراء قطع، وهو ما يُعرف بـ4 Cs وما تعنيه، وهي مختصر لأربع كلمات باللغة الانكليزية:Carat, Color, Clarity & Cut أي القيراط، اللون، النقاء والقَطْع.

أهم المعايير

يعدُّ الوضوح أو النقاء، أحد أهم العوامل الأربعة التي يجب التفكير بها، ولا يجب تجاهلها عند عملية الشراء، مع الانتباه إلى المخاوف الأكبر، مثل القيراط والقطْع.

يشير صفاء الألماس إلى كيفية تألّق الحجر وشكله تحت الضوء. علاوة على ذلك، كيف يتم تصنيفها على مقياس يحدّد عدد العيوب المرئية، وتسمى شوائب الألماس، ومدى انعكاس هذه العيوب في تألّق الحجر.

هذا المقياس، الذي يتراوح بين عدم وجود شوائب على الإطلاق ويطلق عليه: لا تشوبه شائبة، إلى العديد من الشوائب، وهذا ما يحدّد مدى جمال الألماس الخاص بك للعين المجردة.

المصطلحات عديدة التي قد تصادفك عند التسوّق لشراء قطع المجوهرات الألماسية، منها:

FI, IF,VVS1, VVS2,VS1, VS2, SI1, SI2, I1, I2,I3

ولكن ماذا يعني ذلك؟!

لمعرفة المعلومات الدقيقة حول جودة الألماس وقيمته، لا بدّ من استشارة الخبراء والمتخصّصين في هذا المجال، لذا كان لنا هذا الحوار مع السيد محمد منيمنة مدير عام شركة SOUBRA DIAMONDS DMCC، الحائز على شهادات في مجال الألماس والمجوهرات من Gemological Institute Of America: GIA و HRD Antwerp

الذي قدّم شرحًا جليَّا حول هذا الموضوع:

للألماس جودة تعتمد على ما يسمى بـ4 درجات تقييمية، وهي:

القيراط، اللون والنقاء والقطْع. القيراط هو وزن الألماس الذي يحدّد الحجم أيضًا، والقيراط الأكبر يعني القيمة الأعلى.

يحدّد لون الألماس، أو بالأحرى عدم وجوده، اللون والقيمة، فكلما كانت حبّة الألماس أكثر شفافية وبياضا، كلما زادت قيمتها.

أما النقاء، فيشير إلى مقدار وحجم الشوائب داخل الألماس، وعادة هي مهمّة يقوم بها الخبراء المعتمدون بتقييم الألماس بناءً على عدد من المؤهّلات. يتم تصنيف صفاء الألماس على وجه التحديد تحت المجاهر الخاصّة التي يمكن أن تساعدهم في تحديد أي شوائب تؤثّر على الوضوح العام للحجر.

 ويندرج نقاء الألماس تحت عدة أقسام هي على الشكل التالي:

  • لا تشوبه شائبة Internally Flawless

قلادة من مجموعة Colors of Nature من Tiffany & Co تتدلى منها ماسة بلون D وفئة IF وبوزن يزيد عن 21 قيراط

إن ألماسة الـIF، هي الخالية من العيوب داخليًّا، حيث لا يمكن للعين المجرّدة التقاط أي عيب فيها.

يمكن فقط لعالم الأحجار الكريمة المحترف أن يمنح ألماس IF درجاته أثناء النظر إلى الحجر تحت تكبير 60X.

  • الشوائب الصغيرة جدًّا VVS1 & VVS2

هذا النوع هو الألماس المثالي تقريبًا، قيمته كبيرة، ونادر مع عدم وجود عيوب ظاهرة إجمالًا، حتى مع وجود عدسة 10X، يكاد يكون من المستحيل تحديد العيوب من دون تكبير.

VVS1، أي عندما تتمركز العيوب، أو الشوائب، في قاعدة الألماس، أي في الجزء السفلي منها. يميل حجم الشوائب في حصوات VVS1 إلى أن يكون صغيرًا ومجهريًّا.

أماVVS2 ، فتعني أن الشوائب ظاهرة في الرأس، أي الجزء العلوي من الألماس.

عادة ما تحتوي أحجار الألماس الـVVS1 على شائبة واحدة، أو اثنتين على الأكثر، مقارنة بألماسات الـ VVS2، ولكن كلاهما يحتوي على عيوب صغيرة غير مرئية للعين المجرّدة.

  • نسبة الشوائب قليلة VS1 & VS2

درجات نقاء الماس

يتضمّن الألماس في هذا التصنيف، نسبة شوائب قليلة جدًّا، حيث يمكن رؤيتها قليلًا بعد تكبير حجم الألماسة إلى 10 أضعاف.

الـVS1 تتسم بالوضوح بنسبة أقل من الـVS2.

  • نسبة الشوائب واضحة SI1 & SI2

درجات ألوان الماس

يحتوي ألماس SI على شوائب يمكنك رؤيتها، ولكن فقط مع تكبير الحجم إلى 10 أضعاف.

أما مع الـ SI2 من الممكن رؤية الشوائب بالعين المجرّدة.

إذًا، العيوب في ألماس SI1 أصغر ويصعب اكتشافها، بينما في ألماس SI2، يمكن أحيانًا رؤية العيوب من دون العدسة المكبّرة.

  • شوائب واضحة جدًّا I1, 12 & I3 / PIQ1, PIQ2 & PIQ3

 أقراط استثنائية من مسيّف Moussaieff مرصعة بنحو 48.45 قيراط من الماس بلون D ونقاء

وهي فئة الألماس التي تحوي على الشوائب المرئية، والتي يسهل اكتشافها بالعين المجرّدة.

 بالنسبة لوزن الألماسة أو حجمها (القيراط)، فهو لا يحدّد قيمتها، لا بل نقاوة الحجرة وطريقة قطعها من قبل المختصّين، وإن تمّت بجودة ودقة عالية أم العكس.

أما بالنسبة للون الألماس، فيُقاس اللون باستخدام مقياس ألوان GIA، الذي ينتقل من D، أي الأكثر بياضًا وتوهّجًا، وصولًا إلى Z، ويعني أصفر فاتحًا. بين D و Z نطاق اللون الطبيعي هناك العديد من درجات ألوان الألماس، تتراوح من شبه عديم اللون إلى الأصفر قليلًا، سيتمّ التطرّق لها لاحقًا. وكلما بهت بياض الألماسة تناقصت قيمتها.

النصيحة الأساسية التي قدّمها السيد منيمنة لكل سيدة تودّ شراء قطعة من الألماس هي التّوجّه إلى صائغ موثوق بالدرجة الأولى مع طلب شهادة الألماسة التي تحدّد القيراط والجودة.