معلومات عن تاريخ أحجار البخت المرتبطة بأشهر الميلاد ودلالاتها

تُعّد الأحجار الكريمة التي تناسب شهر ميلادك birthstone طريقة رائعة لإضافة معنى خاص للمجوهرات وتقديم هدايا رائعة للاحتفال بيومكِ المميز. تجدين في السطور التالية دليلاً شاملاً عن القصص الكامنة وراء هذه الأحجار الساحرة.

تعود فكرة الأحجار الكريمة التي تناسب شهر ميلادكِ، التي تعرف بأحجار البخت،  إلى العصور القديمة عندما خصص الإغريق والمصريون والرومان والفرس والهنود أحجارا كريمة مختلفة لكل شهر من شهور السنة. وتقول الأسطورة أن إرتداء الأحجار الكريمة خلال الشهر المخصص لها يعزز قدراتها العلاجية والشفائية.

أما نظام الأحجار الكريمة المناسبة لشهر الميلاد، الذي نستخدمه اليوم فيعود الى عام 1912، حيث وضعت الرابطة الوطنية للمجوهرات في أميركا قائمة لا تزال قيد الاستخدام حتى اليوم، على الرغم من وجود بعض التعديلات، بالأخصّ في عام 2002 مع إضافة التنزانيت كحجر شهر ديسمبر (كانون الأول).

يناير: عقيق الغارنت

يناير (كانون الثاني) هو الشهر الذي تبدأ فيه سنة جديدة، لذلك يُعتقد أن العقيق garnet يزيد من قوة الإرادة ومستويات الطاقة وحتى احترام الذات. قد يبدو اللون الأرجواني الدافئ مخالفًا للطقس البارد، لكن خصائص العقيق العلاجية تشمل تقليل سموم الجسم، وتخفيف الاكتئاب وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

فبراير: الجمشت

أقراط Pre Catelan من الجمشت من ديور Dior

بلونه الخزامى المريح، من المنطقي أن يكون حجر الجمشت amethyst مناسباً لمواليد شهر فبراير (شباط)، إذ يدل على السلام والصفاء والاعتدال. يُعتقد أيضًا أنه يساعد في تخفيف آلام المفاصل وعلاج الأرق. تاريخيا، تم العثور على أجود أنواع الجمشت في روسيا، وكان يُسمح فقط لأفراد العائلة المالكة بارتدائها. يُعرف الجمشت باسم الحجر الملكي، وهو موجود في المجموعات الملكية في جميع أنحاء العالم من مصر القديمة إلى جواهر التاج البريطاني.

مارس: الزبرجد

 عقد مرصّع بالروبي من فان كليف اند آربلز Van Cleef & Arpels

يشكل الزبرجد aquamarine جزء من عائلة البريل مثل الزمرد، ويرتبط عادة بالصحة الجيدة والحب والشباب والأمل. بلونه الذي يشبه المياه الزرقاء الهادئة، يُقال إن هذا الحجر الكريم المناسب لشهر مارس (آذار) يُوفر الحماية للبحارة. الزبرجد يعني "مياه البحر"، ووفقًا لقصص الأحجار الكريمة المناسبة لشهر الميلاد، تم إخفاء الزبرجد داخل صناديق مجوهرات حوريات البحر قبل غسلها على الشاطئ.

أبريل: الألماس

 قلادة من اللؤلؤ من Mikomoto

يُعتبر مواليد شهر أبريل (نيسان) محظوظين لأن الألماس diamonds من أكثر الأحجار الكريمة المرغوبة. الألماس اسم مشتق من الكلمة اليونانية adamas، والتي تعني لا يقهر. يرمز إلى المودة والقوة والخلود والحب الدائم، وهو الجوهرة الأكثر شهرة لخاتم الخطوبة. من فوائد الألماس أيضا قدرته على تعزيز القوى الفكرية.

مايو: الزمرد

 قراط Princess Flower من روبيرتو كوين Roberto Coin من التانزانيت tanzanites

عادة ما نجده في زامبيا والبرازيل وكولومبيا وأفغانستان، الزمرد emerald يدل على ولادة جديدة ويقال إنه يمنح مرتديه الشباب والحيوية والحظ السعيد. كان الزمرد الأخضر النابض بالحياة الحجر الكريم المفضل لكليوباترا وكان أيضًا محبوبًا من قبل إليزابيث تايلور التي لعبت دور الملكة المصرية في الفيلم الملحمي عام 1963. اشتق اسم الزمرد من الكلمة اليونانية smaragdus، والتي تعني اللون الأخضر.

يونيو: اللؤلؤ (وحجر القمر، والكسندريت)

خاتم Limelight Cocktail من بياجيه Piaget مرصّع بالـperidot

لطالما كان اللؤلؤ الأبيض pearl رمزًا للبراءة والنقاء والعفة، فضلاً عن ارتباطه بالولاء والوفاء والصداقة. تعتبر اللآلئ، الأكثر كلاسيكية من الأحجار الكريمة، ووفقًا للأساطير اليونانية، كانت اللآلئ تدلّ على دموع الآلهة، بينما تروي أسطورة عربية قديمة كيف نشأت اللآلئ عندما سقطت قطرات الندى المليئة بضوء القمر في المحيط. ويعتبر حجر القمر moonstone والكسندريت alexandrite الحجرين الآخرين الرسميين لمواليد شهر يونيو (حزيران).

يوليو: الياقوت

 

أطلق الهندوس القدماء على حجر الياقوت ruby الأحمر اسم "ملك الأحجار الكريمة" ولطالما ارتبط بالملوك والثروة. يُنظر إلى الياقوت، حجر شهر يوليو (تموز) أيضًا على أنه رمز للحب والعاطفة، لذا فليس من المستغرب أن تكون خيارًا شائعًا لخواتم الخطوبة بالأحجار الكريمة الملونة. يأتي الياقوت في المرتبة الثانية بعد الألماس من حيث صلابته وقوته الطبيعية. أما الياقوت الأكثر رواجًا فهو من بورما وله لون أحمر غامق ويُشار إليه باسم "دم الحمام" pigeon’s blood.

أغسطس: البيريدو (واالسردونيكس)

 

بلونه الأخضر الفاتن، يُشكّل البيريدو peridot في أعماق الأرض قبل ظهوره على السطح بفعل الانفجارات البركانية. وفقًا للأسطورة القديمة، كانت بلورات البيريدو الخضراء الموجودة في الرماد البركاني تمثل دموع بيليه Pele - آلهة هاواي للبراكين والنار والبرق والرياح. دفع لونه المُشرق المصريين إلى إطلاق لقب "جوهرة الشمس" عليه اعتقادًا منهم أن توهّجه الداخلي يسمح لعمّال المناجم بتحديد موقعه حتى بعد حلول الظلام. أما الحجر الثاني الذي يُلائم مواليد شهر أغسطس (آب) فهو االسردونيكس sardonyx، وهو شكل من أشكال الأونيكس، وله شرائط ملونة باللونين الأحمر والأبيض.

سبتمبر: ياقوت أزرق

Piaget Possession Sliding Pendant ذهب أبيض ومرصّعة بالألماس

يدّل حجر شهر سبتمبر (أيلول) على الإيمان والنقاء، ويُعتقد أن الياقوت الأزرق sapphires يوفر لمرتديه الحماية من الحسد والأذى. في العصور الوسطى، كان رجال الدين يرتدون الياقوت كرمز للقداسة لجذب البركات السماوية. الياقوت هو شكل من أشكال الكوراندوم، مما يجعله جوهرة قويّة ومتينة. في حين أن اللون الأزرق هو اللون الأكثر شيوعًا، فإنه يأتي في العديد من الألوان الأخرى من الأبيض والأصفر والأخضر إلى الوردي والأرجواني والبرتقالي.

أكتوبر: الاوبال (والتورمالين)

الأوبال opal هو حجر شهر أكتوبر (تشرين الأول)، ولطالما كان مرغوبا بسبب ومضات الألوان المتلألئة. اسمه مشتق من الكلمة اليونانية أوبالوس opalus، والتي تعني "رؤية تغير في اللون"، فإن خصائص الحرباء للحجر جعلت الثقافات القديمة تعلن أنها سحرية. اعتقد الرومان أن الاوبال يجلب الحظ السعيد، بينما اعتقدت الثقافات العربية أن الأحجار الكريمة سقطت من السماء في ومضات من البرق. تتنوع ألوان الاوبال من بارد إلى دافئ، كما يأتي بأنواع مختلفة. في الآونة الأخيرة، أصبح التورمالين tourmaline أيضًا حجر شهر أكتوبر.

نوفمبر: السترين (والتوباز)

السترين citrine هو نوع من الكوارتز يتراوح لونه من الأصفر الباستيل الفاتح إلى البرتقالي الداكن والبني. يُعتقد أن السترين، المعروف باسم "الكوارتز العلاجي"، يعزز الصحة والأمل والطاقة لدى مرتديه، فضلاً عن المساعدة في تخفيف الاكتئاب. يشير اسم السترين إلى لون الأحجار الكريمة الشبيه بالحمضيات. عند ترصيع المجوهرات به، يجلب السترين شعاعًا من أشعة الشمس إلى أيام الخريف الباهتة. أما الحجرالثاني لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) فهو التوباز topaz- وهو حجرشبه كريم يُستخرج عادة في البرازيل.

ديسمبر: التوباز (والتنزانيت، والفيروز، والزركون الأزرق)

شهر ديسمبر  (كانون الأول) أيضاّ من الأشهر التي تضّم ثلاثة أحجار كريمة على قائمة الأحجار المناسبة لشهر الميلاد الحديثة، وكلها من طيف اللون الأزرق. يتوفر التوباز الأزرق topaz في العديد من الظلال المختلفة، من الأزرق السماوي الباهت إلى اللون النيلي الأعمق لتوباز لندن. حجر متعدد الاستخدامات، تجعله صلابته مقاومًا للخدوش، ويمكن تقطيعه إلى مجموعة متنوعة من الأشكال لتعزيز وضوحه وتألقه. أما أحجار شهر ديسمبر الأخرى فهي الفيروز turquoise، والتي كما يوحي اسمها، وصلت لأول مرة إلى أوروبا عبر تركيا، والتنزانيت tanzanite، وهو حجر كريم أحدث تم اكتشافه في عام 1967.