العصور التاريخية لخواتم الخطوبة الـ"vintage"

مرت خواتم الخطوبة منذ نشأتها بتاريخ طويل من التغير والتطور من المرصعة بالأحجار الملونة مثل الياقوت والزمرد والروبي ذات الطابع العتيق "vintage" إلى خواتم الألماس الملكية.

 عادت خواتم الخطوبة الـ"vintage" لتكون على قمة تصاميم المجوهرات المعاصر ة مرة أخرى، واليوم، نقدم لكم في التقرير التالي العصور التاريخية لخواتم الخطوبة العتيقة.

1-العصر الجورجي (1714 – 1830)

ندر وجود خواتم الخطبة في العصر الجورجي، لكن إذا وجدت كانت تصنع غالبيتها يدوياً، عادةً من الذهب والفضة عيار 18 قيراطاً.

خاتم من العصر الجورجي

أحد العوامل المميزة للعصر الجورجي هو استخدام العديد من الأشكال والأحجام الحجرية المختلفة في قطعة واحدة، ربما الأمر الذي يرجع لافتقار علماء الأحجار الكريمة إلى التكنولوجيا الحالية، حيث شاع استخدام قطع الورد وقطع المائدة على الماس والياقوت والعقيق والتوباز الثمين والجمشت.

 خاتم خطوبة عتيق على الطراز الجورجي

كما شملت العديد من خواتم الخطوبة الجورجية أيضاً على زخارف نباتية أو قوسية أو متدرجة معقدة.

2-العصر الفيكتوري (1835- 1900)

الفترة الفيكتورية، المستوحاة من الملكة فيكتوريا، تتكون من اتجاهات مجوهرات تشبه الأذواق الأنيقة والأزياء والمجوهرات للملكة.

الملكة فيكتوريا وخاتم خطوبتها

تزوجت الملكة فيكتوريا عام 1840، وارتدت خاتماً على شكل ثعبان مرصع بحجر من الزمرد الأخضر كخاتم خطوبتها، إذ كان شائعاً جداً في العصر الفيكتوري استخدام أحجار البخت (هي أحجار كريمة مرتبطة بشهر الميلاد) بدلاً من الماس في خواتم الخطبة.

خاتم على طراز العصر الفيكتوري

مع اكتشاف الماس في جنوب إفريقيا وظهور ثورة صناعية، صنعت خواتم خطوبة من الماس سوليتير وعكست المجوهرات ولادة عصر حديث جديد من خواتم الخطوبة.

3-العصر الإدواردي (1900 – 1915)

بمجرد وفاة الملكة فيكتوريا في عام 1901، تولى ابنها إدوارد العرش، مقدماً العصر الإدواردي، الحقية التي شهدت تطورات كبيرة في تصنيع المعادن (القطع، والحرق، واللحام، والتشكيل، والتجميع لإنشاء المنتج النهائي) مما سمح للصائغين بالعمل مع البلاتين لإنتاج قطع مجوهرات معقدة ومتينة، إذ أصبح المعدن الرائد لخواتم الخطبة العتيقة.

خاتم خطوبة على طراز العصر الإدواردي

كانت مجوهرات خواتم الخطوبة من هذه الفترة خفيفة ومفصلة وحساسة مع الماس باعتباره الحجر الكريم المختار، ومع هذه التطورات، أصبح من الأسهل بكثير تأريخ المجوهرات التي تم تصنيعها في أوائل القرن العشرين أو بعد ذلك.

 خاتم من الذهب الأصفر والماس الأسود من العصر الإدواردي

4-عصر الآرت ديكو (1915- 1935)

عكست خواتم الخطبة العتيقة المصممة على طراز آرت ديكو العصر بمظهر انسيابي هندسي في تصاميم مستقيمة بأشكال من الأحجار الكريمة المتطابقة.

خاتم من الألماس والزمرد من عصر الآرت ديكو

تم قطع الياقوت والزمرد بدقة لاستخدامها لإضفاء لمسة من الألوان، كما استخدام العقيق الأسود والمرجان الأحمر كلونين مميزين، وكان الذهب الأبيض هو المعدن المفضل لخواتم خطبة هذه الفترة.

خاتم من الماس والماركيز والياقوت من حقبة الآرت ديكو

5-عصر الريترو (1935- 1950)

تأثرت جميع مجوهرات هذه الحقبة بهوليوود وبريقها، استخدم الذهب اللامع المصقول بألوانه الأصفر والوردي، في تصاميم كبيرة وجريئة.

 خاتم من عصر الريترو

استخدمت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الكبيرة مثل الجمشت والزبرجد والسترين في صناعة خواتم خطوبة الـ""vintage والتي انسجمت بجمال ساحر بفصوص الألماس أو الياقوت.

خاتم من عصر الـretro