100 عام من مجوهرات الآرت ديكو.. أروع التصاميم عبر التاريخ

تركت حقبة العشرينيات أثراً ثرياً من الفن المعماري الذي كان ملهماً لظهور الاتجاه الكلاسيكي العتيق ومصطلح أسلوب "الآرت ديكو   "ART DECOفي تصميم المجوهرات الراقية وصناعة القطع الأكثر شهرة في التاريخ.

مجوهرات على طراز الآرت ديكو من كارتييه

فن الآرت ديكو، هو أسلوب في الفنون الزخرفية والهندسة المعمارية نشأ وتطور في العشرينيات إلى أسلوب رئيسي في أوروبا الغربية والولايات المتحدة خلال الثلاثينيات.

بروش من البلاتين والماس والياقوت الازرق على طراز الآرت ديكو من VAN CLEEF& ARPLES

يعود تاريخ ظهور فن الآرت ديكو أو الذي سمي في البداية بـ"مدرسة الأسلوب المعاصر" اختصاراً لـ"" Art Decoratifs في عالم المجوهرات إلى المعرض الدولي للفنون الزخرفية والصناعات الحديثة، الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس عام 1925.

أسوارة من الماس والبلاتين بطراز الآرت ديكو من boucheron

وبعد قرن من الزمان، حان الوقت للاحتفال بمرور 100 عام على إنشاء مجوهرات الآرت ديكو الخالدة، الزخارف التي استلهمت من الحضارات المصرية والآشورية والفارسية والهندية واليابانية واليونانية والصينية القديمة.

أسوارة على طرارز الآرت ديكو مرصعة بأحجار الروبي والزمرد والأونيكس والألماس من العلامة van cleef& arpels

حظي أسلوب الآرت ديكو على إعجاب وتنافس اثنين من دور المجوهرات الفرنسية الشهيرة، هما دار كارتييه CARTIER وفان كليف أند آربلز Van clef & arpels خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، التي اتسمت بالتصاميم ذات الزخارف الهندسية والمرصعة والمزينة بالأحجار الكريمة بقطع الباجيت الشهير.

سوار مطلي بالورنيش الأسود المدبب ومرصع بالألماس والزمرد ولآلئ طبيعية في طرفي الإغلاق المفتوح من CARTIER

كان كلا من كارتييه وفان كليف أند آربلز من العارضين البارزين في المعرض الدولي للفنون والديكورات الصناعية والصناعات الحديثة لعام 1925 في باريس، إلى جانب الدار الفرنسية للمجوهرات الراقية بوشرون، التي برز شغفها بأسلوب الآرت ديكو في تصاميم مجوهراتها الراقية.

تاج من الألماس للعلامة cartier بيع في مزاد علني في عام 2015 بمبلغ 2.4 مليون دولار

حتى عام 1935، وبطرق استمرت في التأثير على التصميم خلال الأربعينيات من القرن الماضي، ابتكر صانعو المجوهرات الرئيسيون مثل كارتييه، وفان كليف أند آربلز، وميزون جانيسيتش، وريموند تيمبلير، وفوكيه جنباً إلى جنب مع الفنانين والمهندسين المعماريين، أجمل قطع مجوهرات أسلوب الآرت ديكو التي كانت تصنع معظمها إما من الذهب الأبيض أو البلاتين، للأثرياء والمهتمين بالموضة.

قلادة هندية التصميم صنعت عام 1928على طراز آرت ديكو من البلاتين والألماس والزمدر من كارتييه

على مر السنين، قدمت العديد من تصاميم مجوهرات الآرت ديكو التي تجمع بين المواد الطبيعية مثل العقيق والزمرد والياقوت واليشم والفضة والعاج واللازورد والكريستال الصخري مع المواد المصنعة مثل البلاستيك والزجاج.

 عقد عتيق من مجموعة توتي فروتي للعلامة الفرنسية cartier مرصع بأحجار كريمة من الهند

في أوائل القرن العشرين، أتاح الاهتمام المتجدد بالفن المصري والصيني والياباني للفنانين الأوروبيين مصدراً جديداً للزخارف الأسلوبية لفن الآرت ديكو في عالم المجوهرات، إذ استعار المصممون الزخارف النباتية والوردية من السجاد الفارسي، بالإضافة إلى مزيج جريء من ألوان معينة مثل الأزرق والأخضر من الزمرد والياقوت أو اللازورد واليشم.

بروش من boucheron

استمر أسلوب آرت ديكو في المجوهرات حتى الثلاثينيات، ولم يحدث تحول كبير في التصميم إلا في الأربعينيات من القرن الماضي، ومع ذلك، شهد أسلوب انتعاشاً في أواخر الستينيات، وحتى يومنا هذا يستمر مصممي المجوهرات في الحصول على إلهامهم في ابتكار أجمل المجوهرات من تلك الفترة.