الجاديت أو النفريت: أي أخضر سيفوز؟

Jadeite

Jadeite

Nephrite

Nephrite

أحجار الجاديت أو اليشمك ‏ هي أحجار تكونها معادن البيروكسين، في حين أن أحجار النفريت عبارة عن مجموعة متنوعة من معادن الأمفيبول الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن الغنية بالحديد والتريموليت أو الأكتينوليت، كلا من الجاديت والنفريت يتميز بلونه الأخضر الجذاب، وينتمي لمجموعة أحجار اليشم.

أيهما يفوز الجاديت أم النفريت ؟

المتانة

أحجار الجاديت أكثر متانة من أحجار النفريت بصلابة تتراوح ما بين 6.5 إلى 7 على مقياس موس للصلابة، أما بالنسبة لأحجار النفريت فهي صلبة نسبيا ولكن يمكن خدشها بسهولة بالمقارنة بأحجار الجاديت.

اللون

من السهل تمييز أحجار النفريت والتي تأتي بدرجات ألوان داكنة من اللون الأخضر، أما بالنسبة لأحجار الجاديت فهي متوفرة باللون الأخضر والأصفر والأسود وألوان أخرى.

النقاء

عندما يتعلق الأمر بالقيمة فإن أحجار النفريت الأكثر شفافية هي الأعلى في القيمة، وفي حالة أحجار الجاديت، فإن أكثرها قيمة هي تلك التي لا تحتوي على شوائب. من مواد معدنية أخرى والتي يطلق عليها في علم المعادن في هذه الحالة متضمنات أو مشتملات.

القطع

أفضل أنواع القطع في جميع أنواع أحجار اليشم والتي تتضمن أحجار الجاديت والنفريت، هو قطع كبوشن لأنه يبزر لون أحجار اليشم، وبعد أن يتم قطع أحجار النفريت تستخدم في صورة أحجار أو حبات متدلية ويستخدم الجاديت لجميع أنواع المجوهرات.