هذا هو اسم وثمن أغلى وأندر ماسة في العالم

أذهل الماس، على مر السنين، علماء الأحجار الكريمة، حيث استمر في تحطيم الأرقام القياسية للأسعار.

يتشكل الماس على ارتفاع 500 كيلومتر تحت القشرة الأرضية، وغالبًا ما يزيد عمره عن 3 مليارات سنة، ويتم تكوين الماس عندما يتعرض الكربون لضغط وحرارة هائلين.

أما أندر الماسات هي تلك الكبيرة الحجم بشكل استثنائي، أو ذات اللون والوضوح المذهلين.

ولكن ما هي أثمن ماسة في العالم وكم يبلغ سعرها؟

ماسة KOH-I-NOOR - الصورة من موقع wikipedia
ماسة KOH-I-NOOR - الصورة من موقع wikipedia
  • ماسة KOH-I-NOOR

اسم الماسة مأخوذ من الفارسية ومعناه جبل النور = Mountain of Light، هي واحدة من أكبر قطع الماس في العالم، حيث تزن 105.6 قيراطاً، أي ما يعادل نحو 21.12 جراماً.

من المحتمل أنه تم التنقيب عنها في Kollur Mine، الهند ، خلال فترة سلالة Kakatiya، في القرن الثالث عشر الميلادي.

تم الحصول عليها لاحقًا من قبل دلهي سلطان علاء الدين خالجي. كان الماس أيضًا جزءًا من عرش الطاووس المغولي. انتقلت السيطرة بين فصائل مختلفة في جنوب وغرب آسيا ، حتى تم التنازل عنها للملكة فيكتوريا بعد الضم البريطاني للبنجاب Punjab في عام 1849.

الصورة من موقع worthy.com
الصورة من موقع worthy.com

في الأصل ، كان الحجر عبارة عن قطع مشابه لماسات أخرى من العصر المغولي ، مثل Darya-i-Noor، الموجودة الآن في جواهر التاج الإيراني. في عام 1851 ، تم عرضه في المعرض الكبير في لندن. أمر الأمير ألبرت ، زوج الملكة فيكتوريا ، بإعادة قطعها لتكون بيضاوية متألقة من قبل Coster Diamond.

  • أغلى ماسة في العالم موجودة في بريطانيا

الصورة من موقع AFP
الصورة من موقع AFP

نظرًا لأن تاريخها ينطوي على قدر كبير من القتال بين الرجال ، فقد اكتسبت Koh-i-Noor سمعة داخل العائلة المالكة البريطانية لجلب الحظ السيئ لأي رجل يرتديها. منذ وصوله إلى المملكة المتحدة ، لم يرتديه سوى أفراد الأسرة من النساء. ارتدت فيكتوريا الحجر في بروش ودائرة. بعد وفاتها عام 1901، تم تعيينها في تاج الملكة ألكسندرا، زوجة إدوارد السابع. تم نقلها إلى تاج الملكة ماري في عام 1911، وأخيراً إلى تاج الملكة إليزابيث في عام 1937 لتتويجها ملكة بريطانيا.

ماس الـ Koh-i-Noor في تاج الملكة ماري- الصورة من موقع wikipedia

تقدّر قيمة ماس كوهينور التي تم ترصيعها في تاج الملكة إليزابيث بقيمة لا تقل عن 140 مليون يورو، حيث يضم التاج أكثر من 2,800 ماسة.

أما ماسة Koh-i-Noor فهو حجر فاره ذات قيمة لا تقدر بثمن.

 

 

المراجع : Diamond Registry - WP Diamonds - worthy.com - Wikipedia