المدير الإداري لقسم الساعات في "مون بلان" Montblanc لـ"هي": وصفة سّرية لنجاحنا العام المقبل واحفظوا هذه التواريخ المُهّمة

شاركت دار "مون بلان" Montblanc للمرة الأولى في "أسبوع دبي للساعات" Dubai Watch Week، الذي أقيم في نوفمبر الماضي، وقدّمت إصدارا حصريا من ساعة "ستار ليجاسي أوربيس تيراروم LE 71" Orbis Terrarum الاستثنائية احتفالا باليوم الوطني الإماراتي.

التقينتا "لوران لوكام" Laurent Lecamp المدير العام لوحدة الساعات في "مون بلان" Montblanc على هامش المعرض، فأبدى سعادته للمشاركة في أحد أضخم المعارض المختصة بعالم الساعات في المنطقة، كاشفا عن الوصفة السّرية لنجاح "مون بلان" Montblanc في 2022. كما شارك قراء "هي" بقصّة نجاحه المُلهمة في مجال صناعة الساعات الراقية والقيم التي تجمعه بدار "مون بلان" Montblanc الرائدة، شارحا ما يُخبئه من مفاجآت لعشاق الساعات.

1

إنها المرة الأولى التي تُشارك فيها دار "مون بلان" Montblanc في "أسبوع دبي للساعات" Dubai Watch Week، أخبرنا عن تجربتكم.

بعد جائحة "كوفيد-19"، كان من المهم حقا بالنسبة لنا أن نتواجد في هذا الحدث الرائع، لنكون قريبين من العملاء، ونحظى بفرصة إجراء تبادل حقيقي.

ما الإبداعات الجديدة التي تُقدمونها في المعرض؟

أطلقنا هذا العام خلال "أسبوع دبي للساعات" ساعة "ستار ليجاسي أوربيس تيراروم LE 71" Orbis Terrarum بكمية محدودة من 71 ساعة، في إشارة إلى عام 1971 الذي شهد الإعلان عن قيام الاتحاد، ومع المناطق الزمنية الموضّحة باللغة العربية. تمتاز ساعة التوقيت العالمي "ستار ليجاسي أوربيس تيراروم LE 71" بتصميمها الأنيق، وتستلهم ملامحها البسيطة والمميزة من الألوان المعبّرة لعلم دولة الإمارات العربية المتحدة. وتكريما للإصدار الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم تمييز دبي بنقطة حمراء.

كما عرضنا ساعة "سبليت سيكيند بلاك" Split Second Black التي أُطلقت في المكسيك، وهي إصدار محدود ومصنوعة يدويا بالكامل من التيتانيوم الأسود. تحتوي هذه الساعة على قرص "أوبسيديان" Obsidian، وعند تحريك اليّد يمكن أن تُغيّر لونها من الرمادي إلى الأسود. كما أنّها مُصمّمة على شكل V في "الحركة" Movement، لأنه جرى تطويرها في شركتنا في"فيلوريه" Villere، حيث يوجد أمام الموقع جبلين على شكل V. ومنذ عام 1858، كان جميع صانعي الساعات لدينا يجلسون كل يوم أمام هذه الجبال، وهكذا جاءت فكرة إنشاء جسر مميز للحركات على شكل V. ولإثبات أنه ليس مزيفا، سُجلت براءة اختراع تصميم شكل V في عام 1912.

شغلت عدة أدوار ريادية وقيادية في صناعة الساعات، ما القيم التي جذبتك إلى "مون بلان" Montblanc؟

في عام 2010، طوّرتُ شركة الساعات الخاصة بي "Cyrus Watches"، كان مشروعا رائعا ساعدني في تعزيز خبرتي في مجال صناعة الساعات الراقية. فضلا عن ذلك، عملت لمدّة 7 سنوات مع  شركات تملك أكبر شبكة بيع بالتجزئة في العالم. تُشّكل دار"مون بلان" Montblanc المزيج بين الجانبين، حيث لديها المجموعة الأساسية "ستار ليغيسي" Star Legacy ومجموعة "1858 و"مينيرفا" Minerva المُصنّعة في "فيليريه" Villere يدويا. يمكنك الوصول إلى عالم "مون بلان" Montblanc بأسعار مُختلفة، فهي تلبي جميع الرغبات بتنوّع "التعقيدات الساعتيّة" Complications، كما أنّها شركة تصنيع مذهلة.

لقد أسّست علامتك التجارية الخاصة بالساعات "Cyrus Watches"، كيف أثّر هذا المشروع في مسيرتك المهنية؟

سأخبرك كيف ولد هذا المشروع. طلبت من المصرف قرضا ماليا لإطلاق النموذج الأولي الخاص بي، لكنه رفض طلبي، وعرض عليّ قرضا لشراء سيارة فاخرة، فقبلت المال، وطوّرت نموذجي الأولي. لقد عملت على المشروع من الصفر، واهتممت بالقسم اللوجستي، والتسويقي، والمبيعات، حتى إنني نظفت مكتبي بنفسي. تعلمت الكثير من هذا المشروع، بما في ذلك ريادة الأعمال. ثم اشترت شركتي مصنعا مشهورا، وعندها غصت في تفاصيل الحركة في مجال الساعات. وحين انضممت إلى شركات أخرى تعلمت التسلسل الهرمي، فطوّرت كلا الجانبين. أما "مون بلان" Montblanc، فهي مزيج من كِلا التجربتين من حيث هيكلية مجموعة "ريتشمونت" Richemont وأهمّية ريادة الأعمال لتطوير العلامة التجارية. لهذا السبب أعتقد أن دار "مون بلان" Montblanc تناسبني تماما.

2

كيف طوّرت الدار من حيث الاستراتيجية والابتكار منذ تعيينك المدير العام لوحدة الساعات في يناير 2021؟

برأيي نحن بحاجة للوقت قبل الحكم، لكنني أعتقد أنني قد خلقت بالفعل اتجاها جديدا، وستلاحظون ذلك ابتداء من الأول من أبريل 2022 من خلال منتجات واتجاهات جديدة، حيث ستعتمد جميع ساعات "مون بلان" Montblanc على 3 عناصر خاصة: "التمايز" Differentiation، "القيمة" Proceed Value، و"فنّ سرد القصص" Storytelling. ستكون هذه العناصر الوصفة السّرية لنجاح "مون بلان" Montblanc في 2022.

ما ساعتك المُفضّلة؟ ولماذا؟

من الصعب أن أحدد ساعتي المُفضّلة، لأن الأمر يعتمد على كيفية استيقاظي في الصباح. أنا أحّب "مينيرفا" Minerva بسبب "التعقيدات الساعتيّة" Complications، و"جيوسفير" Giosphere الجديدة رائعة لذا الأمر متوقّف على مزاجي.

تُقدّم "مون بلان" Montblanc مظّلة واسعة من المنتجات ذات أنواع مختلفة من التعقيدات الساعتيّة وأحجام مختلفة لا تمتلكها العلامات التجارية الأخرى.

الفرادة عنصر مُهّم في عالم صناعة الساعات، ما مدى صعوبة الاستمرارية في التمّيز ؟

ليست الفرادة ما نبحث عنه. قد تكون صفة مُهّمة للآخرين، لكن ما يهمّنا حقا اليوم هو "الحجر الخامس عشر"  The 15th Stone. هذه عبرة أخذتها من تجربتي عندما كنت الرئيس التنفيذي في اليابان لمدة 5 سنوات، مغزاها أنه دائما عندما تعتقد أن لديك كل شيء، يجب أن تبحث عن الخطوة التالية، وهذه هي الطريقة المناسبة لتحقيق الأفضل.

برأيك كيف يمكن قياس نجاح وحدة الساعات في "مون بلان" Montblanc؟

نظرة العملاء إلينا والروابط العاطفية القويّة معهم، وحقيقة أن عُشّاق العلامة يعودون كل عام لشراء ساعة من "مون بلان" Montblanc هي مقياس نجاحنا. في الحقيقة، نحن لا نبحث عن عملاء، بل عن "معجبين" fans لمشاركتهم عشقنا للساعات.

ما خططك لعام 2022؟

من الواضح أن مشروعي سيُركز على المنتجات الراقية في العام المقبل، لأن لدينا تصنيعا فريدا جدا في هذا المجال. يعتقد الناس أن لدى "مون بلان" Monblanc ساعات جميلة، لكنهم لا يعرفون عن خبرتنا بالتصنيع. سنعود إلى الجذور لذا سيكون "سرد القصص" Storytelling في العام المقبل مُكرسا لما طورناه في الماضي. سأعطيكم تاريخين مُهمّين هما 1913 و1927، احفظوهما جيدا، ففي العام المقبل سنكتشف ماهيتهما. بالنسبة للعديد من الأشخاص، سيكون ذلك بمنزلة عودة إلى استراتيجية الجذور، ولكن بنهج حديث ومعاصر ومبتكر للغاية.