عمالقة مزادات المجوهرات الفاخرة يودعونها في 2020

شهد العالم خلال عام 2020 العديد من التغييرات الكبيرة خلال أزمة كورونا ويبدو أنها مستمرة. عالم المجوهرات الفاخرة الذي تأثر بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 سواء من حيث إلغاء معارض المجوهرات مثل  بازل وورلد Baselworld و معرض الساعات والعجائب Watches & Wonders وكذلك تأجيل إطلاق مجموعات المجوهرات الفاخرة. لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن أعرق مزادات المجوهرات الفاخرة مثل سوذبيز Sotheby’s وكريستيز Christie’s قد ودّعت عمالقتها في 2020.

دار سوذبيز تودّع ديفيد بينيت David Bennett

ديفيد بينيت David Bennett غادر دار سوذبيز Sotheby's

تقاعد ديفيد بينيت David Bennett الرئيس العالمي لمزادات المجوهرات الفاخرة في دار سوذبيز  Sotheby’sمطلع صيف 2020 بعد ما يقارب 42 عاما في عالم مزادات المجوهرات.  وقد أتى هذا الوداع صادما لمتابعي مبيعات مزادات سوذبيز للمجوهرات الفاخرة خاصة وأن ديفيد بينيت David Bennett الملقب بـ "رجل المائة قيراط The 100-Carat Man" أشرف على مبيعات سبع ماسات عيار 100 قيراط خلال فترة توليه للمنصب، كما حطم أكثر من رقم قياسي في مزادات المجوهرات الملكية والأحجار الكريمة والمجوهرات الفاخرة. لعل أشهر محطة في تاريخ ديفيد بينيت David Bennett هي مبيعات مزاد المجوهرات الملكية الخاصة بعائلة بوربون بارما Bourbon Parma family التي فاقت توقعات ما قبل البيع بسبعة أضعاف! حيث حققت رقما تاريخيا بلغ 53.1 مليون دولار أمريكي، ما جلعها بذلك تتخطى مبيعات مزاد مجوهرات دوقة وندسور الذي بلغ 50.3 مليون دولار.

من المجوهرات الملكية لعائلة بوربون بارما Bourbon Parma التي حققت مبيعاتها رقما قياسيا في سوذبيز

في لقاء سابق أجريته معه عبر صفحات "مجلة هي" حدثني ديفيد بينيت عن افتتانه بعالم الأحجار الكريمة بقوله:" لطالما كنت عاشقا لفكرة الكنز المدفون، وهو نابع من دراسي لعلم الفلسفة التي عرفت من خلالها أن في داخل كل منا كنزا دفينا. عندما كنت صغيرا، كانت هناك لعبة لوحية تتمركز في وسطها جزية وحيدة، فيها كنز على شكل زجاج ملون تركه القراصنة، ويقود اللاعبون سفنا للوصول إليها. كنت في السابعة من عمري حينها، وأتذكر أني كنت مسحورا بهذا الكنز الزجاجي الملون. أرى أن رحلة الذهاب للحصول على هذا الكنز ترمز إلى الحياة التي نعيشها، وإلى رحلتنا نحو الكنز المدفون بداخلنا. نسعى جميعا لنحصل عليه، ونواجه الكثير من الصعاب في رحلتنا، لأن كل شيء ثمين في الحياة محاط دائما بحراسة مشددة قد تكون على شكل عثرات أو تحديات. ولذا، من المهم دائما التركيز على أنه كلما زادت العقبات في طريقنا، اقتربنا من كنز ما"

دار كريستيز تودّع ديفيد وارين David Warren

 ديفيد وارين David Warren غادر دار كريستيز Christie's

في سياق مشابه غادر خبير المجوهرات الفاخرة ديفيد وارين دار كريستيز Christie’s بعد 42 عاما من العمل ليتولى منصب الرئيس التنفيذي لدار المجوهرات الفاخرة موساييف Moussaieff.

أما رسالة ودائعه فكائت مؤثرة حيث قال فيها:" كانت السنوات الـ 42 الماضية في كريستيز أكثر مما كنت أتوقعه. وعندما أنظر إلى الوراء حين انضممت عام 1978، كان من المستحيل أن أتخيل في ذلك الوقت كيف سيبدو الأمر عليه اليوم. كل عام يصبح أكثر إثارة؛ الحماس عند العثور على كنز غير متوقع، ولذة الدخول إلى قبو منزل فخم، وامتياز التعامل مع مجموعات المجوهرات الملكية، وبالشعور بالرضا عند تقديم النصيحة الجيدة والمساعدة في عمليات الاقتناء وتشكيل مجموعات مجوهرات للعملاء، وتطوير أسواقنا الآسيوية والأوروبية والشرق أوسطية، والتنافس على بعض أكثر المجوهرات استثنائية في العالم، سأحتفظ بكل الذكريات العزيزة إلى الأبد".

حجر الياقوت الأزرق The Blue Belle of Asia بوزن 400 قيراط تم بيعه في مزاد كريستيز بمبلغ 17.300 مليون دولار

مزادات المجوهرات اون لاين تحقق نموا خلال جائحة كوفيد-19

فيما لا يزال شغف عشاق المجوهرات بالمزادات المباشرة موجودا، فإن مزادات المجوهرات اون لاين قد شهد نموا ملحوظا خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة كوفيد-19 وذلك حسب مصادر من دار سوذبيز. ورجح المصدر بأن مزادات المجوهرات عبر الانترنت باقية حتى بعد زوال الجائحة.