4 ساعات  رائعة من Hublot في معرض Watches & Wonders 2021

كشفت دار هوبلو Hublot ضمن معرض ساعات وعجائب جنيف 2021 Watches & Wonders، عن 4 ساعات مميّزة..

ساعة بيغ بانغ توربيون فُل صفير Big Bang Integral Tourbillon Full

ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيون هاي جويلري Big Bang Integral Tourbillon High Jewellery.

في حين سيعتبر البعض بأنّ هذا الإنجاز يندرج في سياق التطوّر الطبيعي للأمور، سيرى البعض فيه انفصالًا تامًّا عمّا قبله. أمّا النتيجة النهائية فمزيجٌ من الاثنين. ساعة بيغ بانغ توربيون فُل صفير Big Bang Integral Tourbillon Full Sapphire هي حصيلة إرث طويل. تعود جذورها إلى عام 2016، مع ساعة بيغ بانغ اونيكو صفير، أول ساعة من الصفير. من خلال هذه القطعة، جسّدت هوبلو الخبرة التي طوّرتها في مجال معالجة المواد الفائقة الصلابة بالآلات من أجل إبداع تشكيلة استثنائية من ساعات الصفير. واليوم، تواصل هوبلو تخطّيها للحدود مقدّمة أول ساعة بيغ بانغ بعلبة وسوار مدمجَين، كلاهما مصنوعَين من الصفير. إنّه، على حدّ سواء، تطوّر (جذري) طبيعي وإنجاز على درجة عالية من التقنيّة.

في بعض الأحيان، يحتفظ صانعو الساعات بتفاصيل معيّنة لا يعرفها أحد آخر عن ساعاتهم. أمّا عندما تكون العلبة والسوار مصنوعَين بالكامل من الصفير، فجميع الأسرار تنكشف: إنصهارٌ بين الحركة والعلبة، مع إمكانيّة رؤية مختلف جوانب الساعة.

خضعت علبة ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيّون فُل صفير للتجديد بالكامل بما يُناسب حركة التوربيّون الأوتوماتيكية. أمّا الهدف فكان التخلّص من معظم البراغي المرئية؛ تعديل الشكل الهندسي العام للعلبة لإدماجها بسوار الصفير؛ وضع تصميم جديد للعلبة يتضمّن سوار الصفير؛ وإدخال تعديلات على الجسور والصفائح الأساسيّة حتى توحي بأنّها معلّقة في الفراغ. كما طوّرت هوبلو تطعيمات وأكسسوارات في منتهى البساطة، لإتاحة اختراق الضوء لكلّ جزء من الساعة. تتكوّن العلبة ممّا لا يقلّ عن 37 جزءًا، من بينها خمسة مصنوعة حصرًا من الصفير.

وقد شكّل السوار تحديًا معقدًا: فهو بمفرده يتكوّن من 165 جزءًا، 22 من بينها مصنوعة من الصفير. كما تطلّب كلّ جزء عمليّة تصنيع خاصة به. يُذكر بأنّ ثلث تلك الأجزاء صُمّم خصيصًا لتوفير تناغم فريد مع شفافيّة العلبة، ولإضفاء طابع من الانسيابية والمرونة. ولا بدّ من الإشارة إلى تطعيمات التيتانيوم التي طوّرتها هوبلو بحجم مصغّر للغاية، حرصًا على ألّا تبرز من أحد جانبَي أيّ من حلقات السوار – وهي سابقة بالنسبة إلى هوبلو، أو لعلّها كذلك على مستوى صناعة الساعات بشكل عام.  

في ما يتعلّق بآليّة الحركة، ينبض قلب هذه القطعة بمعيار HUB6035 الأوتوماتيكي المصمّم والمصنوع بالكامل من قبل هوبلو. تعكس هذه الآلية توازنًا تامً بين الدوّار الصغري قرب موضع الساعة 12، والتوربيّون قرب موضع الساعة 6، وكذلك من خلال جسورها الشفافة الثلاثة المصنوعة من الصفير، الحصريّة لساعة بيغ بانغ الجديدة هذه. تبدو الأجزاء فعلًا وكأنها معلقة في الفراغ. ولا يخترق كلّ من سلاسل المسننات الضوء المتسرّب من جانب القرص، ومن خلال الحركة الهيكلية من الجانب الآخر، وحسب: الآن، ولأول مرة، يصل الضوء إلى قلب ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيّون فُل صفير من مختلف الجهات. فتراه منتشرًا، منكسرًا، منعكسًا، ملتفًا ومعطفًا. هذه الساعة أشبه بوهج منير ضمن إطار يزيّن المعصم.    

ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيون هاي جويلري Big Bang Integral Tourbillon High Jewellery

ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيون هاي جويلري Big Bang Integral Tourbillon High Jewellery.

تجمع ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيون هاي جويلري Big Bang Integral Tourbillon High Jewellery في قطعة واحدة كلّ ما يحدّد هويّة هوبلو وتَمَيُّزها: معيار التوربيون الأوتوماتيكي، المصمّم والمصنّع بالكامل من قبل هوبلو؛ بنيتها المذهلة المرصّعة 484 حبّة من الماس بتقطيع باغيت، يبلغ وزنها الإجمالي 31 قيراطًا؛ التكامل التام بين سماتها الجماليّة من العلبة إلى السّوار؛ وعناصرها الميكانيكية المرئية بالكامل من جانب القرص بفضل زجاج الصفير.     

منذ إطلاق ساعة بيغ بانغ إنتغرال في عام 2019، بسوارها المدمج في العلبة، باتت بنيتها المكوّنة من قطعة واحدة أسلوبًا معتمدًا على الفور. يُقدّم هذا الموديل توازنًا بصريًا، وأبعادًا يُبرزها الترصيع الخفي لحبّات الماس 484 بتقطيع باغيت. يُذكر بأنّ سوارها الثلاثي الصفوف والحاد الأطراف المميّز يضمّ بمفرده 20.50 قيراطًا من الماس (304 حبات من الماس بتقطيع باغيت). ويمتدّ الإتقان الجمالي والتقني للقطعة إلى قرصها المصنوع من الصفير، والذي يكشف ترصيعه الناتئ بحبّات الماس بتقطيع باغيت آليّة حركة هيكليّة. وبالإضافة إلى أجزائه التي تبدو وكأنها طافية، فإنّ التوربيون الظاهر قرب موضع الساعة 6 يعكس جرأة غير معهودة: تعبئة أوتوماتيكية، دوّار صغريّ مرئي من جانب القرص، وثلاثة جسور شفّافة من الصفير، مجموعة في حركة مصمّمة ومنفّذة بالكامل من قبل هوبلو: HUB6035. تُجسّد ساعة بيغ بانغ إنتغرال توربيون هاي جويلري الإنصهار بين إبداع المصنع وخبرته من جهة، وعالم المجوهرات الراقية، في قطعة واحدة بقطر 43 مم، تعكسُ توازنًا تامًا.  

ساعة بيغ بانغ سان بلو 2 Big Bang Sang Bleu II

ساعة بيغ بانغ سان بلو ٢ Big Bang Sang Bleu II

 تعاون يُثمر عن ثلاثة إبداعات جديدة: جدّدت هوبلو Hublot وسان بلو طاقتهما الإبداعيّة لإنتاج ثلاثيّ ملوّن جديد. ستتوفّر ساعة بيغ بانغ سان بلو 2  Big Bang Sang Bleu II الجديدة الآن باللون الأزرق والرمادي والأبيض. بالإضافة إلى الإنجاز التقني المتمثّل في ابتكار سيراميك ملوّن على نحو متقن ومتجانس، تكشف هوبلو عن بنية ساعة تواصل الخروج على التقاليد.

بفضل زواياها الحادة، علبتها الشبيهة بالمنحوتات، وجوانبها المتعدّدة، وكأنّها صُنعت من الماس، تتمتّع ساعة بيغ بانغ سان بلو 2، من تصميم Maxime Plescia-Buchi وهوبلو، بالقدرة على الإبهار وإثارة الدهشة. تجمع هذه القطعة ما بين إبداع فنّان الوشم والخبرة التقنيّة لمصنع الساعات القائم في نيون، وهي تتميّز بتصميم مركّب متقن يستدعي إمعان النظر من أجل تقدير روعة مظهرها المتعدّد الأبعاد تمام التقدير. صُنعت كلّ من العلبة، الإطار، وسط العلبة، الحزام والقرص بأسلوب هندسي خاص بها، وهي في الوقت عينه تجتمع بانسيابيّة فائقة.              

من خلال هذه الإصدارات، الرمادي والأزرق والأبيض، الجديدة، تعكس ساعة بيغ بانغ سان بلو 2 طابعًا جديدًا. في الإصدار المصنوع من السيراميك الرمادي، تتّسم الساعة بمظهر عصري يُذكّر بالمباني الحضريّة الرائعة في قلب مدن القرن الحادي والعشرين الضخمة. وتُذكّر درجات الرمادي التي يتزيّن بها السيراميك بالفولاذ والتيتانيوم والألمنيوم، بحيث تُبرز بقوّة تصميم بيع بانغ سان بلو 2 ذا الطابع المعماري الواضح.                    

أمّا إصدار السيراميك الأزرق فإشادة واضحة باسم الساعة. أزرق ملكيّ، تجسيد لتعبير "الدّم الأزرق" (sang bleu) الذي يُستخدم في الكتابات التاريخيّة للإشارة إلى أصالة النسب. بين النهار والليل، النور والظلّ، تقدّم هذه الساعة مزيجًا مثاليًا من الدرجات اللونيّة، ما يُعدّ إنجازًا تقنيًا فعليًا نظرًا لصعوبة إتقان تصنيع مادة كالسيراميك، كونها عرضة دائمًا لتغييرات طفيفة عند معالجتها بالنار على درجات حرارة عالية جدًا. في هذه القطعة، كما في الإصدار الرمادي، اعتمدت هوبلو و Maxime Plescia-Buchiأسلوبًا يُبرز فيه لون الساعة السائد المؤشرات والعقارب البيضاء والمضيئة. وتتجلّى البنية الهندسية للعقارب بكامل تعقيدها وسحرها، في حركة مستمرّة، لتشكّل، خلال بضع لحظات عابرة في منتصف النهار، قطعة متكاملة، في تراصف وتناسق تامّين.                     

ويبدو الإصدار الثالث بسيطًا لكن غامضًا. إصدار "اول وايت" ما هو إلّا نسخة مطابقة لإصدار اول بلاك الذي أطلق العام الماضي، وهو يتميّز بتلاعب مُبهر بالضوء عوضًا عن الظلّ في الإصدار الأصلي. تدعو البنية الهندسيّة المتعددة الوجيهات للإطار والعلبة والحزام إلى معاينة الساعة عن كثب لإدراك روعة زواياها ومنحنياتها المتقنة. هذه الساعة ابتكار عظيم، أشبه بشعاع من الضوء يمكن تزيين الجلد به، كالوشوم التي يستخدمها Maxime Plescia-Buchi في فنّه التشكيلي.            

ستتوفّر كلّ من ساعات بيغ بانغ سان بلو 2 الجديدة هذه في إصدار محدود من 200 قطعة. وتجمع بين هذه الساعات العلبة البالغ قطرها ٤٥مم المصنوعة بالكامل من السيراميك العالي التقنيّة، والتي تتضمّن آلية كرونوغراف اونيكو الذاتية التعبئة من صنع هوبلو. طوّرت آلية الحركة هذه وصنعت بالكامل من قبل المهندسين وصانعي الساعات في هوبلو، وهي تتكوّن من 330 جزءًا، كما أنّها مزوّدة بوظيفة فلاي باك، وتتمتّع باحتياطي طاقة لمدة 3 أيام. وقد زوّدت كلّ ساعة بحزام مطّاطي مناسب لها، وبنظام التثبيت "وان-كليك" الذي يتيح تغيير الحزام بسرعة فائقة دون الحاجة إلى أي أدوات.     

ساعة بيغ بانغ اونيكو يالو ماجيك Big Bang Unico Yellow Magic

ساعة بيغ بانغ اونيكو يالو ماجيك Big Bang Unico Yellow Magic

مع أنّ الأصفر من الألوان الأساسيّة الموجودة بوفرة في الطبيعة، إلّا أنّ إنتاج مادة كالسيراميك بهذا اللون لا تزال عمليّة صعبة، أو تكاد تكون مستحيلة. لكن نظرًا لمساهمته الفعليّة في الدفع قدمًا بمجال الابتكار، وبفضل خبرته، حقّق مصنع هوبلو Hublot المستحيل عبر إنتاج أول سيراميك باللون الأصفر الزاهي. سيكون مستقبلكم مشرقًا بفضل ساعة هوبلو بيغ بانغ اونيكو يالو ماجيك Big Bang Unico Yellow Magic.

يالو ماجيك، إنّه اسم السيراميك الزاهي اللون العالي التقنيّة الجديد الذي أبدعته هوبلو، والذي بات التوصّل إليه محتومًا منذ كشف الشركة في عام 2018 عن السيراميك الأحمر الذي ابتكرته. عمليّة فريدة من نوعها ومادّة حائزة على ثلاث براءات اختراع، تمّ تطويرها وإنتاجها بالكامل من قبل قسم "البحث والتطوير" و"مختبر علم المعادن والمواد" في الشركة. أربع سنوات من التطوير لإيجاد التوازن المثالي ما بين الحرارة والضغط لتلبيد السيراميك من دون إحراق الأصباغ. وقد نجحت هوبلو في تحدّي المحافظة على خصائص الأصباغ وكثافتها اللونيّة، إلى جانب زيادة مقاومة التآكل التي يتمتّع بها هذا السيراميك الأصلب من أنواع السيراميك التقليدية (1350 HV حسب مقياس فيكرز مقابل 1200 HV). لقد ولّت أيام الأسود والأبيض! بفضل هوبلو، بات السيراميك متوفرًا بجميع الألوان – الأحمر، الأزرق، البيج، الأخضر والآن الأصفر! من خلال هذا الإنصهار المتقن بين الأداء والمظهر الأنيق، تواصل هوبلو كتابتها لقصّة الإبداع من خلال إعادة ابتكارها للمواد بصورة مستمرّة.                         

تتوفّر هذه الساعة في إصدار محدود من 250 قطعة، ويتألق إطارها وعلبتها البالغ قطرها 42 مم بروعة هذا السيراميك الأصفر الذي يعكس طاقة الشمس. بمجموعة من التدرّجات المفعمة بالحيويّة، تتزيّن حافة القرص، والمؤشرات، وعدادّي الدقائق والثواني، والأرقام العربيّة والعقارب بهذا اللون الأصفر الساطع، لإبراز آليّة حركة اونيكو HUB1242 من صنع هوبلو وعجلتها العموديّة، الظاهرتان من جانب القرص من خلال كريستال الصفير. كما يمتدّ التألق إلى حزامها المطاطي الأصفر المبطّن ذي التصميم الواضح المعالم: إنّ ساعة بيغ بانغ اونيكو يالو ماجيك وُجدت لتُساعدكم على الاستمتاع بالجانب المشرق من الحياة!